الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكر ثلاثة أمثلة على الكفر الاكبر

ما هو تعريف الكفر 

الكفر في اللغة : ستر الشيء وتغطيته

في الاصطلاح الشرعي، الكفر هو عدم الإيمان بالله ورسله. يمكن أن يكون هذا الإنكار عبر الشك والريبة، أو رفض الإيمان بسبب الحسد أو الكبر أو اتباع الشهوات المنحرفة عن رسالة الإيمان. يعد الكفر سمة لأي شخص ينكر أي شيء مما فرضه الله على المؤمنين، سواء كان ذلك الإنكار في القلب فقط أو في اللسان فقط، أو في القلب واللسان معا، أو كان يعمل أعمالا تجعله خارجا من قائمة المؤمنين

اذكر ثلاثة أمثلة على الكفر الاكبر 

  • الكفر بالله سبحانه وتعالى “كفر بالرحمة، كفر بالوجود، كفر بعلمه وقدرته، كفر بكتابته ورسوله 
  • رفض إبليس الانقياد لأوامر الله عز وجل بالسجود لسيدنا آدم 
  • إنكار القرآن الكريم وما جاء به أو جزء منه 

الكفر الأكبر وأنواعه 

الكفر الأكبر يؤدي إلى ارتداء صاحبه عن الإسلام وهو الكفر العقائدي وهناك أنواع متعددة منه

  • 1- كفر التكذيب: وهذا يشير إلى تكذيب القرآن أو الحديث، أو بعض ما جاء فيهما، والدليل على ذلك هو قوله تعالى: “ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين” [العنكبوت: 68].
  • وقوله تعالى: آمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض آخر [البقرة: 85].
    2- كفر الإباء والاستكبار مع التصديق: وهو عدم الانقياد للحق مع الاعتراف به كفر لإبليس، والدليل على ذلك قوله تعالى: “وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين” [البقرة: 34].
  • 3- كفر الظن والشك بيوم القيامة: وتجاهل الأمور الغيبية وعدم تصديقها قال تعالى: وأنا لا أظن أن الساعة ستحدث، وإذا عدت إلى ربي سأجد أفضل منها تغييرا. قال له صاحبه وهو يخاصمه أتكفر بالله الذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم صورك رجلا؟” [الكهف: 36، 37]).
  • 4- كفر الإعراض: وهو الرفض والتمرد على أوامر الإسلام والتزاماته، والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿ والذين كفروا عما أنذروا معرضون ﴾ [الأحقاف: 3].
  • 5- كفر النفاق: إظهار الإسلام باللسان، ومخالفته في القلب والأعمال، وذلك على خلاف قوله تعالى: ﴿ ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ﴾ [المنافقون: 3].
  • وقوله تعالى: وبعض الناس يقولون إننا نؤمن بالله وباليوم الآخر ولكنهم ليسوا مؤمنين حقا” [البقرة: 8].
  • 6- كفر الجحود: أما من ينكر شيئا معروفا من الدين، مثل أركان الإسلام أو الإيمان، مثل ترك الصلاة دون الاعتقاد بوجوبها، فهو كافر مرتد عن الإسلام.

وكذلك الحاكم إذا جحد حكم الله، لقوله تعالى: ﴿ ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرين ﴾ [المائدة: 44].

قال ابن عباس: مَنْ جحد ما أنزل الله فقد كفر.

من آثار الكفر الأكبر

  • الكفر محبط لجميع الأعمال بالكلية : قال الله تعالى مخاطبا نبيه: “لقد أوحيت إليك وإلى الأنبياء الذين كانوا قبلك، إن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين” (الزمر: 65)، “ومن يرتد عن دينه منكم فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون” (البقرة: 217).
  • لا يغفر الله الكفر : إذا توفي الكافر دون أن يتوب، فلا أمل له في المغفرة بعد وفاته، وقد قال الله فيما يتعلق بهم: “إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا يهديهم طريقا، إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا، وكان ذلك على الله سهلا” [النساء: 168، 169]
  • الكافر لا يدخل الجنة : وفي كتابه الكريم، قال الله تعالى: “إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين سيكونون في نار جهنم خالدين فيها، وهم أشر الخلق”. [البينة: 6]. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو لا يشرك بالله شيئا، سيدخل الجنة، ومن مات وهو يشرك بالله شيئا، سيدخل النار”.
  • دم الكافر المحارب مباح : الشرك يجوز قتل المشركين واستيلاء على ممتلكاتهم، وليس كل الكفار يجوز قتلهم واستيلاء على ممتلكاتهم، بل هناك بعض الكفار يجوز قتلهم واستيلاء على ممتلكاتهم مثل المشركين، كما في قوله تعالى: “فاقتلوا المشركين حيثما وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم” [التوبة: 5].
  • المحارب : الذين يقاتلون المسلمين من الكفار، كما في قوله تعالى: قوله تعالى : “ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق” الأنعام [151]
  • المرتد : كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يجوز سفك دم مسلم إلا في ثلاثة حالات: الزاني المتزوج، والنفس بالنفس، والتارك للإسلام والجماعة.” رواه البخاري ومسلم.
  • يحرم الزواج من الكافر : قال تعالى: “ولا تمسكوا بعصم الكفار” [الممتحنة: 10]، “ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا” [البقرة: 221]. يجوز الزواج من أهل الكتاب إذا كانت نساءهم حرائر وعفيفات وغير محاربات.
  • يحرم أكل ذبائح الكفار : من المحرم أن تأكل ذبائح الكفار، لأنها لم تذبح بطريقة صحيحة، ودون ذكر اسم الله عليها، قال تعالى: “ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم اللهعليه” [الأنعام: 121]، ما عدا ذبائح أهل الكتاب.
  • الكافر لا يرث، ولا يُوَرث : إذا مات شخص وهو مشرك، فإن ماله يؤول إلى بيت مال المسلمين، وذلك وفقا لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم” 
  • الكافر لا يُغسل، ولا يُكفن، ولا يُصلى عليه : من يموت كافرا، لا يجب تنظيفه، ولا يجب تكفينه، ولا يجب صلاة عليه، ويجب دفنه في مقابر المسلمين، ولا ينبغي أن يستغفر له، ولا ينبغي أن يتألم له. قال الله تعالى: “ليس من حق النبي والمؤمنين أن يستغفروا للمشركين، حتى ولو كانوا قريبين منهم بعدما تبين لهم أنهم أصحاب النار. واستغفار إبراهيم لأبيه كان فقط بسبب وعده له، ولكن عندما تبين له أنه عدو لله، تبرأ منه. إن إبراهيم كان لطيفا وحكيما” [التوبة: 113، 114]. وقال الله تعالى: “ولا تصل على أحد منهم أبدا، ولا تقم على قبره، فإنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون” [التوبة: 84].
  • يُحرم الكافر نعمتي الأمن، والهداية : يشعر الكافر بعدم الأمان، كما ورد في قوله تعالى: “سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين” [آل عمران: 151].
  • الكفر مفسدة للعقول : لولا فساد عقولهم، لما كفروا ولم يشركوا بالله، كما يقول تعالى: “وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير” [الملك: 10].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى