وظائف و تعليم

نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي

نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي

يتمنى العديد من طلاب المرحلة الثانوية أو حديثي التخرج الحصول على سيرة ذاتية خاصة بهم، ولكنهم يواجهون العديد من العقبات في طريقهم للحصول عليها بالشكل المثالي. ومن أجل توفير تلك العقبات المختلفة، سنعرض لكم نماذج جاهزة للسيرة الذاتية المناسبة لهم باللغتين العربية والإنجليزية. يمكنك الحصول على السيرة الذاتية باللغة العربية عن طريق الضغط على “الرابط“، ويمكنك الحصول على السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية عن طريق الضغط على “الرابط.

مفهوم السيرة الذاتية للطالب الثانوي

يشير المقصود بالسيرة الذاتية إلى ملف يعتمد عليه طلاب المدارس الثانوية بشكل كبير، لكي يتمكنوا من توضيح المهارات العلمية والاجتماعية وغيرها من المهارات المختلفة التي يمتلكونها، بالإضافة إلى الخبرات التي يحملونها في العديد من مجالات الحياة، سواء في مجال التكنولوجيا أو الأدب أو الفنون بطريقة منظمة وبسيطة تسمح لأصحاب العمل بالحصول على المعلومات التي يحتاجونها بشكل واضح وبسيط، وهذا يمكن المتقدم من الحصول على فرصة للمشاركة في نشاط أو الانضمام إلى وظيفة جديدة.

  • وفقا للمطلوب، يجب على الطالب تسجيل جميع البيانات بصورة شفافة وموثوقة، ويجب أن يتجنب ذكر مهارات غير موجودة لديه، بل يجب أن يوضح نقاط ضعفه وخططه المستقبلية للتغلب عليها، ويجب أيضا تقديم كل ما يمكن تقديمه لتعزيز أداء المؤسسة التي يرغب في الانضمام إليها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي

عند كتابة نموذج السيرة الذاتية الخاصة بطلاب المرحلة الثانوية، يجب عليك تسجيل بعض النقاط الهامة وتضمينها في السيرة الذاتية التي تعمل عليها، وهذه النقاط هي كالتالي.

بيانات الاتصال

  • تعد البيانات الشخصية هي أهم الأجزاء التي توضح للقارئ صاحب السيرة الذاتية، وبدونها لا يعتبر لديك سيرة ذاتية، مهما كتبت بعدها من مواضيع ونقاط وخبرات هامة، فإنك لم تدرج البيانات الشخصية الخاصة بصاحب السيرة الذاتية.
  • في هذه النقطة، يتم إدراج اسم صاحب السيرة الذاتية بالكامل كما هو موجود في الملفات الرسمية للطالب، ثم يتم إدراج جميع بيانات الاتصال الخاصة بمقدم السيرة الذاتية، بما في ذلك رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني ورقم الواتساب، بالإضافة إلى وسائل الاتصال الأخرى.
  • يتم إدراج عنوان محل الإقامة بشكل بسيط، فقط عرض الحي والمدينة، ولا يحتاج في هذه الأوراق إلى كتابة العنوان الكامل أو توضيحه بدقة.

البيانات الشخصية

في هذا القسم يتم إضافة بعض البيانات الإضافية المتعلقة بصاحب السيرة الذاتية نفسه، والتي تشمل الوثائق الرسمية، وخاصة تلك الموجودة في ملف التعريف الشخصي في بطاقة الهوية، وتشمل مجموعة من المعلومات مثل ما يلي.

  • تاريخ الميلاد.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الجنس.
  • الرخص التي حصلت عليها.
  • الجنسية إذا كان الطالب مولودا خارج البلد.

المهارات والخبرات

يجب على المتقدم أن يظهر المهارات التي يمتلكها في المجال الذي يرغب في الانضمام إليه، وإذا كان يعمل في هذا المجال بالفعل، فيجب أن يذكر طبيعة عمله السابق، وإذا كان لديه أي مهارات مهمة تتعلق بالوظيفة المطلوبة، يجب أن يوضح الخدمات التي يمكنه تقديمها لتطوير العمل، ويجب أن يذكر جميع الخبرات التدريبية والمهنية التي حصل عليها بشكل كامل.

الجوائز التي حصلت عليها

في بعض الحالات، إذا كان الطالب الذي يكتب سيرته الذاتية يحصل على إحدى الجوائز التدريبية أو الرياضية المتعلقة بالمجال الذي يود الانضمام إليه، عليه أن يضمها إلى سيرته الذاتية وأن يوضحها بشكل مناسب. فهذا يعتبر أمرا هاما في السيرة الذاتية، حيث يساعد صاحب الأعمال على تحديد ملامح شخصية صاحب السيرة الذاتية ومدى اعتماديته وحبه للنجاح.

الهوايات الخاصة بك

إذا كان لدى صاحب السيرة الذاتية هوايات تدعم عمل المؤسسة التي يرغب في الانضمام إليها، فينبغي عليه ذكرها وتوضيح مدى أهمية هذه الهواية في دعم الأنشطة المختلفة للمؤسسة التي يرغب في الانضمام إليها. فالهوايات بشكل عام تساعد بشكل كبير في تحديد السمات الرئيسية لشخصية صاحب السيرة الذاتية، لذا ينبغي ألا تتردد في إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

مهارات الحاسب الآلي

أصبحت الثقافة التكنولوجية أحد أهم متطلبات العصر الحالي، ومن الصعب قبول غير المتحصلين على بعض الشهادات الأولية في التعامل مع الحاسوب والتكنولوجيا المختلفة. لذلك، من الواجب عليك إدراج أي مهارة تكنولوجية تتقنها وتوضيحها بشكل كبير، مع ذكر بعض أسماء البرامج التي تجيدها أو تعاملك عليها بشكل بسيط.

المراجع العلمية

المراجع المقصودة هم الأشخاص الذين تثق بهم وتربطك بهم علاقة قوية، ورأيهم يعتبر موثوقا به، مثل أحد رؤسائك في العمل السابق أو أحد المعلمين في المدرسة التي تخرجت منها.

الأعمال التطوعية

هناك العديد من الفرص المتاحة للطالب في المرحلة الثانوية للمشاركة في الأعمال التطوعية والخيرية، وهذه الأعمال تساعده بشكل كبير على تطوير شخصيته وتعزيز قدراته الاجتماعية، وتمكنه من تجربة تحمل المسؤولية والضغط في بعض الأحيان. إذا حصل الطالب على تجارب تطوعية سابقة، يجب عليه أن يدرجها بوضوح، مشيرا إلى المجال التطوعي الذي شارك فيه والمؤسسة التي عمل بها، وأن يوضح نبذة عن طبيعة العمل التطوعي الذي قام به، بالإضافة إلى مدة مشاركته في هذا العمل والمهارات التي اكتسبها خلال تلك التجربة.

اللغات التي تجيدها

من الصعب أن تجد شخصا يستطيع إخفاء الأثر القوي والفعال للغات المختلفة في زيادة فرصته في سوق العمل. إذا كنت تجيد أكثر من لغة، فيجب عليك بالتأكيد إدراجها في سيرتك الذاتية، حيث تزيد فرصك في الحصول على وظيفة بشكل كبير. يجب عليك تحديد مستوى لغتك بدقة، حيث يشمل المستوى المهارات الأربعة الأساسية في القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

خبرات طالب ثانوي

يجب أن يتم تسجيل الخبرات والمهارات والقدرات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية داخلها، بشكل واضح ودقيق، حتى تحقق الغرض الأساسي من السيرة الذاتية الخاصة بك، وتترك أثرا إيجابيا للشخص الذي سيقوم بمراجعتها، ومن بين العناصر والخبرات اللازمة في السيرة الذاتية الخاصة بطالب الثانوية كل ما يلي.

  • يعتبر الجزء الخاص بالخبرات السابقة من أهم أجزاء السيرة الذاتية للطالب الثانوي، وعليه أن يكتب كل الخبرات الوظيفية والتدريبية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية قبل ذلك، وإذا كان الطالب قد حصل على أي دورات تدريبية إضافية بالإضافة إلى دراسته، فيجب عليه أيضا كتابتها، مع ذكر المؤسسة التي تلقى التدريب منها، وإذا كان قد عمل في أي مكان سابقا، يجب عليه أن يذكر تلك المؤسسة، مع ذكر تواريخ بداية ونهاية العمل بها، ومسمى الوظيفة التي شغلها في تلك الفترة.
  • في نهاية السيرة الذاتية، يجب على المقدم أن يرتب تلك الخبرات ويختار بعضها الهام فقط لإضافته في سيرته الذاتية، وفي النهاية، يجب عليه كتابة بعض الأشخاص الذين تعامل معهم ويشيدون به، وإذا كان قد تعامل مع شخصية معروفة ومشهورة، من الأفضل أن يقدم شهادة تزكية من تلك الشخصية المشهورة، حيث تساعد بشكل كبير في الحصول على الوظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى