الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الهالوين في الاسلام ابن باز

ما هو الهالوين 

يحتفل الغرب بالهالوين في ليلة الحادي والثلاثين من أكتوبر، ويحتفل به العديد من البلدان الغربية مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وإيرلندا، حيث يرتدي الناس أزياء مخيفة لعدم التعرف عليهم الأرواح. يعود أصل هذا العيد إلى الفراعنة ومع ذلك لا يوجد أساس لهذا العيد في الإسلام ولا يوجد أي ذكر له في السنة المباركة أو القرآن الكريم. سنتعرف في هذا المقال على حكم الدين بالاحتفال بهذا العيد.

حكم الهالوين في الاسلام ابن باز

لم يناقش الشيخ ابن باز موضوع الاحتفال بالهالوين من قبل، فهو يعتبر من الاحتفالات الحديثة، وبالتالي لم نجد فتوى أو نصا شرعيا بشأن هذا الموضوع، ولكن يمكن الاستدلال على حكم الاحتفال من خلال فتاوى المشاركة في الاحتفالات للطوائف المختلفة مثل اليهود والنصارى، كما ذكر الشيخ الراحل

من غير المسموح للرجال والنساء المسلمين المشاركة في أعياد غير المسلمين، لأن هذا الأمر يعتبر تشبها بالكفار، واستدلالا على ذلك من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تشبه بقوم فهو منهم”. ورواه أبو داود واللفظ له، وأحمد مطولا، وبالإضافة إلى ذلك، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشاركة اليهود والنصارى في طقوسهم الخاصة.

حكم الهالوين في الاسلام ابن عثيمين

لم يرد أيضا على لسان شيخ الإسلام ابن عثيمين رحمه الله ما يفيد الأحكام الشرعية في الاحتفال بالهالوين، ولكن فيما يتعلق بالتشبه بالكفار في طقوسهم واحتفالاتهم، جاء الرد قاطعا بتحريم المشاركة وعدم جواز التشبه بهم في الطقوس الدينية سواء في الاحتفال أو اللبس، لذا لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد الهالوين، فهو من الأعياد المحرمة ويجب الابتعاد عن مثل هذه الطقوس.

حكم الاحتفال بالهالوين إسلام ويب

لم تصدر فتاوى ثابتة في موقع إسلام ويب بخصوص الاحتفال بالهالوين، ولكن هناك العديد من الفتاوى الشرعية التي نصت على عدم المشاركة في احتفالات الكفار والاحتفالات الوثنية، بما فيها الفتوى رقم 4586 والتي أوضحت ما يلي:

من غير المسموح للمسلم أن يحتفل بعيد الهالوين أو بأي عيد آخر من أعياد الكفار. المسلمون لديهم عيدين فقط، وهما عيد الأضحى وعيد الفطر. لا يجوز الاحتفال بأي من الأعياد التي يحتفل بها الكفار أو المشاركة في طقوسها أو شعائرهم الدينية، وذلك لأن عقائدهم خاطئة. الدليل على ذلك هو ما قاله الله تعالى في سورة البقرة: “ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ۖ فاعفوا واصفحوا حتىٰ يأتي الله بأمره ۗ إن الله علىٰ كل شيء قدير”.

حكم الاحتفال بعيد الهالوين دار الإفتاء 

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا والولايات المتحدة، يحتفلون بـ “الهالوين” نهاية أكتوبر من كل عام، ويقام حفلات تنكرية يرتدي فيها الصغار والكبار أزياء مخيفة لـ “صد الأرواح الشريرة”

أضاف عويضة في فيديو نشر على قناة دار الإفتاء الرسمية على “يوتيوب” أن الهالوين يعرف بعيد “الرعب” في الغرب، وأكد أنها من العادات الغربية التي يوجد لها بدائل أفضل في الإسلام، مشددا على ضرورة الانتباه إلى ما يتم بثه ونشره من عادات غربية إلينا، ويسأل “هل تتفق مع أصولنا الشرقية أم لا؟”، وأشار إلى أن عيد الهالوين ليس جزءا من التراث الإسلامي، وأن لدينا في تراثنا كل ما هو أفضل وأكثر فضيلة منه.

ونصح المسلمين بعدم اتباع “الهالوين”، قائلًا: يرجى عدم اتباع هذه التقاليد وعدم ابتكار أشياء تؤدي إلى العنف وتقضي على الرحمة بين الأطفال والكبار”، وختم كلامه بقوله: “إن التراث الإسلامي يحتوي على كل ما هو جيد.

حكم شراء زي الهالوين

كما ذكرنا سابقا، احتفال عيد الهالوين محظور شرعا ويتعارض مع العقيدة الإسلامية. ليس مسموحا لنا أن نشارك غير المسلمين في احتفالاتهم وممارسة طقوسهم وشعائرهم. لا يجوز شراء أزياء الهالوين أو التنكر أو توزيع الحلوى وغيرها من مظاهر الاحتفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى