التعليموظائف و تعليم

أدوات النصب والجزم

أدوات النصب والجزم

الجزم هو نوع من الإعراب الخاص بالفعل المضارع، وهو الوحيد الذي يمكن أن يكون في حالة الجزم عندما يسبقه حرف أو اسم جزم. أما النصب، فيمكن أن يكون على شكل نصب للفعل المضارع أو الاسم. وفي حالة الاسم، لا يتم نصبه بسبب الأداة التي سبقته، وهذا يختلف عن الفعل المضارع الذي يحتاج إلى حرف نصب يسبقه ليتم نصبه.

أدوات جزم الفعل المضارع

يتم تأكيد الفعل المضارع في إحدى حالتين، وهما كالتالي.

  • الحالة الأولى، وهي عندما تسبق الفعل المستقبلي حروف الجزم فقط فعل مستقبلي واحد.
  • الحالة الثانية هي أن يسبق الفعل المضارع بأسماء تجزم فعلين مضارعين معا.

أدوات تجزم فعل مضارع واحد

الحرف المعنى المكتسب من الحرف مثال
لم وهو حرف جزم ونفي، ويعمل على تحويل ما كان مثبتا إلى معنى منفي، وذلك يجعله حرف قلب. وكلمة قلب تعني أنه يعمل على تحويل الفعل المضارع إلى معنى الفعل الماضي قال- تعالى-: (إن الذين كفروا سواء عليهم أنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) ﴿سورة البقرة، الآية: 6﴾
لمّا هو حرف نفي وجزم وقلب، ويدل على استمرار النفي في الماضي وحتى الوصول إلى الحاضر، ويذكر أنه لتأكيد وقوع الفعل في الحاضر، على عكس الحرف “لم” تتطور الدول وتزداد اهتماما بمواطنيها واقتصادها، لكن هناك بعض المجتمعات التي لا تواكب العصر بعد.
لام الأمر يدخل حرف على الفعل المضارع في أوله، فيجعله بمعنى الأمر، ولكن تظل صياغة الفعل في زمن المضارع. قال- تعالى-: (من لديه سعة في سعته فلينفق، ومن يستطيع أن ينفق من رزقه فلينفق مما أعطاه الله، فإن الله لا يكلف نفسا إلا بما أعطاها، وسيجعل الله بعد الصعوبة يسرا) (سورة الطلاق الآية: 7)
لا الناهية هو الحرف الذي يسبق الفعل المضارع، ويغير معنى الفعل المضارع، ليصبح في صيغة النهي، لكي نتوقف ونمتنع عن فعله. قال- تعالى-: وعندما يقال لهم لا تفسدوا في الأرض، يقولون إنما نحن مصلحون.” (سورة البقرة، الآية: 11)

أدوات تجزم فعلين مضارعين معاً

تلك الأدوات هي أسماء خاصة تستخدم في الشرط، وهي مجموعة من الأسماء التي تجمع بين فعلين مضارعين معا، وحتى عند استخدام فعل في زمن آخر غير المضارع، أو حتى عند استخدام فعل مضارع في جملة الشرط، يتم تصريفها في صيغة الجزم، وتشمل هذه الأسماء ما يلي:.

اسم الشرط معنى اسم الشرط المثال
إنْ أشهر أسماء الشرط، والتي يتم استخدامها للدلالة على الربط بين جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط إذا استمررنا في التقدم، سنصبح أقوى الدول.
مَنْ تستخدم كأداة ربط وهي وظيفة أساسية، لتربط بين جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط، ولكنها تشير أيضا إلى الفاعل، ولكن يجب أن يكون الفاعل عاقلا في الجمل التي يتم استخدامها فيها. من يحقق الهدف أولا يكون هو الفائز بالمباراة.
ما يتم استخدام هذا الاسم لأداء الوظيفة الأساسية لجميع أسماء الشرط، وهي الربط بين جملتي الشرط، ويؤدي أيضا وظيفة أخرى، وهي الإشارة إلى الفاعل، ولكن في هذه الحالة يكون الفاعل غير عاقل ما تقوم به من خير، تجده عند الله محفوظا ومباركا فيه.
مهما يتم استخدام “مهما” لنفس الأغراض التي يستخدم فيها “ما”، والاختلاف يكمن فقط في بعض النقاط الأكاديمية التي يختلف فيها أساتذة اللغة، ولكن بشكل عام، استخدام “مهما” هو نفس استخدام “ما” تقريبا، والاختلاف الوحيد هو أن إجابة الشرط في جملة “مهما” تكون منفية. مهما ارتفعت الشجرة وعلت، فلن تصل إلى السماء.
متى اسم من أسماء الإشارة، ويستعمل في نمط الشرط، حيث يقوم بالربط والإشارة إلى الوقت. متى تنفذ من عملك، قم بالاتصال بأخيك.
أينما اسم شرط يستخدم في اللغة العربية، والذي اعتبره العديد من أساتذة اللغة عبارة عن كلمتين متصلتين، وهما “أين” و “ما” الموصولتين، ولكن بشكل عام يستخدم في الشرط للإشارة إلى المكان. قال- تعالى-: (أينما كنتم يدرككم الموت، حتى لو كنتم في بروج مشيدة) (سورة النساء، الآية 78)

ومع ذلك، يجب التأكيد على أن ليست كل أسماء الشرط تجزم فعلين، فهناك أسماء للشرط غير جازمة، وهي على النحو التالي.

  • إذا.
  • لو.
  • لو ما.
  • لولا.
  • لما.
  • كلما.
  • أمَّا.

أدوات نصب الفعل المضارع

يعتمد الفعل المضارع على بعض الحروف التي إذا سبقته، تقوم بنصبه، ويتم ذلك إذا كان الفعل معربا، وتلك الحروف هي كما يلي.

حرف النصب المعنى المكتسب من الحرف مثال
أَنْ هذا الحرف، هو حرف مصدري ونصب، فعندما يكون نصبا، يعمل على نصب الفعل المضارع، وأما عندما يكون مصدريا، فيحول الفعل المضارع بعده إلى مصدر مؤول، ويدل أيضا على الاستقبال. أسعى في أن أكون الأول.
لَنْ حرف يأتي بعد الفعل للدلالة على الاستقبال أو لنفي حدوث الفعل في المستقبل. بغض النظر عن محاولاتك لإقناعي، فلن أدافع عن هذا السجين بأي حال من الأحوال.
كَيْ يحول الفعل الأصلي إلى اسم الفاعل ويستقبل وينصب، ويدل على التبرير، ويرجع ذلك إلى اقتناعها بعدم الاعتراض، والذي يمكن أن يظهر علنا، أو يكون مستترا، ويمكن أن يكون مرتبطا بـ “لكيلا” بدون النافية. – ذاكر كي تنجح.
– ذاكي لكي تنجح.
– ذاكر لكيلا ترسب.
حتى هذا الاسم الذي أربك العلماء بسبب تعدد المعاني المرتبطة به، والذي يستخدم كمثال على البحث الكثير، ولكنه يشير في الغالب قبل الفعل المضارع إلى النتائج النهائية وما ستؤول إليه الأمور، حيث يعتبر ما قبلها سببا لما يأتي بعدها. – قال- تعالى-: (وإذ قلتم يا موسىٰ لن نؤمن بك حتىٰ نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون) (سورة البقرة، الآية: 55)
– استمر في السعي بكل قوتك، حتى ترى المجد بأم عينيك.
لام التعليل تأتي تلك اللام مرتبطة مباشرة بالفعل المضارع، وتأتي للتوضيح والتعليل للسبب، بحيث يصبح ما بعدها سببا لما قبلها. أبذل قصارى جهدك، لتصل إلى ما تتمنى.
فاء السببية العلة السببية هي التي تحمل معنى إلى حد كبير، فهي تأتي للإشارة إلى سبب ما قبلها في الحدث. لا تظلم فتتعرض للظلم ايضاً.
واو المعية تعبر عن ربط الفعلين في نفس الوقت، وتعني “مع”. لا تتكلم وتأكل في آن واحد.
لام الجحود هي اللام التي دائما تسبقها الفعل “كان” بصيغة النفي، والتي يتم تعريفها عند الكثير من النحاة على أنها تسبقها بكونها منفية لم أكن لأكذب عليك.

أسئلة شائعة

من أدوات النصب التي تدخل على الفعل المضارع؟

لأن – لا – لكي – حتى – لا مبرر – لأنه ناتج عن سبب – ولا حرف الجحود

ما هي علامات نصب الاسم؟

ينصب الاسم بعلامة الفتحة الأصلية، وقد ينصب بعلامات فرعية كما يلي.
– إذا كانت الياء في الاسم المنصوب مثنى أو جمع مذكر سالم أو نائب عنهما.
– الكسرة إذا كان الاسم المنصوب جمع مؤنث سالم أو بدلا عنه.
– إذا كان الاسم المنصوب من الأسماء الخمسة فإن الألف تظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى