الطب البديلصحة

ما هي خميرة البيرة وما فوائدها

ما هي خميرة البيرة وما فوائدها

الخميرة تعتبر مصدرا غذائيا غنيا بالعناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، وهذا يمنحها قيمة غذائية عالية. تساعد الخميرة على دعم وتحسين صحة الجسم وتقليل بعض الأعراض المزعجة، وهي جزء من المكملات الغذائية التي تتألف من كائنات ميكروبية تسمى ميكروفلورا. تنتج هذه الكائنات من الفطريات ذات الخلية الواحدة، وتساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • تعتبر حبوب خميرة البيرة واحدة من المصادر الغنية بالفيتامينات، وعلى وجه الخصوص الفيتامينات من مجموعة فيتامين ب، والتي تعزز مستويات الطاقة في الجسم، وتساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وتعتبر تلك الفطريات من المصادر الهامة للمعادن، ومن بينها السيلينيوم والكروم، والذي يلعب دورا هاما في عملية ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين في الدم.
  • تتميز خميرة هذا النوع بقدرتها الكبيرة على مكافحة البكتيريا، التي تسبب الإصابة بأمراض الرئة والإنفلونزا وخاصة نزلات البرد، وذلك عن طريق تعزيز استجابة الجهاز المناعي في الجسم.

القيمة الغذائية للخميرة بيرة

الخميرة تحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تجعلها مفيدة لجسم الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على العناصر الغذائية الموجودة في نصف كوب من الخميرة.

يحتوي نصف كوب الخَميرة على:

  • 6 جرام من الألياف.
  • 11.8 مللي جرام من فيتامين ب 6.
  • 19.4 مللي جرام من الريبوفلافين، المعروف أيضا بفيتامين ب -2.
  • 23.7 مللي جرام من الثيامين، أو فيتامين ب -1.
  • 16 جرام من البروتين.
  • 35.2 ميكرو جرام من فيتامين ب 12.
  • 120 سعرة حرارية.

بالإضافة إلى احتواء الخميرة بأنواعها المختلفة على نسب عالية من المواد التالية:

  • فيتامين ب 3.
  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.

فوائد الخميرة للجهاز المناعي

أظهرت الدراسات العديدة أن للخميرة فوائد ملموسة في دعم وتعزيز جهاز المناعة بشكل كبير، مما يساعد في علاج العديد من أنواع الالتهابات وعلاج عدة أنواع من العدوى البكتيرية.

فوائد الخميرة للجهاز التنفسي

تحتوي الخميرة على العديد من المكونات التي تدعم صحة الجسم وتعززها، وتساعد في علاج الأمراض المختلفة للجهاز التنفسي وأعراض الإصابة بالأنفلوانزا ونزلات البرد.

فوائد الخميرة للجهاز الهضمي

الخميرة لها تأثير كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يمكن استخدامها لعلاج الإسهال والتقلصات المعوية والتهابات الأمعاء من خلال محاربة البكتيريا المسببة لها.

فوائد الخميرة في علاج مرض السكر

تحتوي الخميرة على “الكروم” الذي له تأثير كبير على خفض سكر الدم وتحسين أداء الأنسولين بشكل أكثر فاعلية وتنظيم مستوياته.

بالإضافة إلى ذلك، تناول الخميرة بانتظام يساعد في تنظيم مستويات السكر.

فوائد الخميرة لتعزيز طاقة الجسم

الخميرة تحتوي على فيتامين “ب12” الذي يساعد في تزويد الجسم بالطاقة، حيث يؤدي نقص مستوى فيتامين “ب12” في الجسم إلى الشعور بالإرهاق والضعف والكسل، وتناول الخميرة بانتظام يعزز قدرة الإنسان على أداء العديد من المهام.

فوائد الخميرة لصحة الحامل

توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى أن تناول كميات منتظمة من الخميرة قبل الحمل يسهم في دعم وتعزيز صحة المرأة خلال فترة الحمل، وبناء على ذلك، يجب استشارة الطبيب المتخصص.

فوائد الخميرة لصحة الجلد والشعر

يعمل الخميرة على دعم وتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر بسبب مكوناتها الهامة، وتقوية الشعر والأظافر بشكل ملحوظ، وتساعد في علاج مشاكل البشرة مثل ظهور البثور وحب الشباب والالتهابات الشديدة والحروق والجروح والتخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب.

فوائد الخميرة لتقليل نسبة الكوليسترول

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكروم الموجود في الخميرة يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في جسم الإنسان وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، ويتحقق ذلك من خلال تناول الخميرة بانتظام لفترة معتدلة.

فوائد الخميرة لأعراض الحيض

تشير بعض الدراسات إلى أن الخميرة تساهم في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض المميزة بالآلام الشديدة والتقلصات.

أسئلة شائعة

من اين احصل على خيمرة البيرة؟

يمكن الحصول على خميرة البيرة المصنعة من الأسواق، أو الحصول عليها طبيعيا من تخمير حشيشة الدينار، وهي نوع من الخمائر الغذائية.

ما هي الأمراض التي تعالجها خميرة البيرة؟

تقوم خميرة البيرة بعلاج مجموعة واسعة من الأمراض المختلفة، بما في ذلك كل ما يلي.
– الغسهال.
– التهابات الجهاز التنفسي.
– داء السكري من النوع الثاني.
– متلازمة ما قبل الحيض.
– فقدان الشهية

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى