التغذيةصحة

ما هي فوائد الأفوكادو الصحية والأمراض التي يقي منها

ما هي فوائد الأفوكادو للصحة؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس. الأفوكادو هو ثمرة ذات لون أخضر، وقوامها كريمي، وأصلها يعود إلى المكسيك. تسمى أيضا بكمثرى القاطور، وتستخدم في العديد من الوصفات في المطابخ الشرقية والغربية، وتستخدم أيضا في الأطباق المختلفة والمشروبات الباردة. تحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من الفيتامينات التي تساعد على الوقاية من الأمراض العضوية المختلفة مثل أمراض القلب والسرطان، وتقلل من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب. يستخدمها النباتيون بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية والمعادن. كما يدخل الأفوكادو في اهتمامات الجمال وصناعة الأقنعة الخاصة بالبشرة. سنستعرض لكم فوائد الأفوكادو بالتفصيل في هذا الموسوعة.

ما فوائد الأفوكادو ؟

الأفوكادو هو ثمرة غنية بالألياف الغذائية، حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والدهون الصحية. فهو يحتوي على ٢٢.٥ جرام من الدهون الصحية في الثمرة المتوسطة. كما أنها ثمرة غنية بالأحماض الغير المشبعة وتحتوي على الكاروتينات والفلافونويدات. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على توازن المركبات العضوية مثل الفيتوسترول الصوديوم، وهو مصدر هام لطاقة الجسم. ويحتوي الأفوكادو أيضا على المغنيسيوم والحديد والفسفور والزنك والنحاس والمنغنيز وبالتأكيد الكالسيوم، بالإضافة إلى وجود تركيز عال من فيتامينات A وE وB6 وD وK وC والنياسين والثيامين والريبوفلافين.

الأفوكادو في علاج الأمراض المزمنة

للقلب: يساعد الأفوكادو في الحفاظ على صحة القلب ويمنع تراكم الدهون عليه، مما يحمي من الجلطات والنوبات القلبية، كما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

للسكري: يخفض الأفوكادو نسبة السكر في الدم بفضل احتوائه على ألياف قابلة للذوبان وحمض يعزز إنتاج الأنسولين في الجسم.

للسرطان: يحمي الأفوكادو من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون، كما يقوي جهاز المناعة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والجلوتاثيون التي تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الحرة.

للعين: يحمي الأفوكادو من الإصابة بأمراض العين مثل الضمور الشبكي الذي يصيب الشخص في سن متقدمة، ويحمي أيضا من تكون عدسة العين.

للجهاز الهضمي: يعزز الأفوكادو عملية الهضم وإنتاج العصارة الهاضمة ، مما يحمي من الإصابة بالإمساك ويساعد في تنقية الجسم من السموم والفضلات.

فوائد الأفوكادو للبشرة

يحتوي الأفوكادو على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تستخدم في العناية بالصحة والجمال واستخلاص الزيوت والمرطبات الطبيعية للبشرة والشعر.

ثمرة الأفوكادو تحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة تعمل على ترطيب البشرة وتنقيتها من البقع والشوائب، وتمنع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، وتوحيد لون البشرة والتخلص من حب الشباب، وتقليل إفرازات الدهون للبشرة الدهنية وتقشيرها، وعلاج الآثار الضارة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

هو أيضا علاج سحري وفعال للشعر؛ حيث يقلل من تساقطه بفضل الفيتامينات الهامة التي يحتوي عليها والتي يحتاجها الشعر، ويحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية التي تساعد في الترطيب وتصليح التلف في الشعر. لذا، يعتبر زيت الأفوكادو وشامبو الأفوكادو والبلسم الخاص به وسائل طبيعية رائعة لترطيب الشعر وتحسينه وزيادة نعومته.

الأفوكادو للصحة الجنسية

تزيد الأفوكادو من هرمون التستوستيرون في الجسم وتعزز الدورة الدموية للرجال بفضل الأحماض الدهنية المفيدة التي يحتوي عليها. يعالج الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب، ويحتوي أيضا على الدهون الغير مشبعة التي تزيد من هرمون الجلوييولين وتعزز العلاقة مع هرمون التستوستيرون. يساعد الأفوكادو أيضا في تحسين امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم، وامتصاص الكاروتينات واللوتين والليكوتين.

فوائد الأفوكادو للرجيم

تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون ذات الأحاد الغير المشبعة التي توفر للجسم الطاقة دون زيادة الوزن أو تراكم الدهون في الجسم أو زيادة الكوليسترول في الدم، وتساعد أيضا في الشعور بالشبع لفترة أطول بسبب وجود الألياف القابلة للذوبان التي تحمي الكربوهيدرات من الهضم في الجسم، لذلك يساعد تناول الأفوكادو خلال الرجيم المحسوب على إنقاص الوزن بسرعة وبشكل ملحوظ وفقا للدراسات الأمريكية.

فوائد الأفوكادو للحمل

يحمي الأفوكادو من نقص فيتامين ك الذي قد يؤدي إلى حالة تسمى نقص فيتامين ك النزفي عند الأطفال حديثي الولادة بسبب عدم تناول الأم للفيتامينات الكافية أثناء الحمل، ونظرا لاحتواء الأفوكادو على 40% من احتياجاتنا اليومية من الفيتامينات، يساعد على حماية الأطفال من الإصابة بنقص فيتامين ك المزمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى