أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

العويس وش يرجعون

العويس وش يرجعون

تعتبر عائلة العويس من أهم العائلات الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتتميز بنسبها وحسبها العريقة، ولها إسهامات عديدة في تطوير وتقدم المملكة العربية السعودية.

عائلة العويس هي من قبيلة الرجبان، وهي واحدة من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية. تعود أصول هذه العائلة إلى الجد الأكبر المعروف بـ “عويس”، ونسبها يعود إلى الأمير هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة، من بن سنان بن غفيلة، وبن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية من قبيلة هوازن. وتعود أصول هوزان إلى بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، بن نزار بن معد بن عدنان. والجد الأكبر لهذه العائلة من العرب.

أصل عائلة العويس

تعود أصول عائلة العويس إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانه بن عامر بن صعصعة. بعض المؤرخين أكدوا أن العويس يعود أصلهم إلى الدواسر، وجزء منهم انضم إلى قبائل أخرى مثل قبيلة العويسي. لذلك، تعتبر هذه العائلة ممتزجة. وجزء آخر انضم إلى قبيلة بني خالد، وهم الذين ينتمون إلى قبيلة بني عقيل، والمعروفة بالدولة العصفورية، بعد سقوط دولتهم. وهناك العصفور من قبيلة الهواجر.

نسب عائلة العويس

هناك العديد من الأسر العربية التي يعود نسبها إلى عائلة العويس، حيث توجد عدة أسر متواجدة في منطقة نجد وفي المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية وتعود نسبها إلى عائلة العويس، ويمكن توضيح أسماء هذه الأسر فيما يلي:

  • العويس هم من الخرج وأصلهم يعود إلى بني تميم.
  • العويس من الزلفي وهم من قبيلة الأساعدة في عتيبة.
  • العويس العائدين إلى حفر الباطن، وهم من قبيلة سبيع.
  • العويس يعيشون في قرية جنوب الرياض على بعد 70 كيلو من المملكة العربية السعودية، وأصلهم يعود إلى بني عقيل من قبيلة عتيبة.
  • العويس في القويعية، وداحس، وفي الدوادمي من قبيلة بني زيد.
  • العويس الذين يتواجدون في الأفلاج ووادي الدواسر، بالإضافة إلى العويس من العمار بدواوير الدواسر.
  • العويس في حريملاء، وهم يعودون إلى قبيلة قحطان.

من أي مكان عائلة العويس

توجد عائلة العويس في أماكن مختلفة في شبه الجزيرة العربية، وتتواجد بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد العويس في منطقة الأحساء وفي الجزء الطرفي بجانب عائلات العامرية، كما أنهم يتواجدون في منطقة نجد.

العصفور من العويس ويش يرجعون

تعود أسرة العصفور إلى أسرة بني عقيل، الذين يعرفون بلقب العقيليين، ولديهم أولاد عم يعرفون بلقب آل عويس، حيث انضموا إلى قبيلة الرجبان من الدواسر، وذلك بعد أن ترك والدهم عويس منطقته قبل أكثر من مائتي سنة من المنطقة التي كان يعيش فيها في شبه الجزيرة العربية، وانتقل إلى منطقة الأفلاج.

أين توجد عائلة العويس

هناك فرع من عائلة العويس في الرياض، بالإضافة إلى وجود بعض الأسر المعروفة باسم العصفور في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما يتواجد جزء مهم من أفراد العائلة العصفور الذين يعيشون في مدينة حائل، ويعود أصل هؤلاء إلى قبيلة شمر، ويوجد أيضا جزء من عائلة العصفور الذي يعيش في شمر وهم في الأصل من بني عقيل بني عامر، ولكن بعد سقوط دولتهم أصبحوا متواجدين في عدة بلدان في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى