التغذيةصحة

فوائد عين الجمل للمخ

عين الجمل أو الجوز هي واحدة من أشهر المكسرات وأجملها في العالم، تحبها الكثير من الناس ويتم استخدامها في صناعة الحلويات وإعداد الطعام بسبب طعمها الرائع وقيمتها الغذائية العالية، يمكن تناولها محمصة أو بكسر قشرتها وتناولها مباشرة، ويمكن أيضا تمليحها لإضفاء طعم أفضل.

جميع أنواع المكسرات تحتوي على نسبة من الدهون التي تجعلها عرضة للتلف إذا تم تخزينها بطريقة غير صحيحة، وينطبق هذا على الجوز بشكل خاص، حيث يجب حفظه بعناية في مكان بارد وجاف ودرجة حرارة منخفضة مثل الثلاجة، ويمكنكم التعرف على فوائد وأضرار عين الجمل المختلفة للجسم من خلال موسوعتنا.

عين الجمل

تتميز ثمرة الجوز بنسبة دهون تصل إلى حوالي 65٪، وتحتوي أيضا على نسبة بروتين تقدر بحوالي 15٪، بالإضافة إلى وجود المعادن مثل النحاس والمنجنيز والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين ب6 وفيتامين E. لذلك، فإنها توفر فوائد مذهلة للجسم والبشرة والشعر.

فوائد عين الجمل

يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة

بالمقارنة مع المكسرات الأخرى، فإنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ ومركبات البوليفينول والميلاتونين، والتي تعتبر جميعها مضادات للأكسدة التي تحدث في الجسم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بزيادة عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، يقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض.

مقاومة الإصابة بداء السكري

يساهم تناول الجوز كجزء من النظام الغذائي لفقدان الوزن في مقاومة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يعزى إلى زيادة الوزن، كما يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

ضبط مستوى الكوليسترول الضار

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، والتي تسبب العديد من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين وتكون الجلطات، فتناول الجوز يساعد على التخلص من هذه النسب المرتفعة من الدهون في الدم.

علاج ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. وأظهرت الأبحاث أن تناول 30 غراما من الجوز أو المكسرات المشكلة، بما في ذلك عين الجمل، يساعد في تنظيم ضغط الدم.

الوقاية من السرطان

يتميز تكوين عين الجمل بوجود مركبات البوليفينول التي تلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا وسرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز كفاءة عمل الجهاز المناعي

يندرج حمض الإلاغيك الموجود في الجوز ضمن قائمة مضادات الأكسدة الفعالة في مقاومة الأمراض وتعزيز قوة الجهاز المناعي في الجسم.

فوائد عين الجمل للمخ

  • تحتوي عين الجمل على أوميغا 3 التي تحسن وظائف الدماغ وتقوي الذاكرة وتقاوم الاكتئاب وتعالجه.
  • يساعد الجوز في الوقاية من الإصابة بالزهايمر والخرف لدى كبار السن.

فوائد عين الجمل للحمل

  • حماية الجنين من الإصابة بأمراض مبكرة مثل الإكزيما والربو.
  • تعزز النشاط الذاكري وترفع معدلات الذكاء والقدرة على التعلم واكتساب المهارات للطفل منذ مراحله العمرية الأولى.
  • سبق وأشرنا إلى أن الجوز يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد المرأة الحامل وجنينها بشكل كبير وواضح، وخاصة حمض الأوميغا 3 الضروري لتكوين وتقوية الجهاز العصبي للجنين.
  • يمنع حدوث تجلطات الدم التي قد تصيب الحامل خلال فترة الحمل.

فوائد عين الجمل للشعر

  • قوة وصحة الشعر هما من الأمور التي يهتم بها الجميع، سواء النساء أو الرجال، ودائما يبحثون عن كل ما يساعد على تحسين صحة الشعر وزيادة كثافته والحفاظ على قوته ومنع تقصفه، والجوز هو أحد الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك الهدف.
  • تعمل عيون الجمل على تقوية بصيلات الشعر ومقاومة تكون قشرة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة طول وكثافة الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى