التعليموظائف و تعليم

من هم المهجريون

من هم المهجريون

هناك العديد من المدارس الشعرية في اللغة العربية، وتتميز كل مدرسة عن الأخرى بشعرها المميز والمختلف.

  • الشعراء العرب الذين هاجروا إلى الدول الأوروبية هم المهجريون
  • تم تسميتهم بالمهاجرين، وتم تسمية شعرهم بشعر المهاجر نتيجة هجرتهم إلى أمريكا اللاتينية.
  • إذ شعراء تلك الطائفة ينتمون إلى بلاد الشام ولبنان، فهم شعراء من العرب أضافوا الكثير إلى الشعر العربي بأسلوبهم المميز والمختلف.
  • ولكنهم هاجروا من بلاد الشام ولبنان إلى الأمريكتين والدول الأوروبية في الفترة من 1870 إلى 1900، وهذا هو السبب في تسميتهم بهذا الاسم.

ما هي خصائص شعر المهجر

هناك العديد من الخصائص والسمات التي يتميز بها شعر المهجر، والتي يمكن التعرف عليها وتوضيحها لك عن طريق ما يلي:

  • من أبرز سمات شعراء المهجر في شعرهم هو الاعتماد واللجوء إلى الرمز والمشاركة العاطفية، وهو الاعتماد الكامل على الأشياء الحسية المختلفة وما يشعرون به في الوقت الحالي ويعبرون عنه في قصائدهم الخاصة، وبذلك يجعلونها رمزا وعنوانا للقصيدة الخاصة بهم.
  • تتجلى النزعة الإنسانية في شعرهم، وذلك نتيجة للبحث عن مجتمع أفضل يتسم بالمبادئ والقيم العليا.
  • اعتمد شعراء المهجر على مفهوم الوحدة العضوية، وهي العمل على توحيد الموضوع الذي يمكن التحدث عنه من خلال القصيدة، حيث يتم من خلالها ترتيب الأفكار وتتابعها وتسلسلها بشكل جيد حتى تصل للقارئ بشكل منسجم ومتوازن ومترابط.
  • عدم الاعتماد على الوزن والقافية، حيث يتحرر شعراء المهجر من الوزن والقافية ومن قيود القصيدة القديمة التي كانت تفرض على الكاتب، والتي تتمثل في وجود الوزن والقافية، وبالفعل بدأوا في الاهتمام بالموضوع الموحد ولكن القافية لا تشغل اهتمامهم وهذا ما يجعل شعرهم متنوعا ومختلفا بين الشعر المقفى الموزون والشعر النثري والتفعيلة وأشكال أخرى من الشعر.
  • كانوا يستخدمون السرد بكثافة في القصائد، حيث يعتبر الشعر السردي من أهم العناصر التي يتميز بها شعراء المهجر في الدول الأوروبية، حيث كانوا يجدون الوسائل التي يعبرون بها عن آرائهم ومشاعرهم وأحاسيسهم ويقومون بتحليلها بشكل جيد.

من أشهر شعراء المهجر

يتم تقسيم شعراء المهجر إلى ثلاثة أقسام رئيسية ويمكن التعرف عليها وتوضيحها لك من خلال الجدول التالي

الرابطة القلمية تأسست الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية على يد الشاعر العربي عبد المسيح حداد، وكان الهدف من إنشائها تطوير اللغة العربية الفصحى والشعر العربي، وبين أشهر شعراء الرابطة القلمية جبران خليل جبران ونسيب عريضة وإيليا أبو ماضي.
المهجر الجنوبي هم مجموعة من شعراء العرب الذين هاجروا إلى الدول الجنوبية حيث قاموا بالهجرة إلى البرازيل والأرجنتين وفنزويلا، والمكسيك أيضا، وعملوا على إنشاء جمعية العصبة الأندلسية، وأهم الشعراء الذين ينتمون إلى المهجر الجنوبي هم: (ميشيل نعمان معلوف، فوزي معلوف، ورسيد سليم، وشفيق معلوف، وإلياس فرحات).
المهجر الشمالي هؤلاء هم الشعراء العرب الذين تحدثوا عن الهجرة إلى أمريكا الشمالية، وعلى الرغم من ذلك لم ينضموا إلى الرابطة القلمية التي تأسست في أمريكا الشمالية، ومن بين هؤلاء الشعراء هم: نعمة الله حاج وأمين الريحاني.

العوامل المؤثرة في أدب المهجر

هناك العديد من العوامل المختلفة التي أثرت على شعر المهاجرين وعلى الشعراء وجعلت شعرهم فريدا من نوعه، ويمكن التعرف على تلك العوامل المختلفة من خلال الأسطر التالية

  • من بين العوامل المؤثرة في شعراء المهجر، تأثير انتقالهم إلى بلد جديد وهجرتهم إليه، وشعورهم بالحرية الشديدة، والتي دفعتهم للتعبير عن شعرهم بالطريقة التي يرغبون فيها، دون فرض أي قيود.
  • تأثير البيئة الجديدة على جوانب حياة الأفراد المختلفة سواء كانت اجتماعية أو حضارية في شعورهم، وهذا يخلق لديهم صراعا كبيرا بين عادات وتقاليد وأخلاق المجتمع الشرقي الذي نشأوا فيه وبين عادات وتقاليد المجتمع الغربي وهذا يؤثر على شعورهم.
  • تمتزج الثقافتان، سواء كانت الثقافة العربية أو الثقافة الأجنبية، وهذا ساعد على وجود ثقافة جديدة تجمع بين الثقافة الشرقية والعادات والتقاليد الخاصة بها، وتتضمن الثقافة الغربية أيضا حيث يحاول شعراء المهجر تحقيق نقطة التقاء بين الثقافتين.

أسئلة شائعة

من مؤسس مدرسة المهاجر؟

تأسست مدرسة المهاجر على يد جبران خليل جبران في العام 1920 ميلاديا.

ما سبب النزعة الإنسانية في شعر المهجر؟

حيث توجه شعراء المهجر إلى التأمل فيما بداخلهم للتخلص من صخب الحياة ومشاكلها، وأيضا توجهوا إلى الطبيعة وتأملوا فيها وفي جمالها الخاص، وبالتالي كانوا يعبرون عن أنفسهم ومشاعرهم وأحاسيسهم بشكل كامل.

ما الموضوعات اتي تناولها شعراء المهجر في شعرهم؟

تجلى التشاؤم والابتعاد عن الوطن، وظهور العديد من الاضطرابات التي تنتج عن التأثير الغربي، وكان الناس يشعرون باليأس والقلق الذي يتجلى بشكل كبير في شعرهم، وكانوا ينظرون إلى الحياة المدنية بنظرة تشاؤمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى