التعليموظائف و تعليم

عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى

عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى

عند اشتعال البنزين في محرك السيارة، يتحول الطاقة إلى طاقة كيميائية ثم حرارية ثم ميكانيكية.

  • تتم عملية تحريك السيارة عبر عدة مراحل وتحولات للطاقة لكي تتمكن من السير على الطريق.
  • تتمثل هذه المراحل في تحويل الطاقة الموجودة في الوقود، مثل البنزين، الذي يعتبر المادة الأساسية للحصول على الطاقة.
  • بعد حدوث حركة الغازات التي تتميز بالتمدد عند الاشتعال، يأتي بعدها مرحلة توليد الطاقة الدورانية.
  • حيث يتحرك عبر عمود المكبس إلى العجلات، ثم تبدأ السيارة في التحرك والسفر على الطريق.

كيف تتحول الطاقة في السيارات

نشرح من خلال الجمل التالية كيفية تحويل الطاقة في السيارات وذلك على النحو التالي:

  • تعرف عملية تحويل الطاقة بأنها عملية تغيير الطاقة من شكل إلى شكل آخر.
  • عندما يحترق البنزين في محرك السيارة، يتحول محرك الاحتراق الداخلي للسيارة والذي يتكون من الأكسجين والبنزين، إلى طاقة حرارية.
  • وتتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية، مما يعمل على زيادة الطاقة الحركية للسيارة ويخلق ضغطا ويعمل على المكابس.
  • ثم بعد ذلك يتحول الطاقة الحركية للغاز المتوسع، إلى حركة خطية للمكبس، ومن ثم تترجم إلى حركة العمود المرفقي الدوار.
  • ثم ينتقل حركة العمود المرفقي الدوارة إلى مجموعة ناقل الحركة، ومن ثم يتحول الطاقة في محرك البنزين من طاقة كيميائية إلى طاقة حرارية.
  • ثم إلى طاقة حركية تساعد على تحريك السيارة، كما يوجد جزء من الطاقة الكهربائية، الذي يتحول إلى طاقة صوتية في راديو السيارة.
  • تحول الجزء من الطاقة الكهربائية إلى حرارة عن طريق سخان المكيف الكهربائي في سيارتك.
  • وعندما نقوم بتشغيل السيارة باستخدام البطارية، يتم تحويل الطاقة من الكهرباء إلى طاقة ميكانيكية لدفع السيارة.

ما هي الطاقة؟

بعدما نجد إجابة على سؤال كيف يتحول البنزين إلى طاقة في محرك السيارة، سنقدم بعض المعلومات حول الطاقة، حيث يعرف الطاقة بأنها خاصية للمادة تنشأ نتيجة للتغيرات الكيميائية للحصول على الطاقة من الوقود، وتشمل العديد من الأشكال في الطبيعة، مثل التبريد والتدفئة والإضاءة والحرارة والتشعيع والحركة والكهرباء، بالإضافة إلى القيام بأعمال ميكانيكية لتشغيل الآلات، حيث يتم قياس سعة الطاقة بوحدة دولية مثل الجول، ويمكن استخدامها كوحدة للسعرات الحرارية والقوة الحصانية.

ما هي أنواع الطاقة؟

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة بعض المعلومات حول الطاقة، سنوضح الآن أنواع الطاقة، حيث يتواجد العديد من الأنواع المختلفة وتتضمن ذلك ما يلي:

الطاقة الصوتية

وهي الطاقة السليمة التي تنتشر على شكل موجات من خلال وسط المادة، حيث تتحرك في موجات عندما تتسبب القوة في اهتزاز جسم أو مادة، وعادة ما يكون للصوت طاقة أكبر بكثير مقارنة بالأنواع الأخرى من الطاقة.

الطاقة الضوئية

تعرف الطاقة الضوئية على أنها شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي، حيث يتكون الضوء من فونونات التي تنتج عن تسخين ذرات الجسم، وينتقل الضوء على شكل موجات، ويجدر بالذكر أن الضوء هو الشكل الوحيد للطاقة التي يمكن رؤيتها بالعين البشرية.

الطاقة المشعة

تعد الطاقة المشعة أيضا مصدرا للإشعاع الكهرومغناطيسي، وتعرف أيضا بالطاقة الضوئية أو الطاقة الكهرومغناطيسية، وهي نوع من الطاقة الحركية ينتقل في شكل موجات، مثل طاقة الشمس والأشعة السينية وموجات الراديو.

الطاقة النووية

تعرف الطاقة النووية بأنها الطاقة المخزنة في كل ذرة وتتولد من خلال اندماج وتفكك الذرات، حيث تطلق بكميات كبيرة على نطاق واسع.

الطاقة الحرارية

وهي الطاقة التي تنتج من حركة الذرات والجزيئات في الجسم، وتنتقل من جسم إلى جسم آخر بواسطة طرق متعددة، مثل استخدام الإشعاع الشمسي لطهي الطعام.

الطاقة الجاذبية

هو طاقة الجاذبية التي يحتفظ بها الجسم، وأمثلة على ذلك هي تدفق المياه إلى قعر الشلال.

الطاقة المغناطيسية

وهي الطاقة المغناطيسية التي يتم إنتاجها عن طريق جذب المغناطيس إلى مسحوق الحديد.

الطاقة الكيميائية

الطاقة الكيميائية هي الطاقة المخزونة في الروابط بين المركبات الكيميائية، مثل الذرات والجزيئات، وتطلق الطاقة الكيميائية في تفاعل كيميائي، وعادة ما تتجلى في شكل حرارة، كما هو الحال في استخدامها كوقود من خلال الاحتراق، مثل الخشب والفحم.

الطاقة الميكانيكية

تسمى الطاقة الميكانيكية أيضا بالطاقة الحركية، وهي الطاقة الموجودة في الجسم نتيجة للحركة أو الوضع، ويستخدمها الآلات الميكانيكية للقيام بالعمل، وتشمل طاقة الرياح وطاقة السيارات المتحركة وطاقة الشخص أثناء الجري.

الطاقة الكهربائية

تتولد الطاقة الكهربائية عن طريق التوصيل الكهربائي، عندما تتحرك الإلكترونات من الأقطاب الموجبة إلى الأقطاب السالبة، وتعد هذه الطاقة واحدة من أشهر أشكال الطاقة وأكثرها فائدة، نظرا لتحويل العديد من أشكال الطاقة الأخرى إلى طاقة كهربائية، مثل تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود إلى طاقة كهربائية عن طريق حدوث تغيرات مختلفة في شكلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى