أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الكافيين وأين يوجد

ما هو الكافيين وأين يوجد

الكافيين هو مادة منبهة بلورية وقلوية وعديمة اللون ويتواجد في العديد من المصادر الغذائية، أهمها القهوة والشاي. يجب أيضا ذكر أن الكافيين يستخدم في صناعة العديد من الأدوية مثل الأدوية المهدئة ومسكنات الألم ومثبطات الشهية والمضادات الحيوية.

أين يوجد الكافيين

يتواجد الكافيين في العديد من المصادر الغذائية المختلفة، والعديد من المشروبات المنبهة، وسنتعرف عليها في الفقرات التالية

المشروبات الغازية

أكدت مؤسسة الغذاء والدواء أن جميع المشروبات الغازية المتواجدة في الأسواق المحلية والعالمية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وتختلف هذه النسبة حسب نوع ولون المشروب، حيث تحتوي المشروبات الغازية ذات اللون الداكن على نسبة أعلى من الكافيين من غيرها من المشروبات ذات اللون الفاتح.

منتجات الألبان

ونقصد بذلك منتجات الألبان المحلاة بالقهوة أو الشوكولاتة، وهما من أهم مصادر الكافيين في العالم، ويتم إضافتهم للعديد من المنتجات الغذائية المختلفة للحصول على النكهة المميزة لها، ويجدر بالذكر أن هذه المنتجات ليست محصورة في منتجات الألبان فقط، بل يتم إضافتهم أيضا إلى منتجات الزبادي والبوظة وغيرها من منتجات الألبان.

ألواح البروتين

على الرغم من عدم وجود الكافيين في العديد من منتجات ألواح البروتين، إلا أنه يمكن إضافته في العديد من المنتجات الخاصة بها، عن طريق إضافة القهوة أو الشاي كنكهة.

الكافيين في القهوة

تحتوي حبيبات القهوة على نسبة عالية جدا من الكافيين بالمقارنة مع أنواع الكافيين الأخرى، حوالي 85 ملغ. ومع ذلك، في هذا العصر ومع جهود العديد من الشركات في تقديم منتجات جديدة ومبتكرة، تم إنتاج نوع من القهوة بدون كافيين. ومع ذلك، فإنها لا تزال تحتوي على نسبة صغيرة من الكافيين تتراوح بين 3 و 4 ملغ.

مشروبات الطاقة

تحتوي المشروبات الطاقية على نسبة عالية جدا من الكافيين، وتختلف هذه النسبة حسب الشركة المصنعة للمنتج، لذا يجب قراءة المعلومات الموجودة على العبوة لمعرفة نسبة الكافيين المحتوية والتأكد مما إذا كانت مناسبة أم لا.

ألواح الشوكولاتة

يتم إنتاج الشوكولاتة من حبوب الكاكاو ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، لذا ، فإن أي منتج يحتوي على الشوكولاتة يحتوي أيضا على نسبة من الكافيين ، ومن الجدير بالذكر أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين بالمقارنة مع أنواع الشوكولاتة الأخرى.

منتجات الحلوى

سبق لنا أن ذكرنا أن أي نوع من منتجات الحلوى المتواجدة في السوق والتي تحتوي على القهوة أو الشاي، تحتوي على نسبة من الكافيين.

الأدوية الطبية

الكافيين له فوائد كبيرة للجسم، ولذا تم إنتاج العديد من أنواع الأدوية التي تحتوي على نسبة من الكافيين، بما في ذلك الأدوية المنبهة.

هل يوجد الكافيين في الشاي

يعتبر مشروب الشاي من أهم المشروبات الغذائية في كثير من البلدان العربية، وتختلف كمية الكافيين فيه اعتمادا على نوعه. يجدر بالذكر أن أوراق الشاي تحتوي على نسبة أكبر من الكافيين مقارنة بالنسبة الموجودة في مختلف أنواع القهوة، ولكن يجب التنبيه إلى أن نسبة الكافيين في الشاي تقل بعد تعرضه لعملية التخمير.

يجب الإشارة إلى أن الكافيين ليس مقتصرا على الشاي الأحمر فقط، بل يتواجد بكميات كبيرة في الشاي الأخضر.

الفواكه التي تحتوي على الكافيين

من أكثر الأسئلة الشائعة عن مادة الكافيين، هو: هل الفواكه تحتوي على الكافيين؟ الإجابة هي: لا، فالفواكه بجميع أنواعها لا تحتوي على الكافيين، حيث يعتبر الكافيين من المركبات الكيميائية التي توجد في نباتات القهوة والشاي.

طريقة تفاعل الكافيين في الجسم

عادة ما يلاحظ الكثيرون الذين يتناولون المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين زيادة في التركيز ونقص في الشعور بالنوم. والسبب الرئيسي لذلك هو كيفية عمل الكافيين في الجسم، حيث يتم امتصاصه في المعدة ثم يصل إلى الكبد عبر الأمعاء الدموية، ويتم تحطيمه بواسطة المواد التي يفرزها الكبد.

ثم تحويله للعديد من المركبات الأخرى، وأهمها المركبات التي تثبت عمل الناقل العصبي أدينوسين، وهو المسئول عن النوم والتعب، ولا تقتصر مهامه على ذلك فقط، بل له القدرة على تنشيط النواقل العصبية المسئولة عن النشاط واليقظة، وهما النورإبينفرين والدوبامين.

فوائد الكافيين

يحتوي الكافيين على فوائد عديدة للجسم تم اكتشاف العديد منها من خلال التجارب والأبحاث العلمية، ولكن لا يزال هناك بعض الفوائد التي لم يتم تأكيدها بشكل كامل، وسنتعرف على هذه الفوائد في الفقرات التالية:

تعزيز القدرة على ممارسة الرياضة

أكدت العديد من الدراسات أن للكافيين القدرة على تحفيز الجسم لتحمل مجهود رياضي أكبر، مما يساعد اللاعبين على ممارسة الرياضة لفترة أطول، ولكن يجب الانتباه إلى أن تأثير الكافيين على الجسم قصير المدى، لذلك لا يمكن استفادة منه لفترة طويلة.

يساعد في التخسيس

ثبت العلماء من خلال تجارب عديدة على الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكافيين أن نسبة تناول الطعام قليلة جدا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين، فهو يساعد على زيادة إنتاج الحرارة للهضم ومن ثم يعطيهم طاقة أكبر لهضم الطعام الذي يتناولونه في اليوم.

التحسين من عمل وظائف الدماغ

الكافيين يساعد على تنشيط القدرة على التفكير وزيادة نشاط الناقلات العصبية المسؤولة عن اليقظة والانتباه. كما يقلل من احتمالية إصابة الدماغ بالتنكس العقلي، الذي يعاني منه الكثير من كبار السن بسبب قلة قدرة الدماغ على أداء وظائفه الخاصة.

التقليل من نسبة الإصابة بمرض الباركنسون والزهايمر

بعد الكثير من الأبحاث والتجارب العلمية، توصل العلماء إلى اكتشاف أن الكافيين يمتلك القدرة على تقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون، وهما من الأمراض التي تزداد انتشارا مع التقدم في العمر.

زيادة التركيز واليقظة

من فوائد الكافيين الرئيسية ، والتي تسعى إليها جميع الفئات العمرية ، هي قدرته على زيادة التركيز وتقليل الرغبة في النوم ، بالإضافة إلى زيادة قدرة الدماغ على التذكر.

نسبة الكافيين المسموح بها

يجب الحد من تناول الكافيين إلى الكمية المناسبة للفئة العمرية أو الحالة الصحية، فالحوامل يجب أن لا يتناولن كميات كبيرة من الكافيين، وعليهن تناول 200 مللي جرام منه يوميا فقط، ويفضل ألا يتناولنه بشكل يومي بسبب التأثير السلبي على صحة الجنين، أما الكمية المناسبة للكافيين في اليوم لغير الحوامل فهي 400 مللي جرام، وبالنسبة للمراهقين فالكمية المناسبة لهم من الكافيين هي 100 مللي جرام.

أضرار الكافيين

الكافيين يحتوي على مجموعة من الأضرار للجسم، وذلك عند تناوله بكميات أكبر من الكمية المعتادة في اليوم الواحد لكل فئة عمرية، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • كثرة الصداع.
  • الدوار.
  • العطش.
  • التهيج.
  • الأرق.
  • الإسهال.
  • زيادة ضربات القلب.
  • أضطراب في الهرمونات.
  • الإصابة بالنوبات العصبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى