التعليموظائف و تعليم

تقرير عن ظواهر طبيعية

تقرير عن ظواهر طبيعية

يتحدث العالمون الآن كثيرا عن الظواهر الطبيعية وتأثيرها على الإنسان، ولذلك سنقدم تقريرا بسيطا نذكر فيه مجموعة من الظواهر الطبيعية وأسبابها.

مقدمة تقرير عن ظواهر طبيعية

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي نواجهها في حياتنا، والتي نراها أو حتى نعلم عنها، والتي منها ما هو مفيد للإنسان مثل الأمطار، وبعضها قد يسبب لنا كوارث مثل البراكين، ولكل ظاهرة طبيعية سبب علمي لحدوثها، وفيما يلي سنحاول عرض بعض الظواهر الطبيعية مع بعض المعلومات التفصيلية عنها.

تعريف الظاهرة الطبيعية

الظواهر الطبيعية هي جميع الأحداث التي تحدث بدون إرادة الإنسان وتؤثر فيه بشكل أو بآخر، أو حتى تحدث في الطبيعة ويمكن للإنسان أن يدركها دون أن يتأثر بها، وبعض هذه الظواهر تحمل الخير للبشرية، مثل الأمطار والثلوج في بعض الأحيان، ولكن هناك أيضا أنواع مختلفة من الظواهر الطبيعية التي تتسبب في حدوث العديد من الأضرار المدمرة للبشر، مثل البراكين والزلازل وحتى الأعاصير.

  • يذكر أن تلك الظواهر الطبيعية ليست حديثة في العصر الحالي، بل كانت موجودة منذ بداية الحياة على الأرض، حتى أن بعض الشعوب والحضارات كانت تحتفل بتلك الظواهر وتذكرها في كهوفها أو معابدها، وهناك أيضا بعض الحضارات القديمة التي كانت تعبد تلك الظواهر.
  • وحدث تباين في وضع تعريف شامل ودقيق للظواهر الطبيعية ، فهل هي الظواهر المؤقتة أم المستمرة؟ وبناء على هذا التعريف ، قد يكون تتابع الليل والنهار وفصول السنة الموسمية أيضا جزءا من تلك الظواهر ، ولكن بشكل عام ، تم تحديد الظواهر الفجائية ، وليس التتابع الدقيق والمنتظم.

أنواع الظواهر الطبيعية

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، والتي لا يمكن للإنسان أن يؤثر فيها بأي شكل من الأشكال، وتتنوع هذه الظواهر بين الشائعة والمذهلة والغامضة، وتحدث بشكل منتظم أو نادر. فيما يلي مجموعة من بعض هذه الظواهر الطبيعية.

الظواهر الطبيعية الجيولوجية

الظواهر الجيولوجية هي الظواهر التي تحدث نتيجة لحركة داخل الصفائح التكتونية أو القشرة الأرضية، والتي يمكن للإنسان أن يشعر بها ويلاحظها، ومن بين تلك الظواهر الجيولوجية ما يلي.

  • البراكين: تعتبر واحدة من الظواهر الطبيعية التي تؤدي إلى خروج الأحجار والمعادن المنصهرة الموجودة في باطن الأرض، بسبب وجود حركة في الصفائح التكتونية والضغط المرتفع إلى تجعلها ترتفع وتصعد حتى تصل إلى سطح الأرض، وتخرج كميات كبيرة من المعادن والصخور المنصهرة، بالإضافة إلى كميات ضخمة من الغبار والأتربة وتدفعها إلى طبقات الجو العليا.
  • الزلازل: تعد الزلازل واحدة من الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل طبيعي، وتنشأ بسبب حدوث حركة في إحدى الصفائح التكتونية الموجودة في باطن الأرض، وتتسبب في إحداث اهتزاز كبير في القشرة الأرضية، يتسبب هذا الاهتزاز في اهتزاز المباني البشرية والجبال الموجودة فوق تلك المنطقة المهتزة، أو قريبة منها، وينتج ذلك الاهتزاز بسبب وجود كسر أو حركة مفاجئة في الصفائح التكتونية، وتتنوع الزلازل بشكل عام في كيفية نشوئها، إلى كل مما يلي.
    • زلازل تكتونية: وهي الناتجة عن حدوث حركة في الصفائح التكتونية.
    • زلازل بركانية: تحدث الزلازل بسبب تخلخل في مناطق معينة في قشرة الأرض، نتيجة تصاعد كمية كبيرة من الحمم البركانية والغازات من باطن الأرض.
    • زلازل انهيارية: هذا النوع من الزلازل يحدث نتيجة انهيار كهوف أو فجوات في القشرة الأرضية.
    • زلازل اصطناعية: هي واحدة من الظواهر التي يمكن للإنسان أن يشارك فيها بطريقة ما، وتحدث نتيجة وجود عمل معماري وتحميل وزن ثقيل على جزء معين من القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى حدوث خلل في تلك المنطقة من القشرة الأرضية، ومن أكبر تلك المنشآت البشرية هي السدود والخزانات المائية العملاقة.
  • موجات تسونامي: إنها واحدة من الظواهر الطبيعية المدمرة، والتي تحدث في قلب المحيطات والبحار الواسعة، وهي موجات ضخمة تنشأ نتيجة حدوث خلل في إحدى الصفائح التكتونية الموجودة تحت قاع المحيط، وتنتج عنها وجود موجة اضطرابية، تؤدي إلى ارتفاع موجة تنتشر في جميع الاتجاهات فوق منطقة الاضطراب، وقد يصل ارتفاع تلك الموجات إلى 30 مترا.

الظواهر الطبعية البيولوجية

تحدث هذه الظواهر الطبيعية نتيجة لعمليات بيولوجية مجهرية تقوم بها بعض الكائنات الحية، سواء كانت كائنات مجهرية كاملة أو جهاز داخل كائن حي. ومن بين هذه الظواهر الطبيعية ما يلي.

  • التعفن: هي عملية طبيعية وبيولوجية وكيميائية، تتمثل في تحويل بعض المركبات الكيميائية المعقدة الموجودة في مادة عضوية إلى مركبات أبسط. تعد عملية التعفن هذه الحلقة المفقودة لتحويل المادة والطاقة بعد موت الكائن الحي، وحفظهما في التوازن البيئي. تنفذ هذه العملية العديد من الكائنات، سواء كانت ديدان الأرض أو حتى الكائنات المجهرية مثل الفطريات والبكتيريا.
  • النمو: تتسبب هذه الظاهرة في زيادة عدد أو حجم الخلايا في الكائن الحي، مما يؤدي إلى تغييرات فسيولوجية في الأنسجة والأجهزة الموجودة داخل الكائن الحي نفسه.
  • التمثيل الغذائي: هو عملية التمثيل الغذائي أو الاحتراق، وهو العملية التي تقوم بها جميع الكائنات الحية لاستخراج الطاقة والمواد الغذائية الضرورية لها من الطعام الذي تتناوله، وذلك للاستفادة منها والبقاء على قيد الحياة، وتحويل المركبات المعقدة إلى مركبات أبسط يمكن للجسم الاستفادة منها وامتصاصها بسهولة.

الظواهر الطبيعية الكيمائية

الظواهر الطبيعية الكيميائية تحدث عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث للمواد الموجودة في الطبيعة، خارج الكائنات الحية، ومن أشهر تلك الظواهر ما يلي.

  • عملية البلورة: وهي العملية التي تحدث عن طريق وجود جسيمات منتظمة ومتراصة بشكل متكرر، وتظهر عملية التبلور بشكل كبير في الأحجار الكريمة والكثير من المعادن، والتي يتم خلالها ضغط الجزيئات الخاصة بتلك العناصر تحت ضغط عال، مما يسمح لها بزيادة كثافتها وتقليل المسافات بين جزيئاتها إلى أدنى حد ممكن، وكذلك تنتج عن تلك العملية الثلوج التي تتساقط من السماء، حيث تكون على شكل سداسي.
  • عملية الأكسدة: هو تفاعل كيميائي يؤدي إلى فقدان مادة معينة أو عنصر محدد لبعض الإلكترونات في المدار الأخير، مما يؤدي إلى حدوث ظواهر مختلفة مثل صدأ الحديد أو اشتعال النيران وانتشارها تلقائيا.

خاتمة تقرير عن تقرير عن ظواهر طبيعية

في الختام، نود أن نؤكد أن البيئة لديها قدرة كبيرة على التأثير على البشر أكثر من قدرة البشر على الدفاع عن أنفسهم، وقد تكون قادرة على تدمير شعوب بأكملها وجعلها غير موجودة تماما. ولذلك، يجب أن نحافظ على البيئة كما هي، وألا نسهم في زيادة التغيرات المناخية، فهي المحرك الرئيسي للعديد من الظواهر الطبيعية، ويجب أن نحافظ على التوازن البيئي لكي لا ندمر وجودنا على هذا الكوكب بأنفسنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى