القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة عجاف في القران

ما معنى كلمة عجاف في القران

تم ذكر كلمة “عجاف” في القرآن الكريم في الآية 46 من سورة يوسف، وتعني هزيلات أو ضعاف أو نحاف. وتتحدث الآية عن رؤية الملك لسبع بقرات سمان يأكلها سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسة، وطلب الملك من الحاضرين تفسير هذه الرؤية.

  • تم تفسير هذه الآية عندما ذهب الرجل الذي كان يقدم خدمة للملك وكان مسجونا مع يوسف -عليه السلام-. قام يوسف بتفسير حلمه بأنه سيتم تبرئته وسيكون ساقيا للملك ليعطيه الخمر. عندما ذهب الرجل إلى سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام- وقال له: “يا يوسف، فسر لنا رؤيا من رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات. أنا أريد أن أرجع إلى الملك وأخبره بتفسير ما سألتك عنه وأن يعرف علمك ومكانتك.
  • استدعى الملك أصحابه والسحرة والكهنة وطلب منهم تفسير هذا الحلم، وكان ردهم في تلك الآية (“قالوا أضغاث أحلام ۖ وما نحن بتفسير الأحلام بعالمين.
  • وتم تفسير تلك الآية بأن هناك سبع سنوات مليئة بالخير والوفرة، تليها سبع سنوات من الجفاف والمجاعة.
  • استخدمت كلمة “عجاف” في القرآن مرتين، وأول مرة كانت عندما قال الله تعالى في كتابه المجيد “وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنابل خضراء وأخرى يابسة ۖ يا أيها الملأ أفتوني في رؤيتي إن كنتم تعبرون عن الرؤيا”.
  • تم استخدام كلمة “عجاف” للإشارة إلى قسوة القلب وضعفه، وتم ذكرها في العديد من الأبيات الشعرية مثل أبيات الشاعر الكبير نزار قباني حين قال “القلوب العجاف لا ينفع معهم الود، حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان”.

كم عدد السنوات العجاف؟

في سورة يوسف ، تم ذكر عدد السنوات العجاف التي كانت سبع سنوات ، وذكر الملك أنه رأى في منامه سبع بقرات عجاف تأكل سبع بقرات سمينة ، وتفسير سيدنا يوسف لهذا الحلم هو أن هناك سبع سنوات من الخير والرزق ، وبعد ذلك ستأتي سبع سنوات من الجفاف والمجاعة.

ما هو الحل الذي أخبرهم به يوسف عليه السلام؟

  • قال سيدنا يوسف عليه السلام أن يترك القمح في غلافه الخارجي ليحميه من السوس وعدم زراعته خلال تلك السنوات السبع
  • ويقول بعض العلماء أيضا أن القمح يجب أن يبقى في عيدانه حتى يستطيع الحيوانات أكل عيدان القمح ويستطيع الناس أكل الحبوب الموجودة في السنابل، وعندما تأكل الحيوانات عيدان القمح، يتم توفير الطعام خلال فترة المجاعة التي ستصيب الإنسان والحيوان.
  • بالإضافة إلى ذلك، عند طحن القمح، يتم استخراج الردة، وتعتبر الردة طعاما للحيوانات أيضا، والله يقول (قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنابله إلا قليلا مما تأكلون) وتشير هذه الآية إلى القشرة الخارجية التي تغطي القمح.
  • ويقول الله تعالى في هذه الآية: “ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون”، وتعني ذلك عندما يتم الاحتفاظ بالقمح في السنوات الأولى، يتم أكله عندما تأتي السنوات السبع التي يكون فيها الجوع والعجز

ما معنى كلمة عجاف القلوب؟

  • في القاموس الوسيط، معنى كلمة “عجاف” هو الحبس، مثل عجف الشخص عن الطعام يعني حبس نفسه عن تناول الطعام، أو عجف نفسه عن الخطايا يعني حبس نفسه عن ارتكابها.
  • كما تدل كلمة عجاف القلوب على أصحاب القلوب القاسية حيث يختلف البشر في طريقة تفكيرهم ونعومة قلوبهم، فالقلوب ليست متشابهة.
  • هناك أشخاص يحبون بكل قلوبهم ومشاعرهم صادقة ومخلصة، وهناك أشخاص آخرون يحبون فقط لأجل هدف معين، لأنهم يسعون وراء مصالحهم الشخصية في الحياة ويستخدمون أي وسيلة.
  • هناك مجموعة من الناس، إذا أكرمتهم فإنهم سيكرمونك، وهناك مجموعة أخرى إذا أكرمتهم فإنهم سيستغلون طيبة قلبك، وبفضل أصلك الطيب، اشتهر بيت الشعر (عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان) للشاعر العظيم نزار قباني.
  • حيث يعتبر لين القلب صفة يختص بها الله تعالى لمجموعة معينة من عباده، فهناك الكثير من الناس يحبون الخير لمن حولهم وآخرون يضعون مصالحهم الشخصية فوق أي شخص آخر.

ما هي الأحلام التي فسرها يوسف؟

  • رأى سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام، وهو طفل صغير في الحلم، وكان عمره 12 عاما. كان الحلم يتضمن الكواكب الإحدى عشرة والشمس والقمر، جميعها ساجدة له. تم تفسير هذا الحلم بأن الكواكب الإحدى عشرة تمثل أخوته، والشمس والقمر يمثلان والديه
  • عندما قص سيدنا يوسف تلك الرؤيا لوالده سيدنا يعقوب عليه السلام، لاحظ أنها وحي من الله وأن ابنه سيكون له مكانة عظيمة بين الناس، لذلك طلب سيدنا يعقوب من يوسف عليه السلام ألا يخبر إخوته بما رأى حتى لا يخططوا له .
  • عندما تم سجن سيدنا يوسف عليه السلام كان معه رجلين من رجال الملك، وكل منهما رأى مناما، تفسير منام الرجل الأول أن جريمته ستكشف وسيحكم عليه بالإعدام والجوارح ستأكل من رأسه، أما تفسير منام الرجل الثاني فسيتم تبرئته بين الناس وسيعود لخدمة الملك بتقديم الخمر.
  • وقام سيدنا يوسف بتفسير حلم الملك عندما جاءه ساقي الملك وطلب منه تفسير رؤية الملك، وتم تعيين سيدنا يوسف عليه السلام كحاكم للبلاد

معنى السبع السمان

  • تأتي كلمة السمان من السمن وتعتبر السمنة وصفا جماعيا لمجموعة من الطيور ذات الحجم المتوسط وتنتمي إلى فصيلة الدجاج، وهناك نوعان منها، سمان العالم القديم والذي يضم السمان الياباني وسمان جزر الكناري وسمان القش وسمان الهيمالايا
  • تشتمل سمان العالم الحديث على سمان الجبل وسمان كالفورنيا وسمان الغابة الرخامية وسمان الغابة أسود الأذن وسمان الغابة الكستنائية

أسئلة شائعة عن معنى كلمة عجاف في القرآن

ما معنى سبع سنوات عجاف؟

كلمة “عجاف” هي الجمع لكلمة “أعجف” وتعني الهزيل أو الضعيف، وتشير إلى السنوات السبع العجاف التي ذكرت في سورة يوسف، وتنبأت بقدوم سبع سنوات من الجفاف والمجاعة في البلاد.

ما المقصود بكلمة عجاف؟

في القرآن الكريم، يشير مصطلح “العجاف” إلى الجفاف والضعف، مثل يأكلهن سبع عجاف بالغنائم الهزيلة والنحيفة.

كم عدد سنوات العجاف؟

ذكر في سورة يوسف الآية رقم 46 عن عدد سنوات الجدب، حيث ستكون هناك سبع سنوات من الرزق والخير، ثم تأتي سبع سنوات من الجوع والجفاف.

ما مرادف كلمة عجاف؟

هناك العديد من الكلمات التي تعني نفس المعنى مثل الجدب والجفاف والجفن والبوارد والتجفيف.

ما معنى عجاف القلوب لن ينفع معهم ود؟

يعتبر (عجاف القلوب لن ينفع معهم ود حتى لو زرعت لهم سبع سنين سمان) بيت شعر للشاعر الكبير نزار قباني، وهو يعبر عن أن هناك مجموعة من الناس إذا تلقوا الحب والمودة والإخلاص، فسيستغلون طيبة قلبك لتحقيق مصالحهم الشخصية. ويقصد بعجاف القلوب هنا هم أصحاب القلوب القاسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى