التاريخالناس و المجتمع

التحويل من هجري لميلادي

• يستخدم التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي لتحديد الزمن الحالي والمناسبات الدينية والأحداث الهامة والمناسبات الوطنية. يستخدم التاريخ الميلادي عادة في التقويم في معظم دول العالم، بينما يقتصر استخدامه في الولايات المتحدة وأوروبا وأجزاء كبيرة من آسيا وأفريقيا على الأقل. بينما يستخدم التقويم الهجري والميلادي معا في بعض الدول مثل مصر.

• أما بالنسبة للتقويم الهجري، فإن المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية والدول الإسلامية تستخدمه في تحديد التواريخ. يستخدم التقويم الهجري في المملكة العربية السعودية لتحديد بداية شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، ويتم تحديد هذه التواريخ في العالم لجميع المسلمين بناء عليه.

• بالنسبة للتقويم الهجري ، تم بدء استخدامه منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. قام المسلمون ببدء استخدام التقويم الهجري لتسجيل كل ما حدث في هذه الفترة التاريخية الهامة. ساهم بدء التقويم الهجري في تحديد تواريخ المعاهدات الموقعة وتواريخ الغزوات وتواريخ دخول الإسلام إلى الأماكن التي تمت فيها الفتوحات الإسلامية.

• تتألف السنة الهجرية من 12 شهرا، حيث يحتوي كل شهر فردي على 30 يوما، وهذه الأشهر هي محرم وربيع الأول وجمادى الأول ورجب ورمضان وذو القعدة. أما الأشهر الزوجية فتحتوي على 29 يوما، وهذه الأشهر هي صفر وربيع الثاني وجمادى الآخرة وشعبان وشوال وذو الحجة. بإجمالي 354 يوما في السنة الهجرية، وتبدأ كل شهر حسب رؤية الهلال.

• وبالنسبة للتقويم الميلادي، فهو التقويم المستخدم في معظم دول العالم، بما فيها دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. يعتمد التقويم الميلادي على حركة كوكب الأرض حول الشمس، حيث يقطع الكوكب دورة كاملة حول الشمس كل عام. وقد بدأ استخدام التقويم الميلادي بعد ميلاد السيد المسيح، وتم تحديد السنوات التي تسبق ميلاده بتحديد العام قبل الميلاد.

• تتألف السنة الميلادية من اثنتا عشرة شهرا، منها الشهور التي تحتوي على 30 يوما وهي شهر نيسان وشهر يونيو وشهر سبتمبر وشهر نوفمبر، أما الشهور التي تحتوي على 31 يوما فهي شهر يناير وشهر مارس وشهر مايو وشهر يوليو وشهر أغسطس وشهر أكتوبر وشهر ديسمبر، أما الشهر الذي يحتوي على 28 يوما وفي السنة الكبيسة يحتوي على 29 يوما فهو شهر فبراير. وتحتوي السنة على 365 يوما وفي السنة الكبيسة تحتوي على 366 يوما.

• أما بالنسبة للفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي، في كل عام يكون الفرق بينهما 11 يوما ويتراكم هذا الفرق ليصبح ثلاثة أعوام كاملة كل مائة عام أو قرن من الزمان، أما العام الميلادي فيتقدم على العام الهجري بشهر كل ثلاثة أشهر. وتبلغ مدة الدورة الهجرية 33 عاما، أما الدورة الميلادية فتبلغ مدتها 22 عاما وبعد طرح 2017 – 1438، يكون الفرق بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي 579 سنة وتبلغ النتيجة 579 عاما.

جدول المحتويات

تحويل التاريخ من الميلادي الى الهجري

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنها تحويل التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي والعكس، ولكن هناك أيضا طريقة يمكن تنفيذها يدويا لتحويل التاريخ من الهجري إلى الميلادي. يمكن تحويل التاريخ من الهجري إلى الميلادي باستخدام المعادلة الرياضية التالية: التاريخ الهجري = (التاريخ الميلادي – 622) ÷ 0.97. على سبيل المثال، عند الرغبة في تحويل عام 1993 من التقويم الميلادي إلى الهجري، فإنه يكون (1993 – 622) ÷ 0.97 = 1413.4. وبالتالي، فإن عام 1993 في التقويم الميلادي يوافق عام 1413.4 في التقويم الهجري، أو ما يعادل عام 1413 هجري.

تحويل التاريخ من الهجري الى الميلادي

في حالة تحويل العكس، هناك أيضا عدد كبير من المواقع الإلكترونية التي تم تحويلها من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي. ولكن لدينا أيضا الأسلوب اليدوي الذي يحول التقويم الهجري إلى الميلادي. وذلك عن طريق المعادلة التالية: التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري * 0.97) + 622. على سبيل المثال، عندما نرغب في تحويل عام 1400 هجري إلى التاريخ الميلادي، فإنه يكون (1400 * 0.97) + 622 = 1980. وبالتالي، كان عام 1400 في التقويم الهجري يوافق عام 1980 في التقويم الميلادي.

نظرا لفرق أحد عشر يوما بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي، فإن الطريقة اليدوية غير قادرة على تحويل الشهور بدقة للوصول إلى الشهر الهجري المقابل للشهر الميلادي أو العكس. ولذلك، عند وجود كسور في السنة المكافئة، سواء كانت سنة هجرية أو سنة ميلادية، يتم تقريب الرقم إلى أقرب رقم صحيح. إذا كان الكسر أكبر من خمسة، يتم تقريب السنة إلى الرقم التالي. وإذا كان الكسر أقل من خمسة، يعتبر غير موجودا في السنة ويعتبر الرقم الصحيح.

استخدم موقع تحويل التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى