الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو تفسير النجم الثاقب

ما هو تفسير النجم الثاقب

من الحكمة الإلهية أن الإنسان يتأمل في خلق الله ويتدبره ليستدل على قدرة الله وعظمته، وأن الله هو الأحق بالعبودية من غيره، فقد وصف الله الأشخاص الذين يعبدون النجوم بقوله: (وعلامات ۚ وبالنجم هم يهتدون) (سورة النحل: 16)

النجوم كانت لها دور كبير في الحياة العربية القديمة، حيث كانوا يستخدمونها للتوجيه في رحلات الملاحة سواء كانت برية أو بحرية، قال الله تعالى: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر، قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون) (سورة الأنعام: 97)

قال الله تعالى: (والسماء والطارق * وما يدريك ما الطارق * النجم الساطع)

سورة الطارق: 1-3

وقد أوضح القرآن الكريم في كتابه العزيز العديد من المعجزات، خاصة تلك التي تنتمي إلى الأجرام السماوية. في هذه الآية، أقسم الله عز وجل بالنجم الثاقب، ولا يقسم الله عز وجل بأي شيء إلا وهو عظيم وله قيمة عالية. وقد أوضح بعض المفسرين أن الطارق هو النجم الثاقب، ويأتي النجم الثاقب هنا بمعنى النجم المضيء.

ما هو النجم الثاقب ؟

ذكر الله النجم الثاقب وأقسم به في سورة الطارق، ولا يقسم الله بأي شيء إلا وله عظمة وقيمة عالية بقوله تعالى: (والسماء والطارق * وما أدراك ما الطارق * النجم الثاقب)، أقسم الله في بداية الآية بالسماء، والسماء من الأشياء المعروفة عند البشر جميعا وهنا المقصود بها السموات السبعة.

  • ثم أقسم بالطارق، وهو النجم المضيء أو النجم الثاقب، حيث تم وصفه من قبل الله تعالى في الآية التي تليها بأنه نجم ثاقب.
  • وقد شرح بعض المفسرين لآيات كتاب الله العزيز أن النجم الساطع هو نجم مشرق جدا وله ضوء قوي وساطع يستطيع أن يخترق الأشياء ويصل إلى السماء بنوره، ولذلك يسمى الساطع، وهذا يعني أن هذا الاسم يطلق على الوظيفة وليس الصفة.
  • يمكن لأهل الأرض أن يروا ضوء النجم على الأرض، ويكون ذلك لشدة السطوع الطاغية وقدرته على اختراق السماء.
  • بعض العلماء أذنوا بأنه يمكن تسمية النجوم والأجرام السماوية المضيئة في السماء بـ النجم الثاقب في كل مكان، حيث لا يقتصر النجم الثاقب على نجم واحد فقط أو نجم يظهر في أوقات محددة.
  • يشير المفسرون إلى أن ذكر الله تعالى للنجم الثاقب وقسمه يدل على قدرة الله في تشكيل كل شيء، حيث إنه خلق النجوم المضيئة في السماء التي تبهر الجميع بجمالها وقوتها في اختراق الأشياء، كما جعلها مصدرا للإرشاد والهداية في ظلمات البر والبحر.

قدرة الله عز وجل في خلق النجم الثاقب

أقسم الله عز وجل بالسماء والنجوم، وذلك من خلال تسمية النجوم بالاسم الدقيق “الطارق” ووصفها كما يلي:

  • يصف الله النجم بأنه الطارق، وذلك بسبب الأصوات المنبعثة من إشارات موجات الراديو التي تنشأ من دوران الفضاء، ولقد أطلق على النجم كلمة الثاقب نظرا لقدرته على اختراق السماء بصمت تام في طبقاتها.
  • كما يشير الطارق إلى الطرق الداخلية الموجودة في النواة، ويستخدم الثاقب لتوضيح قدرة الأشعة على اختراق الأجسام أو ثقبها بسبب تألقها الشديد.

كل هذا يدل على قدرة وإعجاز وعظمة الله عز وجل في خلق أدق الأجسام.

النجم الثاقب بالنسبة لعلماء الفلك

النجوم هي أجسام تمر بمراحل مختلفة في حياتها مثل الإنسان، وهذه المراحل هي: الطفولة ومن ثم الشباب ومن ثم الشيخوخة، وتعتمد كل هذه المراحل على درجة الحرارة والضغط والتفاعلات النووية التي تحدث في النجم نفسه.

  • عندما يصل النجم إلى مرحلة النهاية وهي مرحلة الشيخوخة، يحتوي على العديد من التفاعلات النووية ويصبح لونه أحمر وكتلته تتراوح من 1.4 إلى 3.2 مرات كتلة الشمس، ثم ينكمش النجم وينهار، حيث تتفكك الذرة بداخله وتنصهر الإلكترونات مع البروتونات حتى تتحول إلى نيوترونات، وبعدها يتشكل نجم نيوتروني.
  • تدور جميع النجوم حول أنفسها بسرعة ودقة فائقة، حيث يكمل عدد كبير من الدورات في الثانية الواحدة، ويدور في نظام دقيق جدا.
  • عندما رصد العلماء صوت النجوم أثناء حركتها، وجدوا أنه يشبه صوت الطرق بالمطارق العملاقة، وهذا يدل على ما ذكره الله تعالى في قوله: (والسماء والطارق).
  • استنتج العلماء أن النجوم تنبعث منها كمية كبيرة من الأشعة التي تستطيع اختراق الأجسام وتظهر لامعة ومشرقة ومدهشة في السماء.

النجم في القرآن الكريم

وجدنا في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تذكر النجم وتشير إلى قدرة وعظمة الله عز وجل، فالنجوم ذكرت في القرآن الكريم بثلاثة معان يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

قال الله تعالى: ربكم الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش. يظل الليل بالنهار يبحث عنه بشدة، والشمس والقمر والنجوم تخضع لأمره. إن له الخلق والأمر، فتبارك الله رب العالمين

سورة الأعراف: 54

  • في هذا السياق، يفهم المفهوم الفلكي للنجم كجرم سماوي معروف يظهر في السماء، وهو أمر اعتاد الناس على رؤيته في كل ليلة حيث يزين السماء ويظهر في ظلمة البر والبحر، وتتكرر هذه المعاني في العديد من الآيات.

قال الله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى)

سورة النجم: 1

  • تعني هنا نزول القرآن بشكل منفصل. بعض الناس يفسرون المعنى بأنه عندما ينزل القرآن. وبعضهم الآخر يرون المعنى أنه القرآن الذي نزل من السماء. وكلمة هوى هنا تعني النزول أو السقوط، وتستخدم بمعنى القرآن الكريم في العديد من الآيات.

قال الله تعالى: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)

سورة الرحمن: 6

  • المقصود بالنجم هنا هو النبات الذي لا يمتلك ساقا، فالنجم هو تلك النباتة التي لا تحتوي على ساق، والشجرة هي كل نبات يمتلك ساقا.

متى يظهر النجم الطارق؟

كما ذكرنا سابقا، الطارق هو النجم الذي يظهر في الليل، ويشير إلى أي شيء يأتي ليلا في السماء، ووصف الله عز وجل هذا النجم بأنه حاد ومتألق بسبب توهجه الشديد وقدرته على اختراق السموات.

  • القرآن الكريم يكشف لنا العديد من التفسيرات التي لم يتمكن العلماء من تفسيرها على مر الآلاف من السنين بعد استخدامه لجميع الوسائل التقنية الحديثة لاكتشاف الفضاء.
  • تعتبر النجوم والكواكب موضوع اهتمام للكثير من الأشخاص، خاصة المهتمين بعلم الفلك، لذلك يسعون العديد من الناس لمعرفة النجم الثاقب أو النجم الطارق، ووجدوا أن صوت النجم الثاقب أو النجم الطارق يشبه صوت الضرب بمطرقة قوية وضخمة، ولذلك سمي النجم بالطارق.
  • لا يعتبر النجم الطارق نجما محددا يظهر في أوقات معينة أو يحمل معان محددة، بل إنه يعتبر سمة للنجوم المضيئة في السماء التي يستخدمها الكثيرون للتوجيه والإرشاد في البر والبحر بسبب الضوء الذي يشع والذي يتمتع بالقدرة على اختراق السماء بقوته ولمعانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى