التاريخالناس و المجتمع

ما هي الشهور الميلادية وترتيبها

من المعروف أن العام الميلادي بدأ بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام. ومع ذلك ، تعرض التقويم الميلادي للعديد من التغييرات قبل وبعد ولادة سيدنا المسيح. في البداية ، كان العام الميلادي يتألف من عشرة أشهر فقط ، ولكنه تغير مع مرور الوقت ليصبح اثنا عشر شهرا. التقويم الميلادي هو الأداة التي يحدد بها الأشخاص مواعيدهم ، ويعتمد عليه دول العالم بجانب التقويم الهجري. تختلف شهور العام الميلادي من شهر إلى آخر من حيث عدد الأيام ومدتها. وتم تنظيم هذا الأمر من قبل العديد من الأمراء في العصور القديمة عدة مرات حتى تم الوصول إلى التقويم الميلادي الحالي الذي يتكون من 365 يوما في العام الميلادي الواحد.

مراحل تطور الشهور الميلادية:

شهدت الأشهر الميلادية تغيرات وتطورات مختلفة على مر العصور، حيث كان التقويم الروماني القديم هو الأكثر شهرة في البداية. وتم تعديل التقويم الميلادي ليصبح يضم اثنتا عشرة شهرا، وكان العام يتكون من 365 يوما فقط، وأقيم في العام الروماني بداية نسبة لتأسيس روما. وبعد احتلال الرومان لمصر، قام يوليوس قيصر بتعديل التقويم الميلادي استنادا إلى آراء الفلكيين المصريين، حيث أصبحت السنة 365 يوما وفي السنة الكبيسة تصبح 366 يوما. وتم إضافة يوم واحد إلى شهر فبراير.

نظام التقويم الميلادي والشهور:

بعد إجراء الملك يوليوس قيصر تعديلات على التقويم الميلادي، تم إعادة صياغة الشهور الفردية بحيث يكون لكل شهر عدد أيام ثلاثين وواحد وثلاثون. أما الشهور الزوجية فتم تقليصها لتصبح ثلاثين يوما فقط. أما شهر فبراير فقد حصل على معاملة خاصة، حيث تم تقليصه ليصبح ثمانية وعشرون يوما فقط في السنة العادية، وفي السنة الكبيسة يصبح عدد أيامه تسعة وعشرون. وتحدث السنة الكبيسة كل ثلاث سنوات بعد السنة العادية وهذا هو نظام الشهور. قام الملك يوليوس أيضا بتسمية الشهر السابع في التقويم الميلادي باسم يوليو نسبة إلى اسمه، وتم تسمية الشهر التالي أغسطس على اسم القيصر أغسطس أكتافيو. استمر الحساب بهذا التقويم لفترة ثم تم تغييره مرة أخرى، حتى أصبح شهر أغسطس يحتوي على واحد وثلاثون يوما، على الرغم من أنه من الشهور الزوجية، وتم تغيير الشهور التي تأتي بعده

ما هي الشهور الميلادية :

  • شهر يناير:

هو أول شهر في السنة الميلادية ويتكون من ثلاثين يوما، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى إله البوابات والبدايات في العصور القديمة لدى الرومان واليونان.

  • شهر فبراير:

فبراير هو الشهر الثاني في التقويم الميلادي، ويتألف من ثمانية وعشرين يوما، ولكن بعد مرور ثلاث سنوات، يصبح عدد أيامه تسعة وعشرين في السنة الكبيسة، وفي العام التالي يعود إلى ثمانية وعشرين، وهكذا كل أربع سنوات، ومعنى اسم فبراير هو التطهير.

  • شهر مارس:

هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي، ويتكون من ثلاثة وثلاثين يوما. يحمل هذا الشهر اسم إله الحرب عند الرومان، وكان الرومان يعتبرونه بداية العام الشمسي. وكان هذا الإله معروفا بالخير. وهناك بعض العلماء يرون أن هذا الاسم يعني في اللغة البابلية “النوم العميق”.

  • شهر إبريل:

يعتبر شهر فبراير هو الشهر الرابع من السنة الميلادية، وتم تسمية شهر أبريل بهذا الاسم نسبة لبداية فصل الربيع، حيث تعني كلمة أبريل الربيع، ويتألف من ثلاثين يوما.

  • شهر مايو:

هو خامس شهور السنة الميلادية، ويعود اسمه إلى إله الخصب عند الرومان، ويتألف من واحد وثلاثين يوما.

  • شهر يونيو:

هو الشهر السادس في التقويم الميلادي من حيث الترتيب، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يعني الشباب، ويرتبط ذلك باحتفالات الشباب في هذا الشهر، وعدد أيامه هو ثلاثون يوما.

  • شهر يوليو:

هو الشهر السابع من الشهور الميلادية وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور يوليوس قيصر، ويتألف من واحد وثلاثين يوما.

  • شهر أغسطس:

هو الشهر الثامن في التقويم الميلادي، وتم اختيار اسمه على اسم الإمبراطور الروماني الشهير أغسطس، وهو ابن الإمبراطور يوليوس قيصر، ويتكون من ثلاثة وثلاثين يوما.

  • شهر سبتمبر:

هو تاسع شهور السنة الميلادية وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يعني الرقم سبعة، وكان ذلك ترتيب الشهر في الأزمنة القديمة عند الرومان، وعدد أيامه هو ثلاثون يوما.

  • شهر أكتوبر:

هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي، ويعني هذا الاسم الرقم ثمانية، وكانت تلك ترتيبه عند الرومان في التقويم الميلادي الخاص بهم، ويتكون من ثلاثين يوما.

  • شهر نوفمبر:

شهر نوفمبر يعتبر الشهر الحادي عشر في التقويم الميلادي، لكنه كان يعد الشهر التاسع فقط للرومان، واطلق عليه هذا الاسم لأنه كلمة تعني التسعة، وذلك بناء على ترتيب الشهور بالنسبة لهم، وعدد أيام شهر نوفمبر هو ثلاثون يوما.

  • شهر ديسمبر:

هو الشهر الثاني عشر والشهر الأخير في الترتيب الميلادي للشهور، ولكنه كان عند الرومان يعتبر الشهر العاشر، وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة لمعناه العددي العشرة، وعدد أيام هذا الشهر هو واحد وثلاثون يوما.

ترتيب الشهور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى