أسأل الخبراءالمراجع

أنواع الرسم وأدواته

أنواع الرسم وأدواته

يجب أن نذكر أن الرسم هو الأساس الذي يستند عليه العديد من الإبداعات في مختلف الأعمال، مثل المهندسين المعماريين ومصممي الأزياء وخبراء ماكياج الوجه، بالإضافة إلى العديد من المهن الأخرى. وعندما نتحدث عن أنواع الرسم المختلفة، يمكن تصنيفها على النحو التالي:

الرسم التجريدي

يطلق على الرسم التجريدي أيضا اسم الفن غير التمثيلي أو النحت أو فن الجرافيك. وهو نوع من الرسم الذي لا يتم فيه تصوير الأشياء في العالم المرئي. يتألف الرسم التجريدي من عناصر مجردة مثل الشكل واللون والملمس والخط. استخدم هذا النوع من الرسم قبل بداية القرن العشرين بواسطة فنانين عديدين. وقد قاموا بوصف وتوضيح وإعادة إنتاج الطبيعة والحضارة الإنسانية بطرق مختلفة. يتميز الرسم التجريدي بطابعه التعبيري.

الرسم الزخرفي

وهو الفن الذي يقوم به الفنانون الزخرفيون، وذلك بسبب تخصصهم في هذه المهن والمجالات المحددة، حيث أنهم معروفون بأنهم حرفيون، وتتمثل الأعمال الفنية التي تعتمد على الزخرفة مثل السيراميك والمنسوجات، وأيضا بعض أنواع الأثاث والأقمشة والسجاد والفخار وأدوات المائدة، والعديد من الأدوات والأعمال الخشبية والمعدنية التي تمثل أشكالا من الفنون الزخرفية.

الرسم التنقيطي

ويعرف هذا النوع من الرسم بأنه تقنية مستخدمة في فن التصوير النطاعي، حيث يتم رسم نقاط صغيرة من الألوان الصافية، وتظهر ممزوجة معا ومتحدة عندما ينظر إليها أحد، وقد تطورت هذه التقنية على يد الرسام جورج سورا، حيث ساهم في خلق أكبر نسبة من التألق الممكنة من خلال الألوان.

الرسم الكاريكاتيري

هذا الرسم هو صورة أو وصف لشيء أو تقليد لهيئة شخص أو شيء ما، وهذا النوع من الرسم يتم فيه تضخيم الخصائص البارزة لكي يتم إنشاء تأثير كاريكاتوري، ويتم تطبيق الرسم الكاريكاتوري عن طريق اختيار سمة بارزة أو وصف والعمل على تكبيرها ورسمها بشكل مسلي، حيث يمكن استبدال خصائص الحيوانات والطيور أو النباتات بأجزاء من الإنسان، والهدف من ذلك هو تسلية الأشخاص وتقديم فن ومحتوى مشوق وممتع.

الرسم الكرتوني

الرسم الكرتوني هو أحد أبرز أنواع الرسم، وحاليا يظهر هذا النوع من الرسم على المنسوجات والفسيفساء. ومن المهم أن الرسوم المتحركة تعد المرحلة النهائية من مجموعة الرسم الكرتوني، وقد أصبح هذا النوع من الرسم يحمل معنى جديد وهو صنع تصوير ساخر أو رسم استنساخي يظهر في الغالب من خلال الكتابة أو الحوار أو التعليق.

فن الرسم

بعد أن ذكرنا في بداية المقال أنواع الرسم المتعددة، سنوضح أيضا في هذه الفقرة بعض المعلومات التوضيحية عن فن الرسم على النحو التالي:

  • يعبر الفنان عن الذات أو عن العديد من الأشياء من خلال استخدام ورقة وقلم رصاص، حيث يستخدم أساليب الرسم المتنوعة والأنماط المختلفة.
  • يوجد عدد لا نهائي من أنماط الرسم التي يتم دراستها واكتشافها وتحويل كل نمط منها إلى منتج مختلف عن الآخر.
  • يعتمد أنواع الرسم المختلفة على مهارات الفنانين المختلفة، بما في ذلك الأنواع التي تتطلب صبرا بالإضافة إلى المهارة.
  • وبعض الفنانين الماهرين في الرسم لا يلتزمون بنوع محدد من الرسم، بل يجربون العديد من الأنماط بحرية لزيادة خبراتهم ومهاراتهم.
  • مثال ذلك هو الفنان ليوناردو دافنشي الذي اشتهر بلوحته الموناليزا، ولكنه كان أيضا معروفا بملء الآلاف من الدفاتر بالرسومات النهائية المتكررة والرسومات العفوية.

ما هي أدوات الرسم؟

تحتاج الرسمة إلى العديد من الأدوات الأساسية التي يجب توفرها لإكمال العمل الفني، وتشمل هذه الأدوات ما يلي:

أقلام الرصاص والفحم

يعتبر وجود أقلام الرصاص والفحم أمرا ضروريا قبل بدء الرسم، حيث تتنوع أقلام الرصاص من الناعمة جدا (9B) إلى الصلبة جدا (9H). ومن الأفضل البدء بأقلام الرصاص ذات الكثافة المتوسطة مثل 2H أو 2B، ويمكن أيضا استخدام أقلام فحم العنب والصفصاف المختلفة.

الورق

هناك العديد من أنواع ورق الرسم المتنوعة من حيث القوام، والنعومة والبقس، والورق المناسب للرسم هو الورق المتوسط النسيج، ويمكن للرسام شراء ورق فردي أو لفات كبيرة، ويحتاج الرسم أيضا إلى مبراة أقلام الرصاص للحفاظ على حالة أقلام الرصاص الجيدة، وتعتبر المبراة المعدنية أفضل من المبراة البلاستيكية، كما يمكن للرسام استخدام سكين صغيرة لشحذ أقلام الرصاص.

ممحاة

يجب على الرسام أن يحضر ممحاة ناعمة ، وذلك لأن هذا النوع من الممحاة لن يتسبب في تلف ورق الرسم الحساس.

أدوات المزج

هناك العديد من أدوات الخلط المختلفة التي تستخدم لتصحيح الملمس. يمكن أن تتضمن هذه الأدوات قطعة من الورق الملفوف بشكل مدبب مصممة للخلط، ويمكن أيضا استخدام قطعة من القماش الناعم أو منشفة أو قطعة من القماش الشمواه. يمكن العثور على هذه الأدوات في متاجر الفنون والحرف، ومتاجر الأدوات المنزلية، ويمكن أيضا استخدام فرش صغيرة ومسطحة للخلط بشكل جيد.

لوحة الرسم

يستخدم لوح الرسم كسطح للعمل إذا لم يكن الرسام يفضل رسمه على طاولة، ويحتاج الرسام أيضا إلى شريط للرسام أو مشابك معدنية لربط الورقة باللوحة أثناء الرسم.

مثبت

يحتاج الرسام أيضا إلى مثبت غير لامع للرش على الرسومات النهائية ليمنع التلطخ، إذا كان يستخدم الفحم في الرسم.

لماذا تستخدم كتلة ورق الصنفرة عند الرسم

تعتبر كتلة ورق الصنفرة مثل مجداف خشبي، حيث تحتوي على شرائح من ورق الصنفرة المثبتة في جانب واحد، وتستخدم لشحذ أقلام الرصاص والباستيل والفحم، وأيضا لتنظيف أدوات الرسم. وتعتبر كتلة ورق الصنفرة أحد العناصر الأساسية التي يستخدمها الفنانون المتمرسون. ويمكن استخدام كتلة ورق الصنفرة لشحذ الأقلام والفحم والباستيل كما هو موضح بالصور التالية

شحذ الفحم

يعتبر الفحم الذي يستخدم في الرسم نوعا ما طريا عند الاعتياد عليه، حيث لا يمكن للرسام شحذه بشكل صحيح باستخدام المبراة أو السكين، وبدلا من ذلك، يستخدم ورق الصنفرة لتحديد حواف الخطوط الدقيقة أو التأثيرات المختلفة في الرسم.

شحذ الباستيل

تعتبر ألوان الباستيل والطباشير وألوان تلوين كونتي أصعب بكثير من الفحم، لأنها تتفتت بسهولة، ولا يمكن شحذها بسهولة باستخدام السكين أو المبراة، على عكس الفحم، لذلك يلجأ الفنان إلى استخدام ورق الصنفرة لصقل الحافة ورسم الخطوط الدقيقة

كيفية استخدام عصى الفحم والجرافيت

نوضح من خلال النقاط التالية كيف يستخدم الرسام الفحم والجرافيت، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي تشمل ما يلي:

الخطوة الاولى

يقوم الرسام في البداية بتحديد موضوع الرسم الذي سيقوم بإعداده، ثم يقوم بعرض الموضوع إذا كان يرسم صورة ثابتة مثل الزهرية أو وعاء الفاكهة.

الخطوة الثانية

بعد ذلك، يقوم الرسام باختيار نوع ورقة المشروع، سواء كانت خشنة أو ناعمة. إذا كان الرسم يتطلب الكثير من التفاصيل، ينصح باستخدام ورق خشن. أما إذا كان الفنان يرسم المعمارية أو الأشخاص، فيفضل استخدام ورق أملس.

الخطوة الثالثة

في هذه الخطوة يقوم الفنان برسم الموضوع على الورقة، باستخدام قلم الرصاص أو قلم الجرافيت.

الخطوة الرابعة

ينظر الرسام إلى قيمة الموضوع والأنسجة المختلفة، ويقرر ما إذا كان سيظلل الخلفية أو يتركها بيضاء كما هي، ويستخدم الفنان الفحم الناعم إذا رغب في خلفية داكنة، لأن الفحم الناعم يغطي الورق بسرعة وسهولة، ويجعل الظل أغمق من قلم الرصاص، كما يعطي مظهرا ناعما للوحة.

الخطوة الخامسة

يحدد الفنان أسلوبه الفني، ويستخدم الفحم والجرافيت في نفس الصورة إذا كان الموضوع يتطلب تنوعا في الدرجات اللونية والأنسجة. كما يستخدم الجرافيت للتظليل الفاتح والخطوط الدقيقة، ويستخدم الفحم للتظليل الناعم وتظليل شعر وفرو الحيوانات والعينين وبعض الأشياء الأخرى التي تتطلب خطوطا مثالية.

الخطوة السادسة

ثم أضاف الرسام بعض التفاصيل الأخرى إلى لوحته، حيث ركز تركيزه في هذه الخطوة على درجات الضوء والظلام حول موضوع اللوحة، واستخدم الفحم لإضفاء الظلال على المناطق الأكثر ظلمة، ومن الجدير بالذكر أن قلم الجرافيت لا يستخدم للظلال، وذلك لأنه لامع ويعكس الضوء، مما يؤثر على شكل الموضوع النهائي.

الخطوة السابعة

يستخدم الرسام في هذه الخطوة مناديل الوجه لتنعيم خطوط القلم الرصاص الصعبة وكذلك لطمس الظلال ليظهر الوجه بمنظر أكثر تشبها للطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى