التعليموظائف و تعليم

تعريف العالم الإسلامي

تعريف العالم الإسلامي 

يطلق مصطلح العالم الإسلامي على الدول التي يعتنق غالبية سكانها الديانة الإسلامية ويؤدون أركان الإسلام ويتم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة أمور حياتهم، مثل الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والبيع والميراث، ويبلغ عدد المسلمين في العالم نحو 2 مليار مسلم. 

وقد أظهر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الإسلام سينتشر في كل مناطق الأرض، وذلك عندما قال: (سيتم نشر هذا الدين حتى يصل إلى كل مكان في الليل والنهار، ولن يترك الله منزلا أو صحراء إلا وسيدخل الله هذا الدين فيه، سواء بعز يعزه الله به الإسلام أو بذل يذله الله به الكفر).

عدد دول العالم الإسلامي 

يوجد نحو 86 دولة حول العالم يطغى عليهم تعريف العالم الإسلامي وتعد قارتي آسيا وأفريقيا يحتضن النسبة الأكبر للدولة الإسلامية، أما عن دولة اندونيسيا هي الدولة ذات التعدد الأكبر للمسلمين حول العالم حيث أنها تضم ما يزيد عن 231 مليون مسلم ويمثل هذا الرقم نحو 86.7% من سكان دولة اندونيسيا ونحو 13% من إجمالي المسلمين حول العالم. 

دول العالم الإسلامي

هناك العديد من دول العالم الإسلامي الواقعة في أفريقيا وهي: أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والكونغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا. الدول الإسلامية المتواجدة في قارة آسيا هي: أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكازاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن. هناك دولتان في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا. دولة ألبانيا هي الدولة الإسلامية الوحيدة الموجودة في قارة أوروبا.

مميزات العالم الإسلامي

تتميز دول العالم الإسلامي بالعديد من المميزات، ومن أهم هذه المميزات:

  • القوة الاقتصادية.
  • كثرة الموارد الطبيعية.
  • توسعت مساحة الأراضي الجغرافية لدول العالم الإسلامي حيث تمثل ربع مساحة الكرة الأرضية.
  • زيادة عدد المسلمين الذين يزيدون عن ربع كثافة سكان الأرض.
  • زيادة في أعداد الأنهار وتوسع في مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، وتصل إلى حجم يقارب القارة الأسترالية.
  • صناعة وتصدير الأسلحة، حيث تعتبر العديد من دول العالم الإسلامي من بين الدول المصنعة للأسلحة مثل إيران وباكستان وتركيا ومصر وكازاخستان وإندونيسيا.
  • توجد في بقاع العالم الإسلامي قاعدتان فضائيتان في الشيشان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى