أكلات و مشروباتمشروبات

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

تباع شاي الماتشا في الكويت في مجمع عبد الوهاب، وهو واحد من أشهر المحلات التجارية في الكويت. يقع قبل مركز سلطان وبعد السالمية بلس، وهناك موقع إلكتروني حيث يمكن الحصول على شاي الماتشا وهو iHerb

ما هو شاي الماتشا؟

يعتبر شاي الماتشا أحد أنواع الشاي الأخضر ويشبه الشاي الأخضر، ويتميز بأنه مصنوع من نفس شجرة الشاي الأخضر والتي تحتوي على كمية عالية من الكلوروفيل في الأحماض الأمينية، ويتم صنع بودرة الماتشا من أوراق الماتشا وله طعم أقوى من الشاي العادي، حيث يقوم المزارعون بتغطية النباتات بالظلام قبل الحصاد لمدة أسبوعين لجعل الأوراق ناعمة ورقيقة، ويتم تجفيف الأوراق بالبخار ووضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة، ويتم تقديمه بطرق مختلفة مثل اللاتيه، ويستخدم في صنع العديد من الأطعمة مثل الآيس كريم ويضاف إلى السلطة لفوائده الصحية العديدة، وكان يشرب في الاحتفالات اليابانية منذ قرون واشتهر في جميع أنحاء العالم .

كيفية تحضير شاي الماتشا؟

يمكن تحضير شاي الماتشا بأكثر من طريقة مثل:

  • يتم وضع كيس من شاي الماتشا في الكوب.
  • ثم يتم إضافة الماء الساخن بكمية 59 جرام من الماء.
  • يتم خلط المزيج جيداً ثم يشرب الشاي.

هناك طريق أخرى يمكن من خلالها تحضير شاي الماتشا وهي:

  • شاي الماتشا المثلج يتم عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا وإضافتها إلى ثلث كوب من الماء الساخن ثم إضافة مكعبات الثلج إليه.
  • يتم استخدام مسحوق الماتشا في صنع تتبيلات السلطة بسبب فوائدها الصحية المتنوعة.
  • يمكن إضافة شاي الماتشا إلى الشوفان بالحليب أو السموذي.

ما هي فوائد شاي الماتشا؟

هناك العديد من أنواع الشاي التي كانت مشهورة في اليابان، حيث كانت مستمتعا به في الصين واليابان لسنوات طويلة، ولكن اليوم يمكن الحصول على العديد من أنواع الشاي في كثير من البلدان، وظهر شاي الماتشا بشكل كبير وأصبح الكثيرون يبحثون عنه، وذلك لأن شاي الماتشا له العديد من الفوائد والاستخدامات، حيث يحقق فوائد غير طبيعية للجسم مثل تسريع عملية التمثيل الغذائي وفوائد أخرى مهمة للجسم، مثل:

  • تعزيز قدرات التركيز: شاي الماتشا يحتوي على الحمض الأميني ليثانين الذي يساعد على الاسترخاء والراحة للجسم. عند مزج شاي الماتشا مع الكافيين، فذلك يزيد من اليقظة والتركيز بشكل كبير. أظهرت دراسة أن تخمير شاي الماتشا في الصباح ينتج ثلاثة أضعاف الطاقة التي يوفرها كوب الإسبرسو. كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول 200 مليجرام من الحمض الأميني ليثانين يزيد من اليقظة والقدرة على التركيز. وعند إضافة الكافيين إلى المشروب، تزداد قوة النتيجة.
  • تخفيض خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الماتشا على مضادات أكسدة تسمى إبيكاتشن-3- غاليت، ولها تأثير قوي في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث تساعد هذه المضادات في منع نمو الخلايا السرطانية والأورام الخطيرة في الجسم. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال.
  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد الشاي الأخضر بشكل عام في حماية القلب من الأمراض المختلفة، وتنطبق هذه الفوائد أيضا على شاي الماتشا بسبب احتوائه على مواد فعالة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل الدهون الثلاثية، مما يساهم في حماية القلب من الأمراض بشكل كبير.
  • يساعد على إنقاص الوزن: يعترف الشاي الأخضر بأنه يحتوي على مضادات أكسدة، ومع ذلك، يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة مضاعفة للشاي الأخضر، حيث أظهرت بعض الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير إيجابي على مؤشر كتلة الجسم وبالتالي تساعد على تقليل السمنة وزيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي.
  • يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول.
  • يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان.
  • تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر.
  • يعمل على حماية الكبد.

فوائد شاي الماتشا للنساء

  • يحسن من المزاج: يعمل شاي الماتشا على تحسين المزاج للنساء لأنه يحتوي على الحمض الأميني الثيانين الذي يعمل على إنتاج هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين وتعتبر تلك الهرمونات من هرمونات السعادة في الجسم.
  • يساعد على خسارة الوزن: شاي الماتشا مفيد جدا للنساء، حيث يساهم في تخفيض الوزن عن طريق ترطيب الجسم وزيادة نشاط عملية الأيض وحرق الدهون، مما يؤدي إلى خفض مؤشر كتلة الجسم وفقدان الوزن.
  • تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية: يحث شاي الماتشا على تنشيط القدرات الإدراكية والاستيقاظ في الجسم لأنه يحتوي على الثيانين والكافيين وهما يساهمان في زيادة الشعور بالاستيقاظ والانتباه والأداء العقلي خاصة عندما تقوم المرأة بأعمال متعددة معا
  • يحمي من السرطان: من أهم فوائد شاي الماتشا للنساء هو حماية الجسم من جميع أنواع السرطان، حيث يحتوي على مركبات البوليفينول والكاتيكينات مثل غالات إيبيغالوكاتيكين التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد في تقليل حجم وسرعة نمو الخلايا السرطانية، وتحمي من أنواع مثل سرطان الثدي والجلد والكبد.
  • يعزز من صحة الكبد: يعمل شاي الماتشا على الحفاظ على صحة الكبد من خلال أكسجة خلايا الجسم والكبد، نظرا لاحتوائه على مادة فعالة وهي الكلوروفيل، والتي تساعد في نقل كمية أكبر من الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما يعمل شاي الماتشا على تقليل مستوى إنزيمات الكبد، مما يساهم في حماية الجسم من أمراض الكبد.

أضرار شاي الماتشا للنساء

هناك الكثير من الفوائد التي يقوم بها شاي الماتشا للجسم مثل الحماية من السرطان وتعزيز القدرة الإدراكية واليقظة وتحسين المزاج وخسارة الوزن أيضاً ولكن هناك بعض الأضرار لشاي الماتشا يجب أخذها في الاعتبار مثل يعمل شاي الماتشا على تقليل امتصاص الحديد في الجسم ويمكن ظهور أعراض تسمم الكافيين والتي تؤدي إلي إصابة الجسم بالأرق وحدوث أضرابات في نبضات القلب.

فوائد شاي الماتشا للبشرة

  • تعزيز صحة البشرة: يعتبر الماتشا نوعا من الأعشاب التي تساعد على تحسين صحة البشرة من خلال ترطيبها وتجديد خلايا البشرة وتقشير الجلد الميت.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة: في الماتشا، يحتوي على مادة الكاتيشين التي تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة عن طريق تعطيل الجذور الحرة في الجسم وتقليل التأكسد الذي يسرع من شيخوخة الخلايا.
  • علاج حب الشباب: يعتبر شاي الماتشا مفيدا في تقليل ظهور حب الشباب وعلاجه، حيث يساعد شاي الماتشا في تقليص حجم المسام وتقليل إفراز الزهم، مما يحسن من حالة البشرة. كما يحتوي شاي الماتشا على مركبات مضادة للبكتيريا التي تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • تقليل الهالات السوداء تحت العين: يساعد شاي الماتشا على التخفيف من هالات العيون والهالات السوداء تحت العين، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعزز الدورة الدموية في العين.

أسئلة شائعة

شاي الماتشا كم ينزل من الوزن؟

يعزز شاي الماتشا عملية الأيض. يشرب كوبين من شاي الماتشا يوميا لتحسين عملية الهضم وحرق الدهون بنسبة 4%، وذلك بفضل احتوائه على مركب EGCG الذي يعتبر مضادا للأكسدة.

متى يشرب شاي الماتشا للتخسيس؟

يجب شرب شاي الماتشا في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، وشرب كوب آخر بعد الظهر قبل تناول وجبة الغداء، ويجب أيضا شرب شاي الماتشا قبل النوم بساعة واحدة.

ما هي أضرار شاي الماتشا؟

يمكن أن يسبب شاي الماتشا أضرارا على الصحة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين، ويمكن أيضا أن يسبب الأرق والصداع وخفقان القلب والإسهال عند شربه بكميات زائدة. كما ينبغي تجنب شرب شاي الماتشا على معدة فارغة لأنه يحتوي على مادة العفص التي قد تتسبب في تهيج المعدة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى