التعليموظائف و تعليم

بحث عن البيئة النظيفة

بحث عن البيئة النظيفة

زاد الحديث عن الاهتمام بالبيئة بشكل عام في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب بدء ظهور تأثيرات التغيرات المناخية التي نواجهها في الوقت الحالي. ويؤكد العلماء أنه في حال استمرارنا على نفس معدل الارتفاع في نسب التلوث والتغيرات المناخية، فإنه سيحدث انهيار في البيئة وقد تصل الأمور إلى استحالة استمرارية البشرية. ولذلك، دعا قادة الدول إلى الاجتماع لتقديم متطلبات وآليات لتقليل تلوث البيئة والحد من التغيرات المناخية. وقد عقد هذا المؤتمر في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية. وسنحاول في هذا المقال تقديم دراسة بسيطة عن البيئة النظيفة.

مقدمة بحث عن البيئة النظيفة

البيئة التي نعيش فيها هي المصدر الأساسي لكل ما نحصل عليه من موارد، وهي التي توفر لنا جميع وسائل الحياة والاستقرار، فهي الجامعة لكل عوامل حياتنا، ويجب علينا الحفاظ عليها نظيفة؛ لكي نستمر في استخدامها والعيش فيها، وسنقدم لكم فيما يلي بعض المعلومات الخاصة بالبيئة النظيفة من حيث التعريف وطرق الحفاظ عليها والتلوث ومفهومه وكيفية التخلص منه، وفي النهاية سنتحدث عن الدور العالمي في الحفاظ على البيئة.

تعريف البيئة النظيفة

تعرف البيئة النظيفة على أنها أحد الأمور الضرورية التي تساعد على وجود البشر واستمراريتهم. لا يمكن للإنسان أن يستمر في العيش في بيئة ملوثة أو مليئة بالنفايات. تشمل البيئة النظيفة جميع مكونات البيئة مثل الماء والهواء والتربة والأرض، وحتى الطاقة. يعتبر التنظيف عملية إدارة بيئية أساسية تعتمد على دراسات ومعرفة موثوقة.

  • بحيث يتم وضع المواد غير المرغوب فيها في مكانها الصحيح، وذلك لتجنب أي ضرر أو تأثير سلبي.
  • تقليل عملية التنظيف للتعرض للمواد الخطرة.
  • عملية التنظيف تساعد في التحكم والسيطرة على البيئة.

منذ ظهور المجتمعات البشرية البدائية، أصبح من الضروري فصل السكان عن النفايات التي ينتجونها بشكل منتظم.

طرق الحفاظ على البيئة النظيفة

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في المحافظة على البيئة، ومن بينها كل ما يلي.

الحد من استخدام البلاستيك وإعادة تدويره

يتم استخدام البلاستيك بشكل دوري في حياتنا اليومية، بدءا من زجاجات الماء وأكواب العصير، وحتى الأكياس البلاستيكية التي نستخدمها لحمل المشتريات، وجميع هذه الأدوات تستخدم مرة واحدة فقط، وبعد ذلك تصبح نفايات، ومن الصعب التخلص من هذه النفايات بسبب استهلاكها الضخم يوميا، حيث إن المادة البلاستيكية من المواد الصعبة التحلل للغاية، فقد تستغرق زجاجة بلاستيكية صغيرة حوالي 500 سنة للتحلل حتى في المحيط.

  • بما أن عملية إعادة تدوير المواد البلاستيكية تكلف أكثر من إنتاج البلاستيك للمرة الأولى، فإن البلاستيك يعتبر من أكثر المواد تلوثا للبيئة.
  • هذا الأمر دفع الكثيرين لاستخدام أكواب وحقائب ورقية بدلا من البلاستيك، لأن الورق هو مادة قابلة للتحلل وسهلة قابلة لإعادة التدوير.

استخدام الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام

لتقليل استخدام الأكياس البلاستيكية، يمكننا توفير حقائب سهلة الاستخدام وقابلة لإعادة الاستخدام، سواء كانت من القماش أو البلاستيك السميك المعالج بطريقة معينة. يمكن استخدامها عدة مرات وبالتالي نقلل من استخدام الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة. استبدال الأكياس البلاستيكية بأخرى قابلة لإعادة الاستخدام يساعد على تقليل استهلاك الأكياس المستخدمة لمرة واحدة فقط.

تجنب استخدام مستحضرات التجميل البلاستيكية

يجب استخدام منتجات التجميل التي تتكون من مركبات طبيعية مثل السكر والملح، وذلك للحد من الحاجة إلى استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على مركبات صعبة التحلل مثل الميكروبيدات البلاستيكية، التي قامت الولايات المتحدة الأمريكية بحظرها في عام 2015.

ما هو التلوث

يتم تعريف التلوث بأنه عملية إدخال الملوثات التي تسبب تغيرا سلبيا في البيئة الطبيعية. ويمكن أن يكون التلوث بأشكال مختلفة، مثل المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية، أو حتى التلوث الناتج عن طاقة مثل الإشعاع أو الحرارة أو الضوضاء أو الصوت.

  • يتم تعريف التلوث باعتباره أي تغيير في المكونات الأساسية للبيئة، سواء بتقليل كمية مادة معينة في البيئة أو زيادتها، أو بإدخال مادة جديدة غريبة وغير متناسبة مع البيئة المحيطة بها.

الدور العالمي في المحافظة على البيئة

دعت الأمم المتحدة لعقد العديد من المؤتمرات الخاصة بين جميع الدول الأعضاء، وذلك لمناقشة مدى التغيرات المناخية التي تحدث في العالم بشكل عام، ولوضع بعض الحلول التي تساعد على التخلص من تلك التطورات وتقليل التلوث البيئي، والعمل على تطوير اقتصادات مستدامة تعتمد على الطاقة النظيفة، أو استخدام آليات ووسائل للحد من التلوث المتسبب بعمليات الاحتراق التي تستخدم الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي.

  • قد تعتبر قمة المناخ التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ بمصر من آخر فعاليات مثل هذه المؤتمرات، وشارك فيها حوالي 36000 ناشط بيئي ومدافع عن البيئة، سواء كانوا فرادى أو منظمات تدافع عن حقوق البيئة، بالإضافة إلى أكثر من 100 رئيس دولة من جميع أنحاء العالم، بمن فيهم رؤساء أكبر الدول مسببة للتلوث، وهي الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند.
  • ما زال العمل قائما في المؤتمر، ولم نشهد حتى الآن أي تصريحات تشير إلى اتخاذ إجراءات واضحة، وما زال التقرير النهائي للمؤتمر قيد التعديل والتحسين.
  • من المتوقع أن يتم التعامل مع العديد من المشاكل البيئية والسياسية في هذا المؤتمر، وسيتم الإعلان عن الإجراءات التي ستقوم بها الدول الأعضاء والمشاركة في المؤتمر خلال الأيام القليلة القادمة.

خاتمة بحث عن البيئة النظيفة

بعد كل المعلومات المتعددة التي قدمناها حول المحافظة على البيئة ودور الدول في تقليل التلوث والحفاظ على البيئة بمختلف الطرق الممكنة، يجب أن نشير إلى دورنا كأفراد في المحافظة على بيئتنا التي نعيش فيها والتي توفر لنا سبل الحياة. يجب أن نعمل بجهد ونشجع الوعي البيئي في المجتمع الذي نعيش فيه، ويجب أن نؤمن ونثق أن المحافظة على نظافة البيئة تبدأ من تعاوننا جميعا.

ما هي طرق الحفاظ على نظافة البيئة؟

التقليل من مسببات التلوث بمختلف أنواعها، مثل التدخين والحرائق
الاحتفاظ بنظافة المياه والابتعاد عن تلويثها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر
المحافظة على المواد الغذائية بأفضل صورة
العمل على تشجير وتوسعة الرقعة الخضراء

لماذا يجب المحافظة على نظافة البيئة؟

حتى نتمكن من الاستمتاع بها، والاستفادة من ثرواتها وتوفير المعيشة الملائمة لنا، ولكي نستمر في الحياة على كوكب الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى