المراجعموسوعة كيف

كيف تصلى صلاة الكسوف

كيف تصلى صلاة الكسوف

تعتبر صلاة الكسوف والخسوف من السنن المؤكدة وحقا مشروعا لكل مسلم ومسلمة، ومن المستحب أن تصلي تلك الصلاة في جماعة، ولكن صلاة الجماعة ليست شرطا لأدائها وتعرف صلاتها بـ”الصلاة الجامعة

توافق العلماء على أن صلاة الكسوف والخسوف تكون ركعتين وفي كل ركعة ركوعان، واستدلالا في ذلك عن عائشة رضي الله عنها بأنها قالت: “خسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فخرج إلى المسجد، وصف الناس وراءه، فكبر وأداء رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة، ثم كبر وأدى ركوعا طويلا، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ثم قام ولم يسجد، وأدى قراءة طويلة أقل من القراءة الأولى، ثم كبر وأدى ركوعا طويلا وهو أقل من الركوع الأول، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم سجد، ثم قال في الركعة الثانية مثل ذلك، وأتم أربع ركعات في أربع سجدات، وانجلت الشمس قبل أن ينصرف، ثم قام، وأثنى على الله بما يستحق، ثم قال: هما آيتان من آيات الله، لا تخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتما فافزعوا إلى الصلاة، ويروي كثير بن عباس، أن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، كان يروي يوم خسفت الشمس، بنفس حديث عروة، عن عائشة، فقلت لعروة: إن أخاك يوم خسفت بالمدينة لم يزد على ركعتين مثل الصبح؟ قال: نعم، لأنه أخطأ السنة” رواه البخاري ومسلم.

وفي بعض التوصيات يفضل قراءة سورة البقرة ثم أداء ركعة طويلة، وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عباس: “عندما انخسفت الشمس، صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: رأيت النار ولم أر منظرا مثل هذا اليوم قط، أفظع”. رواه البخاري ومسلم.

صلاة الكسوفين

كما ورد في الأحاديث السابقة التي ذكرت، تعتبر صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وشرطها تكرار الركوع في كل ركعة من الركعتين. وتأتي صلاة الكسوف بنفس طريقة صلاة العيد وصلاة الجمعة، حيث يصلي النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين ركعتين ويسأل حتى تشرق الشمس.

يجب قراءة الفاتحة في صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف في كل ركعة، وبعدها يختار المصلي السورة التي يرغب في قراءتها من القرآن الكريم، ويمكن أن تكون هذه الصلاة سرية أو جهرية، ومن الأفضل أن تكون جهرية وذلك بناء على الأحاديث النبوية الشريفة، ومن المستحب أن تكون الصلاة في جماعة، ولكنها ليست واجبة.

يمكنن توضيح كيفية الصلاة بالتفصيل فيما يلي:

  • في البداية يكبر تكبير الإحرام.
  • يبدأ بالدعاء ثم يستعيذ بالله ويبسمل.
  • اقرأ سورة الفاتحة ثم سورة البقرة أو سورة ذات القدر المماثل.
  • يركع المصلي ركوعا طويلا ويسبح بمقدار مئة آية.
  • عندما يرفع من الركوع يسبح بحمد الله.
  • يتلو سورة الفاتحة، وسورة غير البقرة بنفس القدر.
  • يركع ويطيل الركوع.
  • ثم يسجد مرتين ولا يطول الجلوس بين كل سجدة والتي تليها.
  • في الركعة الثانية، قم بتكرار ما فعلته في الركعة الأولى ولكن ليس بنفس الطول في السور.
  • ثم يستشهد ويسلم.

لا يجب أن تقتصر قراءة سورة البقرة ويمكن قراءة ما يسهل من القرآن الكريم.

وقت صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

وقت صلاة كسوف الشمس يكون من بداية كسوف الشمس حتى انتهائه، وصلاة خسوف القمر تكون مشابهة لصلاة كسوف الشمس.

  • صلاة كسوف الشمس تعتبر عادة غير علنية لأنها تكون صلاة نهارية وتتكون من ركعتين وفي كل ركعة يقام وفي كل قيام يتم قراءة سورة الفاتحة وبعض آيات من القرآن الكريم، ولكل ركوع سجدتان.
  • .مواعيد الصلاة غير متفق عليها بين الدول وبعضها، وكما أن كسوف الشمس لا يحدث في بعض الدول التي لا تقع خارج نطاق الكسوف الجزئي، من بين هذه الدول: الجزائر، الرباط، موروني، مقديشو، ونواكشوط 

خطبة صلاة الكسوف

صلاة الكسوف من السنن المؤكدة، وهي تتألف من ركعتين يصليهما جماعة أو منفردا، وفي كل ركعة يقوم بالقيام والركوع والسجود مرتين، ثم يلقي الإمام خطبة تتحدث عن التوبة وعمل الخير، وفي الختام يدعو الله بالدعاء.

حكم اجتماع صلاة الكسوف مع صلاة الجمعة

عندما يتزامن صلاة الكسوف مع صلاة الجمعة، يتم تقديم صلاة الجمعة في هذه الحالة وتلقي خطبتها، ثم يصلي الكسوف ويلقى خطبة له، وفي بعض الحالات يكون من الممكن أن يتم صلاة الكسوف أولا ومن ثم صلاة الجمعة.

بعض الأئمة يقومون بأداء صلاة الكسوف قبل وقت صلاة الجمعة مع خفيفها، حيث يقومون بقراءة الفاتحة في كل ركعة وسورة من السور القصار مثل سورة الإخلاص، ثم يؤذنون لصلاة الجمعة ويقومون بإلقاء خطبة الجمعة وخطبة الكسوف، والتي تحث على التوبة وفعل الخيرات والدعاء الكثير.

سبب صلاة الكسوف

 الشمس والقمر هما من آيات الله التي لا تنكسف لموت أحد أو حياته، إنهما سنتان مؤكدتان عن النبي صلى الله عليه وسلم، يعتبر كسوف الشمس من الظواهر الكونية، وهو أيضا من الأحداث الاستثنائية وعند حدوثه لا بد من عبادة الخالق والدعاء والتضرع له والاستغفار وذكر الله كثيرا.

الركعة الأولي في صلاة الكسوف تكون أطول من الركعة الثانية

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: عندما غابت الشمس وعاد الضوء، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ووقف بين الحجرين ثم صلى، وقام الناس وراءه ووقفوا لفترة طويلة، ثم ركع لفترة طويلة، ثم قام ووقف لفترة طويلة أقل من القيام الأول، ثم ركع لفترة طويلة أقل من الركوع الأول، ثم سجد لفترة طويلة، ثم قام ووقف لفترة طويلة أقل من القيام الأول، ثم ركع لفترة طويلة أقل من الركوع الأول، ثم قام ووقف لفترة طويلة أقل من القيام الأول، ثم ركع لفترة طويلة أقل من الركوع الأول، ثم سجد ولم يكن أقل من السجود الأول، ثم انصرف.

صلاة النساء في المسجد

من سنة حضور النساء إلى المسجد لأداء صلاة الكسوف، فقد ورد عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها: أتيت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين خسفت الشمس فإذا الناس يصلون وهي تصلي، فقلت ما للناس فأشارت بيدها إلى السماء وقالت سبحان الله، فقلت آية؟ فأشارت بنعم قالت، فقمت حتى فقدت وعيي، فوضعت ماء باردا فوق رأسي، فعندما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، حمد الله وأثنى عليه.” رواه البخاري ومسلم.

أدعية صلاة الكسوف

لا توجد أدعية ثابتة يمكن قراءتها عند كسوف الشمس، ولكن هناك بعض الأحاديث التي يمكن أن تكون لها أثر طيب، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا الله، إذكر أنك تحب العفو، فارحمنا واغفر لنا. يا الله، إذكر أنك تجمع الأشياء المفقودة، فأدرنا إلى ما تحب وترضى. يا الله، اجعلنا نقوم بأعمال صالحة وقربنا إليك. يا الله، اهدنا فيمن هديت واشفنا فيمن عافيت واحفظنا فيمن وليت. يا الله، نلجأ إليك فاجعلنا في أمان ونتوكل عليك فاحفظنا. يا الله، احفظنا من هموم الدنيا والآخرة. يا الله، اغفر لنا ذنوبنا السابقة والمتأخرة.
  • أيها الله، ارحمنا عندما يبرق البصر ويخسف القمر وتجتمع الشمس والقمر، اجعل هذه الشمس رحمة لنا ولا تعاقبنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا، واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه، ليس له أي سلطة على ضرره أو نفعه أو الموت أو الحياة أو البعث، أهدينا لمن هديتهم واعف عنا كما عفوت عنهم واستعن بنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيتنا وحمنا من شر ما قضيت، إننا نستغفرك ونتوب إليك.

صلاة الكسوف في المملكة العربية السعودية

من المتوقع أن يكون موعد صلاة الكسوف في المملكة العربية السعودية في يوم 25 أكتوبر 2022 الموافق 29 ربيع الأول 1444 هـ، الساعة 1:45 ظهرا، بداية للكسوف الجزئي، وسيقام الصلاة في المسجد الحرام.

  • ستستمر الكسوف في مدينة مكة لمدة ساعتين وسبعة دقائق وفقا لتقرير هيئة الأرصاد الفلكية في جدة، وسيصل الذروة في المملكة في الساعة 2:39 بعد الظهر بنسبة 22.1% وسينتهي في الساعة 3:40 عصرا.
  • في المدينة المنورة يبدأ كسوف الشمس في تمام الساعة 1:24 بعد الظهر، وسوف تنتهي في الساعة 3:37 عصرا.
  • في مدينة الرياض تبدأ صلاة الكسوف في الساعة 1:الساعة ٣٢ بعد الظهر، وتنتهي في الساعة ٣:٤٧ عصرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى