التغذيةصحة

فوائد الحرنكش الصحية والتجميلية

ترد هنا تساؤلات حول الحرنكش؛ هل هو نوع من الخضروات أم الفواكه وما هي قيمته الغذائية وما هي آثاره الضارة، وهذا ما سنتطرق إليه اليوم في هذا المقال من خلال موسوعة، فهو ثمرة ذات شكل كروي تشبه حبة العنب وتغطى كل واحدة منها بقشرة جافة يسهل إزالتها.

يتم زراعته في مناطق حوض النيل ويعود هذا إلى عصر الفراعنة القدماء في مصر ويشبه في طريقة زراعته الطماطم ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث الفوائد الهائلة للحرنكش ومكوناته الغذائية وسنقدم ذلك بالتفصيل فيما يلي، فتابعونا.

الحرنكش

إنه نوع من الفاكهة التي تحتوي على مجموعة مهمة وضرورية من الفيتامينات لتعزيز قوة وطاقة الجسم، مثل فيتامين (أ) و (ج) و (المجموعة ب)، بالإضافة إلى معادن مختلفة مثل الفسفور، وكذلك البروتينات والبيوفلافونويدس، وسنسلط الضوء في النقاط التالية على دور الحرنكش في تعزيز صحة الجسم

  • يحدث نتيجة احتوائه على مادة البيوفلافونويدس التي تعتبر واحدة من المضادات الأكسدة القوية التي تقاوم مرض السرطان والعديد من الأمراض الفيروسية.
  • فيتامين (B-complex) يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة معدلات الذكاء، ويعمل أيضا على التخلص من التوتر والاكتئاب ويمنح الشخص شعورا بالاسترخاء.
  • زيادة كفاءة جهاز المناعة ومقاومة الجسم للأمراض الفيروسية والبكتيرية وغيرها بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي.
  • بالنسبة لمصابي داء السكري، يعتبر الحرنكش خيارا مثاليا للاستهلاك بين جميع أنواع الفواكه الأخرى، حيث يحتوي على مستويات منخفضة من الجلوكوز ولا يحتوي على الكولسترول أو الصوديوم، مما يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

فوائد الحرنكش للرجال

يعمل الحرنكش بشكل عام على منح الرجال القوة والنشاط اللازمين لأداء الأنشطة اليومية، وفي السطور التالية سنوضح فوائده للرجال:

  • يحمي البصر من الضعف ويعزز صحة العين، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يعتبر مصدرا للكاروتينويدات، وينصح بتناوله لأولئك الذين يعتمدون على العمل أو الدراسة لفترات طويلة أمام الحاسوب.
  • تساهم في الحماية من الأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
  • نشاط الدورة الدموية وزيادة معدل كريات الدم الحمراء.
  • يساعد احتواء حبوب مارفيلون على معدن الفسفور في امتصاص الكالسيوم من الطعام، الذي يعد ضروريا لقوة العظام والأسنان والحفاظ عليها من الضعف أثناء التقدم في العمر.

فوائد الحرنكش للتخسيس

  • يعد الحرنكش وجبة مثالية لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، حيث لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ويحتوي أيضا على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على قوة الجسم ونشاطه أثناء تقليل كمية الطعام المعتاد تناوله.
  • يتبع تناوله الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ويزيد من قدرة الجسم على حرق الطعام.

فوائد الحرنكش للشعر

  • يحتاج الشعر لزيادة قوته وطوله وكثافته إلى تناول طعام صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات وهي متوفرة بكثرة في الحرنكش، وبالتالي يحدث تحسن في صحة بصيلات الشعر وتوقف تساقطه.
  • بفضل احتوائه على البيتا كاروتين، الزنك، الحديد، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى، يساعد على تأخير ظهور علامات الشيب المبكرة في الشعر والبشرة. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تناوله أو استخدامه كمعجون مخلوط بالزيوت الطبيعية وتطبيقه كقناع على الشعر أو البشرة.

هناك بعض الأمور التي يجب أن يتم توخي الحذر حولها قبل تناول الحرنكش. ينصح بتناول الحرنكش الناضج الطازج فقط، حيث يمكن أن يكون الفاسد ساما ولا يجوز تناوله على الإطلاق. في حالة ظهور أي علامات تحسس بعد تناوله، يجب التوقف فورا والتوجه لاستشارة الطبيب، خاصة في حالات الحمل أو الرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى