الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الشيشة حرام

هل الشيشة حرام

هذا السؤال أثار جدلا واسعا بين الناس، مما جعله محط اهتمام العديد من الشيوخ. وفي استجابة لهذا الجدل، خرج الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية المصرية، في بث مباشر على صفحة دار الإفتاء المصرية للإجابة عن عدة أسئلة يطرحها الجمهور، وكانت من أهم تلك الأسئلة: هل الشيشة حرام؟

  • فأجاب الدكتور مجدي عاشور قائلا: شرب الشيشة ممنوع ومكروه تماما كأي نوع آخر من التدخين، بسبب الأمراض التي ينقلها والأضرار التي يسببها لصحة الإنسان.
  • وأشار الدكتور مجدي عاشور إلى أنه في ضوء الظروف الحالية وانتشار فيروس كورونا، اتخذت الحكومة المصرية العديد من القرارات للحد من انتشار الفيروس، ومن أهم تلك القرارات كان منع تقديم الشيشة في المقاهي لتجنب احتمالية انتقال العدوى التي قد تحدث نتيجة إعادة استخدام الشيشة بين الأشخاص
  • نصح الدكتور مجدي عاشور جميع المدخنين، سواء كانوا يدخنون الشيشة أو أي نوع آخر من التبغ، بضرورة الإقلاع عن هذه العادة السيئة للحفاظ على صحتهم، إذ أن الإنسان مسؤول عن صحته التي منحها الله له، وقد قال الله تعالى: “ولا تقتلوا أنفسكم ۚ إن الله كان بكم رحيما” (النساء: 29)
  • وأكمل الدكتور مجدي عاشور حديثه مستشهدا بقوله تعالى “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” (البقرة: 195) وبناء على ذلك، وصانا الله عز وجل بالحفاظ على النفس والصحة، وتجنب المخاطر لكي لا نعرض أنفسنا للخطر.
  • ووفقا للتقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية في عام 2008، فإن تعاطي التبغ بأنواعه المختلفة يؤدي إلى وفاة 5.4 مليون شخص سنويا، بمعدل حوالي 14 ألف شخص يوميا. وبناء على قول الشيخ ابن باز رحمه الله، يعتبر التدخين من الأمور الضارة التي تؤثر على صحة الأشخاص بشكل سلبي؛ بسبب الآثار الضارة التي حذر منها العديد من الأطباء المتخصصين، لذا يجب على الفرد تركه والتوقف عن تعاطي أي نوع من أنواع التدخين، سواء كان عن طريق التدخين المباشر مثل السجائر والشيشة وغيرها، أو حتى عن طريق الشم فقط.

هل الشيشة حرام للنساء

ردا على سؤال حول التدخين، أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر المصرية، أن الضرر لا يفرق بين رجل وامرأة، وأن التدخين حرام ومكروه بشكل عام بسبب الأذى والضرر الذي يسببه في جسم الإنسان. وليس الضرر مقتصرا على الصحة فحسب، بل يمتد أيضا إلى المال، إذ يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تسبب تبديدا للمال، وقد حذر الله -عز وجل- من أي شيء يهدد صحة الإنسان وماله.

تم تداول وسم (هاشتاج) على منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع #ماهي_نظرتك_للمرأة_التي_تشرب_الشيشة، وتباينت الآراء كثيرا ما أدى إلى حدوث اشتباكات بين المغردين حيث لم تقتصر الآراء على الضرر الصحي الناجم عن التدخين بالشيشة فحسب، ولكن غالبية الآراء تتعلق بالمساواة بين الجنسين ونظرة المجتمع الشرقي تجاه المرأة وهكذا.

وهذا الجدل الواسع جعل الجمعية المصرية لمكافحة الإدمان تسعى للبحث في السبب الذي يجعل معظم النساء يقبلن على تدخين الشيشة، خاصة بعد انتشار الإحصائيات التي تشير إلى أن نسبة النساء المدخنات للشيشة ارتفعت إلى 20% من مستخدمي الشيشة! لذلك قامت الجمعية المصرية لمكافحة الإدمان بالبحث في هذه المسألة ونشرت بيانا يؤكد أن أهم سبب يدفع المرأة للتدخين هو رغبتها في الانتفاضة ضد المجتمع.

هل تجارة الشيشة حرام

  • أجاب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال، موضحا أن هناك عدة أبحاث في العديد من الدول أثبتت أضرار التبغ الذي يعتبر المكون الأساسي للشيشة وغيرها من أنواع الدخان المختلفة التي تسبب أضرارا كثيرة للإنسان وصحته.
  • لا يقتصر ضرر التدخين وأنواعه على الصحة فقط، بل يمتد ليشمل الاقتصاد أيضا مما قد يؤثر على اقتصاد المجتمع، بالإضافة إلى التأثير السلبي الذي يحدث على العادات والتقاليد نتيجة انتشار التدخين الذي يعتبر عادة سيئة في المجتمع.
  • لذلك، من يساهم في انتشار هذه الفتنة فإنه مذنب، ويجب أن يتوقف عن الخطيئة التي يقوم بها ضد المجتمع وضد نفسه كفرد في هذا المجتمع الذي يدمره ويدمر أفراده.
  • وفقا للموافقة الشائعة بين أغلب العلماء والشيوخ بشأن تجارة التبغ بجميع أنواعه، فإن الله -عز وجل- أمرنا بأن ننفق أموالنا في سبيل الله، ويعني بذلك عدم إنفاق الأموال في أي شيء ضار يساهم في الأذى والتدمير، وقد ذكر ذلك في قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض، ولا تنفقوا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه، واعلموا أن الله غني حميد” (البقرة-297)

هل الشيشة حرام في رمضان

  • هذا السؤال يحتوي على جانبين في الإجابة، وتعتمد الإجابة على طبيعة الشخص الذي يسأل. إذا كان السائل مدخنا ويسأل عن حكم التدخين في رمضان أو في الشهر الكريم بشكل عام، وإذا كان التدخين يفسد الصيام أو لا؟ والحالة الثانية إذا كان السائل يسأل عن حكم التواجد في مكان يتواجد فيه مدخنون في رمضان وما إذا كان ذلك يفسد الصيام أم لا؟
  • وفقا لاجماع شيوخ الأزهر وتصريحات فقهاء دار الإفتاء المصرية، يعتبر التدخين مكروها في جميع الأوقات وفي جميع الشهور، بما في ذلك شهر رمضان، ويؤكدون أنه يفسد الصيام ويفطر الصائم بالتأكيد، على الرغم من أنه لا يبطل وضوء المسلم، ولكنه غير مستحب أن يقف المسلم وهو يصلي لله وتقف بجانبه الملائكة وهو ملئ برائحة الدخان.
  • أما بالنسبة للسؤال الثاني، فأن تواجد الصائم في مكان مليء بالدخان لا يؤثر على صيامه ولا يفسده. وذلك يرجع إلى أن الإنسان لا يستطيع التأثير على من حوله، وفي معظم الأحيان يكون مضطرا وملزما بالبقاء في هذا المكان سواء لأجل عمله أو لأي سبب آخر.

هل الشيشة الإلكترونية حرام

  • بناء على تصريحات الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية المصرية السابق، قال في أحد البرامج “هناك عدة أنواع من السجائر الإلكترونية، ومن بينها نوع يحتوي على كحول، وهذا النوع بالطبع محرم، لأنه يحتوي على الكحول الذي يعتبر من المحرمات.
  • وأكمل دعلي جمعة: وفقا لآراء الأطباء، تعد السجائر الإلكترونية أقل ضررا من أنواع الدخان الأخرى، لذلك فهي جائزة ومسموح بها للاستخدام، بالإضافة إلى أنها تستخدم في العديد من الأحيان كبديل نفسي يساعد المتعاطين للمخدرات مثل الحشيش وغيرها على الابتعاد عن هذه العادات السيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى