الطب البديلصحة

فوائد السمك للحامل والجنين

فوائد السمك للحامل والجنين

هناك العديد من الطرق المختلفة لإعداد المأكولات البحرية بشكل عام، وعلى الرغم من هذا التنوع الكبير، إلا أن الأسماك تتفق فيما بينها على أنها تحتوي على العديد من الفوائد الخاصة للحوامل والأجنة، ومن بين هذه الفوائد كل ما يأتي.

يقلل السمك الإصابة بالاكتئاب عند الحامل يعود السبب في ذلك إلى وجود نسبة من الأوميجا 3 في السمك، والتي تساعد على تحسين الحالة النفسية للحامل وتعزيز عمل الدماغ بشكل أفضل.
الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام يتميز السمك بأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والتيمن الأهم فيها فيتامين (د)، والذي يعمل على ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان بشكل أفضل، ومما ينتج عنه تقوية العظام والحد من خطر الإصابة بالهشاشة.
الوقاية من الإصابة بفقر الدم يعود السبب وراء ذلك إلى أن السمك يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والذي يحفز إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويحفز الجسم على إنتاج كرات دم جديدة، ويدعم عملية تجديد كرات الدم التالفة.
خفض معدل ضغط الدم المرتفع يساعد السمك في خفض ضغط الدم لدى الحوامل، وخاصة اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتقليل فرصة حدوث تجلط الدم.
تعزيز وظائف الجهاز العصبي للجنين يساعد السمك في تعزيز وظيفة الجهاز العصبي للجنين بفضل احتوائه على فيتامين ب والنسبة العالية من أوميغا 3.
يمد الجسم بالبروتين يعتبر السمك مصدرا هاما للبروتين، والذي يسهم في نمو أعضاء الجنين الداخلية بشكل عام.
يحافظ على صحة دماغ الحامل والجنين يعزز تناول السمك صحة الدماغ والجهاز العصبي، ويؤثر ذلك على الأم والجنين على حد سواء. كما يقوي الذاكرة ويعزز القدرة العقلية والإدراكية للجنين بفضل احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة.
الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب يؤدي تناول السمك إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية المشبعة في الجسم بشكل عام، مما ينتج عنه تخفيض ضغط الدم، وهذا يعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

محتوى السمك من العناصر الغذائية

يعزز السمك الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للحامل، ومن بين تلك العناصر الغذائية ما يلي.

  • فيتامين ب 12 من أغنى الأطعمة بالسمك، إلى جانب فيتامين د.
  • يحتوي السمك على كمية كبيرة من البروتين والحديد، وهما ذات أهمية كبيرة للأطفال والرضع والنساء الحوامل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمك على العديد من المعادن الهامة للجسم، بما في ذلك السيلينيوم واليود والزنك.
  • يجب أن نذكر أن الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى تعتبر مصدرا أساسيا لحمض أميني يدعى “أوميغا 3”. ويعود ذلك إلى أنها غنية بحمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك، وهما المكون الأساسي للدماغ. وتحتوي على العديد من الفوائد للعين، بالإضافة إلى تعزيز نمو الطفل.

يجب التأكيد على أن فترات ما قبل الولادة وما بعدها هي فترات مهمة جدا لتطوير الأنسجة العصبية.

الكميات الموصي بها من السمك للحامل

قدمت منظمة الغذاء والدواء العالمية، المعروفة بالاختصار FDA، تقريرا طبيا، وفي نهايته نصحت بتناول كمية تتراوح بين 226.8 إلى 340.2 غرام من السمك الذي يحتوي على كميات قليلة من الزئبق في الأسبوع. وتم تقسيم هذه الكمية إلى حصتين أو ثلاثة خلال الأسبوع.

  • يجب أيضا الإشارة إلى أنه يسهل استهلاك الأسماك كبديل لمصادر البروتين الأخرى.

أنواع الأسماك الآمنة وغير الآمنة للحامل

وفقا لما تم طرحه من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية، هناك بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية التي تعتبر آمنة للاستهلاك البشري، ويمكن للحوامل تناولها بسهولة، فهي آمنة عليها وعلى الجنين. وقد قدمت مجموعة من الأسماك التي يجب تجنبها تماما، وتشمل هذه الأنواع التالية.

المأكولات البحرية الآمنة للحامل المأكولات البحرية التي يجب تجنبها تماما
سمك السردين سمك التونة كبيرة العين
سمك السالمون سمك تلفيش خليج المكسيك
سمك التراوت سمك أبو سيف
سمك الماكريل سمك القرش
سمك القد سمك التلفيش
سمك السلور السمك المرليني
سمك البلطي السمك الأسقمري
سمك الرنجة سمك البلاط
الروبيان سمك سلمون المزارع
التونة البيضاء متوفرة طازجة، معلبة، مجمدة، وذات زعنفة صفراء سمك النهاش الأحمر
الفيليه سمك الهلبوت الأطلسي
المياس سمك المارلين الأزرق
السيباس

نصائح حول تناول السمك للحامل

هناك العديد من النصائح حول تناول السمك الآمن للحوامل، لتتمكن من تناوله بشكل آمن، ومن بينها:.

  • الابتعاد عن الأسماك المدخنة: من الأفضل أن يتجنب الشخص تناول الأسماك المدخنة غير المعلبة، ومن بينها السلمون المرقط المدخن، بسبب احتوائه على نوع من البكتيريا المعروفة باسم بكتيريا الليستيريا، والتي تؤثر بشكل سلبي على الأم والجنين.
  • تجنب السمك النيء: يجب أن نهتم بضمان أن السمك الذي نأكله مطهو تماما، ويجب أن نبتعد عن تناول الأسماك غير المطهوة جيدا، مثل التونة النيئة والسوشي وغيرها من المأكولات البحرية النيئة، لكن يمكن تناولها بشكل طبيعي بعد طهوها جيدا للتأكد من خلوها من البكتيريا.
  • طهي السمك جيداً: ينبغي أن يتم طهي معظم الأطعمة البحرية عند درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية، كما يبدأ بعض الأسماك في النضوج عندما تبدأ بالانفصال عن بعضها، أو يتغير لونها ليصبح غامقا.
  • الحرص من عدم وجود حساسية من السمك: عندما يعاني الحوامل من أي نوع من الحساسية تجاه أنواع معينة من السمك، يجب عليهن تجنب تناولها. تظهر تلك الحساسية على شكل أعراض مثل الطفح الجلدي والتقيؤ والإسهال وسيلان الأنف والصداع. في هذه الحالة، ينصح بعدم تناول أي منتجات تحتوي على تلك الأنواع من السمك.
  • الابتعاد عن الأنواع عالية الزئبق تماماً: الزئبق هو واحد من أكثر المواد سمية على الأرض ، وهناك أنواع معينة من الأسماك التي تحتوي على كميات من الزئبق ، وزيادة الكمية تتناسب مع زيادة حجم السمكة ، وتناول هذه الأسماك لا يشكل خطرا على الكبار بشكل عام ، ولكن الأمر مختلف بالنسبة للحوامل ، حيث يؤثر بشكل سلبي على تطور الدماغ والعقل للجنين وقد يؤدي إلى تشوهات أو مشاكل في النمو والتطور بعد الولادة.

أسئلة شائعة

ما هي أنواع السمك المفيدة للحامل؟

سمك السلور.
سمك القد.
سمك الماركل.
الجمبري.
سمك السردين.
سمك البلطي.
سمك التراوت.
سمك الرنجة.
سمك السالمون.

ما هو السمك الممنوع على الحامل؟

تعتبر المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق من بينها كل ما يلي.
– سمك البلاط.
– سمك الماكريل
– سمك أبو سيف.
– سمك القرش.
علينا تجنب أي نوع من الأسماك التي قد تحتوي على نسبة عالية من الملوثات، ومنها كل ما يلي.
– سمك السلمون الخاص بالمزارع.
سمك المارلين الأزرق.
سمك النهاش الأحمر.
سمك الهلبوت الأطلسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى