التعليموظائف و تعليم

الكامبيوم والخشب واللحاء من اجزاء

الكامبيوم والخشب واللحاء من اجزاء

تعتبر النباتات من الكائنات الحية المهمة للإنسان والحيوان، حيث تحتوي على أجزاء هامة، ولكل جزء منها وظيفة محددة تساهم في نمو النبات بطريقة صحية.

النبات يحتوي على أجزاء هامة عديدة، وكل جزء منها يؤدي وظيفته بشكل حيوي ومنسجم، حيث تبدأ النباتات من الجذور التي تقوم بامتصاص الماء المخزن في التربة وتمتص الأملاح المعدنية، والسيقان تنقل الماء والغذاء إلى باقي أجزاء النبات وتساهم في النمو، لذا فإن الكامبيوم والخشب واللحاء هي أجزاء من النسيج الخشبي الثانوي

ما هو النسيح الخشبي الثانوي؟

هو نوع من الأنسجة النباتية التي تنتج في مرحلة النمو الثانوي للنباتات المنتجة للبذور مثل الصنوبر. إنها أنسجة معقدة تحتوي على العديد من الخلايا غير الحية المدعمة بالإضافة إلى بعض الخلايا الحية. تتمتع هذه الأنسجة بقدرة كبيرة على نقل الماء وتحمل التغيرات المناخية المتقلبة.

مكونات النسيج الخشبي الثانوي

يتكون النسيج الخشبي عدة مكونات يمكن توضيحها فيما يلي:

  • القصيبات: القصيبات هي خلايا أنبوبية ذات أطراف مدببة، تموت عند النضج وتكون تجويفها فارغا من السائل الخلوي، وتكون وظيفة القصيبات هي النقل والتعزيز، توجد القصيبات بكثرة في خشب النباتات المنخفضة مثل الحزازيات والسراخس، كما أنها تعتبر أحد المكونات الأساسية في النباتات العارية البذور وخشب النباتات الزهرية.
  • ألياف الخشب: هي خلايا سكلرنشيمية مستطيلة، ذات أطراف مدببة وتحتوي على جدران قاسية ومتخشبة وتحتوي على نقر صغير. يعتبرها بعض العلماء من الألياف الخشبية المختزلة، وتحتوي الألياف الخشبية على تجاويف ضيقة جدا تكون في بعض الأوقات مغلقة تماما. تختلف الألياف الخشبية من حيث الحجم والشكل، والوظيفة الأساسية للألياف الخشبية هي التدعيم، حيث توجد على شكل كتل طويلة متشابكة بين الألياف الخشبية الأخرى، بالإضافة إلى أن جدرانها صلبة ومتخشبة.
  • البرنشيمة الخشبية: هي عبارة عن ترتيبات خلايا عمودية أو جانبية توجد بين الألياف الخشبية، وهي تعتبر جزءا حيا من الخشب بينما الأجزاء الأخرى ليست حية، وتعمل بشكل رئيسي على التوصيل والتشريح، وتكون جدران الخلايا البرانشيمية رقيقة وتتصل بباقي خلايا الخشب عن طريق النقر المزدوج، وتقوم أيضا بتخزين المواد الغذائية والطاقة في الخشب، بالإضافة إلى حماية الأوعية من الأضرار التي تحدث عند دخول الهواء إلى الأنسجة الوعائية وتسبب انقطاع تدفق الماء وتوقف العصارة.
  • الأوعية الخشبية: توجد هذه الأوعية في النباتات العالية المستوى، ولكنها غير موجودة في خشب النباتات الأدنى وتحتها، وهي تقوم بنقل الماء والعناصر الغذائية، وتتألف من الخلايا الخشبية المعروفة باسم الخلايا الوعائية وتتصل الخلايا بعضها بعضا بشكل عمودي.

أجزاء الساق ووظائفها

ينقسم الساق إلى ثلاثة أنسجة ويمكن عرضهم على النحو التالي:

  • الأنسجة الجلدية: يتكون هذا النسيج من المكونات التالية:
    • البشرة: وهي عبارة عن طبقة من الخلايا التي تقوم بتغطية وحماية الأنسجة الأساسية.
    • اللحاء: القشرة هي الطبقة الصلبة الخارجية التي تتكون من خلايا الفلين وتحمي النبات من التلف، وهي موجودة بكثرة في النباتات الخشبية.
    • خلايا البشرة: هي الخلايا التي تتواجد بكثرة في البشرة.
    • الثغور: فتحات توجد في بشرة الورقة تسمح بتبادل الغازات وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإخراج الأكسجين وبخار الماء من قبل النبات.
    • الخلايا الحامية: هما خليتان توجدان حول الثغور وتتحكمان في فتح وإغلاق الثغور، مسؤولتان عن تنشيط وتطهير الغازات خاصة في العملية الهضمية.
  • الأنسجة الوعائية الدموية: تتكون الأنسجة الوعائية من حزم الأوعية، وهي ترتيب نسيج خشبي ولحائي.

ما الفرق بين الخشب واللحاء والكامبيوم

يتشكل الفرق بين اللحاء والخشب والكامبيوم فيما يلي:

  • الكامبيوم الوعائي: يعد جزءا من تشريح النباتات حيث يتألف من خلايا متخصصة جزئيا وتعمل على نقل المحاليل المائية، وهو عبارة عن طبقة مكونة من أجزاء متعددة وتلعب دورا في نمو السيقان والجذور بشكل ثانوي.
  • اللحاء: هي غطاء يوجد في الجزء الخارجي من الأشجار، خاصة في السيقان، وتقوم بحماية الأشجار من المخاطر.
  • الخشب: إنه نسيج رئيسي يقوم بتوصيل الغذاء إلى جميع أجزاء النباتات والأشجار، ويوجد الخشب في العديد من النباتات.

أسئلة شائعة

ما هو دور الكامبيوم في ظهور الخشب واللحاء؟

الكامبيوم الفليني هو نسيج موجود في العديد من النباتات الوعائية كجزء من الجلد 
أيضا يتمتع الكامبيوم الفليني بدور النسيج الإنشائي وهو المسؤول عن النمو الثانوي الذي يحل محل الجلد في الجذور والسيقان
تتواجد في الغابات عدة أنواع من النباتات العشبية المزدوجة الفلقة والنباتات العارية البذور وبعض النباتات الفلقة الأحادية

من مكونات اللحاء في النبات؟

الجزء الأساسي في تركيب اللحاء هو ما يعرف باسم الأنابيب الغربالية، حيث إن الأنابيب الغربالية تتكون من خلايا متصلة مع بعضها البعض حتى تكون أنبوبا طويلا ويوجد عند آخر كل خلية حواجز مثقبة تسمى بالصفائح الغربالية ويربط كل خلية بالخلية التي تليها خيوط سيتوبلازمية توجد في ثقوب الصفائح الغربالية.

كم عدد اجزاء النبات؟

النباتات لديها عدة أنواع وأشكال مختلفة، وهي مصدر غذاء للحيوانات والإنسان، كما تساهم في توفير الأكسجين الضروري للبيئة للحفاظ على الحياة، وتتألف النباتات من أربعة أجزاء رئيسية هي الجذور والساق والأوراق والزهور، ولكل منها وظيفة خاصة تعمل بشكل متكامل مع بعضها.

ما هي خصائص النباتات؟

هي مخلوقات حية لها نواة حقيقية.
تقوم بعملية البناء الضوئي لأنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء
تعاني من عدم القدرة على الحركة في معظم الأحيان (الحركة الظاهرة).
تعيش في بيئات مختلفة على اليابسة والماء العذب والمالح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى