أسأل الخبراءالمراجع

مدينة سعودية تشتهر بالصناعات البترولية والكيميائية هي

مدينة سعودية تشتهر بالصناعات البترولية والكيميائية هي

مدينة سعودية معروفة بالصناعات البترولية والكيميائية هي الجبيل، المملكة العربية السعودية هي من أكبر دول العالم في تصدير النفط وتمتلك احتياطات ضخمة من النفط. الصناعات البترولية والكيميائية هي من الصناعات الهامة والمنتشرة في المملكة وتساهم في نمو وازدهار الاقتصاد السعودي بالإضافة إلى مشاركتها الكبيرة في صناعة المعادن وغيرها.

تحتوي مدينة الجبيل على العديد من الشركات النفطية والكيميائية في الأسواق السعودية، ومن الشركات الموجودة في المدينة:

  • شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا).
  • شركة الخليج للسبائك المعدنية (سبائك).
  • الشركة السعودية الأوربية للبتروكيماويات (ابن زهر).
  • شركة شيفرون السعودية للبتروكيماويات.
  • شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو).
  • شركة اس جي بي الدبل المحدودة.
  • شركة الجبيل للأسمدة (سماد).

النفط في السعودية

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم والوطن العربي. تشير التقديرات الرسمية إلى أن احتياطي النفط في المملكة يبلغ حوالي 268.5 مليار برميل. هناك أيضا 5.4 مليار برميل من النفط في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة. تعمل المملكة العربية السعودية على إنتاج وتكرير وصناعة النفط في جميع أشكاله. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك العديد من الشركات العالمية في مجال النفط مثل شركة أرامكو.

مدينة الجبيل

مدينة الجبيل هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. يبلغ عدد سكانها أكثر من 380 ألف نسمة من مناطق الجبيل المختلفة. تحتوي على ثلاث مناطق إدارية، بما في ذلك الجبيل الصناعية التي تضم العديد من الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية. كما تعتبر منطقة سكنية حديثة تابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع. تعتبر مدينة الجبيل البلد الأسرع نموا في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجبيل القديم على سكان الجبيل القدماء الذين استوطنوا المنطقة منذ فترة طويلة.

افضل شركات البترول في المملكة العربية السعودية

  • هناك العديد من الشركات الهامة التي تركت بصمة في الأسواق السعودية، ويمكن التعرف على بعضها من خلال النقاط التالية:
  • شركة الزيوت الذهبية: شركة الزيوت الذهبية في المملكة العربية السعودية هي شركة متخصصة في إنتاج زيوت محركات الديزل والبنزين وزيت الجير والهيدروليك ومشتقاتهم. تحمل الشركة ترخيصا وتعمل في التصدير للخارج. مقر الشركة يقع في مدينة جدة .
  • مصنع يتروقاز للخدمات البترولية: هذا المصنع الفريد من نوعه حيث إنه ينتج منتجات أو سائل يسمى Whitw Spirit والذي يكون لديه العديد من مواصفات رفيعة المستوى عن باقي المنتجات، فهذا السائل يكون مستخرج زيتي عالي النوع والجودة ويتواجد مصنع يتروقاز للخدمات البترولية في مدينة الرياض، كما أن المنتج الخاص بالمصنع له مواصفات متميزة فريدة من نوعها ومن هذه المواصفات ما يلي:
    • النقاء.
    • شفافية اللون.
  • شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات: تختص شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات في إنتاج أكسيد الحديد، ويمكن استخدام هذا المنتج في تلوين الأصباغ والدهانات والقرميد، ويمكن أيضا استخدامه في تلوين الأنترلوك والطوب، وتقع شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات في العاصمة السعودية الرياض.
  • أرامكو السعودية: تعتبر شركة أرامكو السعودية واحدة من أشهر وأفضل شركات البترول والنفط في المملكة العربية السعودية، وهي شركة متكاملة تعمل في مجال الكيماويات والبترول على المستوى العالمي، وتقع مقرها في الظهران بالمملكة، وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال استخراج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق المنتجات الهيدروكربونية الخاصة بها، وتمتلك تاريخا يعود لما يقرب من 80 عاما.
  • الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة يونيلوب: تأسست شركة الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة يونيلوب في المملكة العربية السعودية، وتتواجد بشكل خاص في الجبيل، وذلك في إطار برنامج التوازن الاقتصادي. تهدف شركة الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة يونيلوب إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال إضافة قيمة للزيت، حيث تقوم بمعالجة وإنتاج زيت أساسي ذو جودة عالية، للاستهلاك المحلي والعالمي. وقد حصلت الشركة على شهادة الآيزو 9001 للجودة وشهادة الإيزو 14001 للبيئة.

أشهر شركة نفط في المملكة العربية السعودية

تتواجد العديد من الشركات المعروفة في مجال النفط داخل حدود المملكة العربية السعودية، والتي اشتهرت على نطاق واسع داخل المملكة وخارجها، ويمكن التعرف على تلك الشركات فيما يلي:

  • الشركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة سابت: تأسست شركة البيتومين المحدودة سابت في عام 1994 في المملكة العربية السعودية وتحديدا في مدينة الرياض. تختص الشركة بإنتاج المواد التي تعمل على عزل الماء، وتحتوي المكون الأساسي لهذه المواد على البيتومين والبيتومين المؤكسد في شكل لفائف بيتومنية. تنتج الشركة أيضا المستحلبات وموانع التسرب وجميع أنواع البيتومين، وتعتبر هذه المواد من أجود المواد الخام والعازلة في العالم.
  • الشركة الوطنية للبتروكيماويات بتروكم: تتواجد شركة بتروكم الوطنية في المملكة العربية السعودية، وتم إنشاءها في مدينة الرياض في 8 مارس 2008. تعمل الشركة في تطوير وتشغيل وصيانة وإدارة مصانع البتروكيماويات والغاز والنفط والبترول وجميع الصناعات الأخرى، بالإضافة إلى التجارة الجملة والتجزئة للمواد البتروكيماوية ومشتقاتها. في الوقت الحالي، تقتصر نشاط الشركة على الاستثمار في شركاتها التابعة لشركة البوليمرات السعودية، وهو أول مشروع للشركة .
  • شركة أرامكو السعودية: تعتبر شركة أرامكو السعودية مشروع مشترك وهي موجودة منذ أكثر من 80 عاما، وتعود ملكية شركة أرامكو السعودية إلى مناصفة شركة الزيت العربية السعودية، وشركة موبيل ينبع ريفايننج كمبني إنك هي شركة فرعية تابعة لشركة أكسون موبيل. وتعد شركة الزيت العربية السعودية واحدة من أكبر الشركات التي تنتج وتصدر النفط إلى جميع أنحاء العالم. تأسست هذه الشركة بمرسوم ملكي رسمي في عام 1988، وشركة إكسون موبيل هي شركة عالمية تعمل في قطاع الطاقة وتاريخها يمتد لأكثر من 132 عاما. تعمل هذه الشركة في أكثر من 140 دولة حول العالم بأسره.
  • شركة أبسكو البترولية في المملكة العربية السعودية: تأسست شركة أبسكو البترولية في المملكة العربية السعودية عام 1960 في العاشر من ديسمبر، وتأسست في مدينة جدة، وتعد شركة إيسكو الشريك الاستراتيجي لإكسون موبيل في المملكة العربية السعودية، وتم إنشاؤها بالاتفاق بين شركتي هاكو وسكوني فاكوم موبيل وتم توقيع العقود، وكانت العقود تشمل اتفاقية لتأسيس شركة متخصصة في توزيع الزيوت ومواد التشحيم في المملكة، بالإضافة إلى تزويد الطائرات بالوقود في مطار جدة .
  • شركة الغاز والتصنيع الأهلية في المملكة العربية السعودية: تم تأسيس شركة الغاز والتصنيع الأهلية في الرياض، المملكة العربية السعودية، في عام 1963 م، من خلال دمج شركة الغاز والتصنيع الأهلية في الدمام مع الفروع الموجودة في جدة والرياض، مع شركة الغاز والتصنيع السعودية في الرياض وفروعها في الدمام. وتعمل شركة الغاز والتصنيع الأهلية في نقل وتعبئة وتسويق غاز البترول المسال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى