الصحة الإنجابيةصحة

برنامج حساب الحمل الطبي

موسوعة تقدم لك طريقة حساب الحمل الطبي، وهو أمر هام يجب تعلمه، حيث يتوقف عليه الكثير من الأشياء طوال تلك الفترة التي تستمر حوالي ٢٨٠ يوما أو ٤٠ أسبوعا تقريبا. تلك الفترة تبدأ من أول يوم من الحيض الأخير، حتى وإن تأخرت البداية الفعلية للحمل ما يقرب من أسبوعين عن ذلك الوقت.

من خلال معرفة تاريخ بداية الحمل ، يتم تقدير تاريخ الولادة ، والذي ليس دقيقا بنسبة 100٪ في كل مرة ، حيث يلد النساء في أوقات مختلفة ، سواء قبل ذلك قليلا أو بعد ذلك. ما سنقدمه في مقالنا هو طريقة تقريبية للحساب بالأسابيع والشهور.

حساب الحمل الطبي

تحديد موعد بداية الحمل يؤدي إلى معرفة تقريبية لموعد الولادة، وليس ذلك فحسب بل يتم أيضا تحديد المواعيد اللازمة لإجراء الفحوصات المتعلقة بالموجات فوق الصوتية والدم، ويتم ذلك بعدة طرق وسنوضح هنا طريقة الحساب وفقا لموعد آخر دورة شهرية:

  • الخطوة الأولى هي تسجيل وقت الدورة الشهرية الأخيرة قبل حدوث الحمل.
  • يتم اعتبار اليوم الأول منه هو اليوم الأول من بداية الحمل.
  • يعتبر الأسبوع الأول من الحمل هو الصفر، ويبدأ احتساب الحمل من الأسبوع الذي يليه.
  • بناء على ذلك، الأسبوع الثاني من الحمل هو الأول الذي يتم احتسابه فعليا، وبالتالي، الأسبوع الثالث في الواقع هو الثاني، وهكذا.
  • من خلال حاسبة الحمل، يمكن حساب موعد بداية الحمل بدقة أكبر من خلال موعد آخر دورة شهرية.

برنامج حساب الحمل بالاشهر

يتم تقسيم الحمل إلى ثلاث فترات أو مراحل، ويقدر كل منها بحوالي ثلاثة أشهر على النحو التالي:

  • الثلث الأول (first trimester): هذه الفترة هي التي تبدأ من بداية الحمل حتى الأسبوع الثالث عشر بالإضافة إلى ستة أيام، وخلالها تشعر الحامل بالوهن والإرهاق والرغبة في القيء.
  • الثلث الثاني (second trimester): بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر، يبدأ الأسبوع السابع والعشرون مع إضافة ستة أيام، مما يقلل من الشعور بالوهن والغثيان ويزيد من حجم البطن.
  • الثلث الثالث (third trimester): تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثامن وتستمر حتى الولادة، وتزداد الإرهاق والشعور بالثقل في البطن ومنطقة الحوض خلالها، ويمكن حساب موعد بداية الحمل باليوم والشهر من خلال هذا الرابط.

حاسبة الحمل بامبرز

  • عادة ما يتم احتساب موعد الولادة بعد مرور 40 أسبوعا من أول يوم للحمل أو من موعد بداية الدورة الشهرية الأخيرة، وهو يعادل تسعة أشهر، ويقدم موقع بامبرز (pampers) طريقة بسيطة لحساب ذلك من خلال تاريخ أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة، ويمكنك تجربتها من هذا الرابط.

ومع ذلك، في بعض الأحيان يواجه النساء الحوامل مشكلة في تحديد أو تذكر موعد بدء الدورة الشهرية السابقة للحمل، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب تحديدها عن طريق إجراء فحص للجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية (السونار).

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى