أسأل الخبراءالمراجع

الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي

الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادي

يتطابق التقويم الميلادي مع التقويم الهجري في عدد الأشهر التي تبلغ 12 شهرا، مع اختلاف عدد أيام كل شهر. فبعض الشهور تتكون من 31 يوما وأخرى من 30 يوما أو 29 يوما. وفيما يلي سنعرض الأشهر الميلادية المقابلة للأشهر الهجرية

الشهر الأول

محرم

يعد الشهر الأول في التقويم الهجري، ويعد أحد أهم الأشهر الحرم التي يتم فيها منع وتحريم القتال بين المسلمين، وعدد أيامه يتراوح بين 31 و30 و29 يوما.

يناير

هو الشهر الميلادي المقابل لشهر محرم الهجري، حيث يعتبر أول شهور السنة الميلادية ويتكون من 31 يوما، ويعرف أيضا باسم “كانون الثاني” في البلاد الشامية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى إله روماني يدعى “جانوس”.

الشهر الثاني

صفر

شهر ثاني في السنة الهجرية، وقد تعددت الآراء حول أصل تسمية هذا الشهر، فهناك آراء تشير إلى أنه سمي بهذا الاسم نسبة إلى المنازل الخالية أثناء نشوب الحروب بسبب مشاركة أصحابها فيها، وهناك آراء ترجح أن سبب التسمية يشير إلى حالة الأعداء عند الهزيمة حيث لا يحصلون على أي غنائم بعد الحرب.

فبراير

الشهر الثاني في التقويم الميلادي، ويتكون من 28 يوما، ولكن في السنة الكبيسة يصبح عدد أيامه 29 يوما، ويعود تسميته إلى إله روماني يعرف بـ “فيبروس” وهو إله النقاء، ويطلق على هذا الشهر في الدول الشامية اسم “شباط

الشهر الثالث

ربيع أول

هو الشهر الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، ويسمى بهذا الاسم لأنه يتزامن مع بداية فصل الربيع.

مارس

ثالث أشهر السنة الميلادية وأول أشهر فصل الربيع، ويتكون من 31 يوما، ويسمى في بلاد الشام بـ “آذار”، وسمي شهر مارس بهذا الاسم نسبة إلى إله الحرب الروماني “ماريتيوس”.

الشهر الرابع

ربيع ثاني

الشهر الرابع في التقويم الهجري وقد سمي بهذا الاسم لأنه الشهر الذي يلي ربيع الأول ويتزامن أيضا مع فصل الربيع.

إبريل

يطلق على الشهر الرابع من التقويم الميلادي اسم “نيسان” في بلاد الشام، ويتألف من 30 يوما. هناك آراء متعددة حول أصل تسمية شهر أبريل بهذا الاسم، فمنها الآراء التي تشير إلى أنها مشتقة من الكلمة اليونانية “آيرو” والتي تعني إله الحب، ومنها الآراء التي تشير إلى أنها مشتقة من الكلمة اللاتينية “aprilis” والتي تعني الازهار، مشيرة إلى فصل الربيع.

الشهر الخامس

جمادي أول

خامس شهور التقويم الهجري، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى تجمد المياه بسبب انخفاض درجات الحرارة الشديد.

مايو

هو الشهر الخامس في التقويم الميلادي والشهر الأخير في فصل الربيع، ويتألف من 31 يوما، ويعرف في بلاد الشام بـ “آيار”، ويعود أصل هذا الاسم إلى اسم إله يوناني يدعى “مايا”.

الشهر السادس

جمادي الآخرة

تطلق على الشهر الهجري السادس هذا الاسم لأنه يتبع شهر جمادى الأولى لدى المسلمين.

يونيو

الشهر السادس في التقويم الميلادي يتكون من 30 يوم، ويسمى في بلاد الشام “حزيران”، ويعود سبب التسمية إلى إحدى آلهة الرومان المعروفة باسم “جونو”.

الشهر السابع

رجب

شهر رجب هو السابع في التقويم الهجري، ويتم تسميته بهذا الاسم نظرا لأن المسلمين في هذا الشهر عادة ما يمتنعون عن القتال، ويعتبر “رجب الرمح” تعبيرا عن عدم القتال، حيث يتم نزع النصل من السيف.

يوليو

يعتبر الشهر السابع في التقويم الميلادي، ويتألف من 31 يوما، ويسمى “تموز” في بلاد الشام، ويطلق هذا الاسم اسما على يوليوس قيصر، واحد من أباطرة الرومان.

الشهر الثامن

شعبان

شعبان هو الشهر الثامن في التقويم الهجري، وتعني كلمة “شعبان” التعمق والتوسع والتشعب، ويشير بعض الآراء إلى أن هذا الاسم يشير إلى التعمق في البحث عن الماء أو تعدد الجبهات في القتال.

أغسطس

ثامن الشهور الميلادية ويتألف من 31 يوما، وفي بلاد الشام يطلق عليه اسم “آب”، وفي الأصل يعتبر اسم واحد من أباطرة الرومان “أغسطس.

الشهر التاسع

رمضان

تعتبر التاسع من الأشهر الهجرية ذو أهمية كبيرة في العالم الإسلامي، حيث يتميز بكونه شهر الصوم والعبادة، وكلمة رمضان مشتقة من الكلمة “الرمضاء” التي تعني الحرارة الشديدة، حيث كان هذا الشهر يتزامن مع فصل الصيف.

سبتمبر

تاسع الشهور الميلادية وأحد أشهر الحريف، وفي بلاد الشام والعراق يطلق عليه اسم “آيلول”، وكلمة سبتمبر مشتقة من الكلمة اللاتينية “septem” والتي تعني الرقم 7، حيث كانت هذا الشهر يحتل المرتبة السابعة في التقويم الغريغوري الذي لم يتضمن شهري يناير وفبراير، وكان شهر مارس يعتبر أول شهور العام.

الشهر العاشر

شوال

شهر شوال هو العاشر من الشهور الهجرية، واسمه مشتق من كلمة “تشول الإبل” التي تشير إلى حالة سيئة للإبل حيث تصاب بالتعب والضعف، ويحتفل المسلمون في هذا الشهر بعيد الفطر المبارك.

أكتوبر

يعتبر الشهر العاشر من التقويم الميلادي يطلق عليه في بلاد الشام اسم “تشرين الأول”، وتعود كلمة أكتوبر للكلمة اليونانية “octo”، وتشير هذه الكلمة إلى الرقم 8 حيث كان هذا الشهر في التقويم القديم يحتل المرتبة الثامنة بعد عدم إضافة شهري يناير وفبراير.

الشهر الحادي عشر

ذو القعدة

يحتل المرتبة الحادية عشرة في التقويم الهجري، وتعني كلمة ذو القعدة الامتناع عن القتال، حيث يعتبر شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم.

نوفمبر

يحتل الترتيب الحادي عشر في التقويم الميلادي ويعد أولى شهور فصل الشتاء، ويطلق عليه اسم “تشرين الثاني” في بلاد الشام، وكلمة نوفمبر مشتقة من الكلمة اللاتينية “نوفم” ويعني الرقم 9، حيث كان شهر نوفمبر في التقويم القديم التاسع في تسلسل الشهور قبل إضافة يناير وفبراير.

الشهر الثاني عشر

ذو الحجة

هو الشهر الأخير في التقويم الهجري، والشهر الرابع من الأشهر الحرم التي يحظر فيها القتال، ويتزامن هذا الشهر مع موسم الحج، لذلك تم تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى أن المسلمين يحتفلون فيه بعيد الأضحى المبارك.

ديسمبر

آخر شهر في التقويم الميلادي، ويطلق عليه في بلاد الشام اسم “كانون الثاني”، ويتكون من 31 يوما، وكلمة ديسمبر مشتقة من اللاتينية وتعني العاشر، حيث كان ديسمبر في التقويم القديم يحتل المرتبة العاشرة وليس يناير.

ترتيب الاشهر الميلادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى