الطب البديلصحة

فوائد شاي الماتشا للجسم

ما هو شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا واحدا من أنواع الشاي المشهورة في الصين واليابان لآلاف السنين. يشبه في العديد من الخصائص الشاي الأخضر، لكنه أكثر قوة وتأثيرا من الشاي العادي. يتم إنتاج الشاي في الصين عن طريق تظليل النباتات قبل موعد الحصاد المحدد، مما يجعل الأوراق أكثر رقة وجودة. بعد الحصاد، يتم تجفيف الأوراق بواسطة البخار ووضعها في فرن حراري لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. يتم تنقية الأوراق وتحويلها إلى بودرة بواسطة العمال المختصين.

فوائد شاي الماتشا للجسم

يعتبر هذا الشاي واحدا من أنواع الشاي الأكثر شهرة واستخداما في الفترة الأخيرة، حتى أصبح منتشرا جدا في العديد من المقاهي، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومن أهم فوائده أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد الجسم على الوقاية من الأمراض، كما تساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويحتوي شاي الماتشا على كمية كبيرة من الكافيين ومضادات الأكسدة أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، وتعزيز صحة الجسم بشكل عام، كما يساعد بشكل كبير في عملية فقدان الوزن، ومن أهم الفوائد التالية:

من أقوى مضادات الأكسدة

الشاي يعتبر واحدا من أغنى المشروبات بمضادات الأكسدة ويحتوي على مادة الكاتشين، وهي واحدة من أهم المركبات التي تعمل كمضادات الأكسدة. تساعد هذه المادة في محاربة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة المبكرة.

الاسترخاء والقضاء على التوتر

يساعد هذا الشاي على الشعور بالاسترخاء والراحة، كما يعزز صفاء العقل ويقضي على التشتت الذهني، وذلك بفضل وجود اللثيانين، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد في تقليل التوتر والقلق. عند إضافة الشاي إلى نظامك الغذائي، يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد.

تعزيز صحة البشرة

بشرب الشاي الماتشا بانتظام، يمكن التغلب على مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور السوداء، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكلوروفيل، وهو مركب يعزز صحة الجلد ويزيد من نضارته. كما يساعد في حل مشاكل البشرة. يفضل تناوله عند سن الـ 45 للحد من التجاعيد، ويحفز أيضا إنتاج الكولاجين في خلايا البشرة.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

  • هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد في تقليل الوزن وتسريع عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم. الشاي الأخضر معروف بفوائده في تخفيض الوزن وخسارة الدهون. الشاي الماتشا أكثر فعالية من الشاي الأخضر وقد أثبتت الدراسات فوائده في خسارة الوزن وتسريع الأيض وزيادة حرق الدهون بنسبة 17%.
  • تم أيضا إجراء بعض الدراسات الأخرى على مجموعة من الأشخاص وتبين أن الشاي الأخضر ومشتقاته يساعدون في زيادة معدل الحرق الداخلي على مدار اليوم، مما يؤدي إلى مساعدة الشاي في الحفاظ على الوزن.
  • شاي الماتشا يحتوي أيضا على الأبجالوكاتكين جالاتي والكافيين، وهذا الخليط
  • يساعد في عملية فقدان الوزن بشكل كبير للغاية ويساعد في السيطرة على زيادة الوزن.

فوائد شاي الماتشا للرجال

يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد للرجال، حيث يساهم في تحسين القدرة الجنسية للرجال بشكل عام، ويعزز نسبة الخصوبة لديهم، مما يجعله منتجا قويا ومميزا لزيادة الرغبة الجنسية وتسهيل عملية الحمل.

يعتبر شاي الماتشا من المشروبات التي تؤثر بشكل كبير في معدلات هرمون التستوستيرون، سواء بزيادته أو تقليله، حيث يزيد من هرمون FSH الذي يزيد إفراز مادة البوليفينول وهي مضادة للأكسدة، ويحتوي شاي الماتشا على العديد من الفوائد الأخرى للرجال.

  • خفض نسبة الإرهاق: شاي الماتشا يحتوي على أصناف مختلفة من الأحماض الأمينية، والتي تستخدم أساسا في صنع الشاي، مما يجعله مناسبا جدا لإعطاء الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء، مما يؤثر على مستوى القوة والحماسة أثناء العملية الحميمة، كما أن لشاي الماتشا دورا كبيرا وفعالا في توليد موجات ألفا في الدماغ، وهذه الموجات هي المسؤولة عن الشعور بالراحة والاسترخاء، ولكن بدون الشعور بالنعاس.
  • رفع مستويات الطاقة: يحتوي شاي الماتشا على العديد من الخصائص المنشطة، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على الكافيين، الذي يعمل على تنشيط الجسم بأكمله وتقليل الشعور بالإرهاق، ويزيد طاقة الجسم بشكل عام.
  • تحفيز وظائف المخ: توجد العديد من الدراسات العلمية التي أوضحت أن هناك الكثير من المكونات الموجودة في شاي الماتشا، والتي تعمل على تحفيز وظائف خلايا المخ، وذلك بالإضافة إلى أن الشاي له دور فعال في تحسين عملية التركيز والانتباه، نظرا لاحتوائه على الثيانين والكافيين.
  • حماية القلب من الأمراض: يعزز شاي الماتشا صحة القلب ويحميه من الأمراض المختلفة، والتي قد تكون قاتلة، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن تناول كمية كافية من شاي الماتشا يوميا يقي الجسم من أمراض القلب، ويعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد شاي الماتشا في إزالة الدهون الثلاثية الضارة المتراكمة في الجسم.

طريقة استخدام شاي الماتشا

الطريقة التقليدية لتحضير شاي الماتشا هي مزج ملعقة صغيرة من الشاي مع 1/3 كوب من الماء الساخن وتحريكه جيدا دون أن يغلي، لتحضير كوب من الشاي.

هناك بعض الطرق الجديدة لتحضير هذا الشاي التي تم استخدامها من قبل محبيه، وهي:

  • يمكن تقديمه ساخنا أو مثلجا، ويمكن إضافة الحليب وإعداده على شكل لاتيه.
  • إضافة شاي الماتشا إلى العصير.
  • يمكن إضافته إلى الشوفان وتناوله كوجبة فرعية في اليوم.
  • صناعة قطع الجرانولا بواسطته.
  • يمكن أيضا إضافته كتوابل للسلطة مع قليل من الزيت والقليل من الخل.

يمكنك أيضا قراءة أفضل أنواع الشاي بالصور.

أسئلة شائعة

متى يشرب شاي الماتشا للتنحيف؟

يفضل أن يتم تناول شاي الماتشا لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم، ويفضل تناوله على معدة فارغة، عند الاستيقاظ صباحا، قبل تناول وجبة الإفطار. ولكن لأولئك الذين يعانون من مشاكل في المعدة مثل التقرحات أو التهابات، يفضل تناول وجبة خفيفة أولا ثم شرب الشاي.

متى تظهر نتائج شاي الماتشا؟

تظهر تأثيرات شرب شاي الماتشا في عملية فقدان الوزن بشكل خاص بعد الاستمرار في شربه لمدة تقارب الشهر يوميا، وسوف تلاحظ زيادة كبيرة في عملية الحرق وزيادة نشاط الجسم بشكل عام، مع انخفاض ملحوظ في الوزن.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى