التغذيةصحة

فوائد البهارات للصحة

فوائد البهارات للصحة

التوابل والبهارات من أفضل المنكهات التي تضيف للطعام نكهة خاصة، وهناك العديد من فوائد البهارات، فإلى جانب استخدام البهارات في إضفاء المذاق الشهي على الطعام، يستخدم الكثيرون البهارات في المجالات الطبية والاستفادة منها في مجال الصحة، حيث تمت ثبوت الفوائد الصحية المتعددة المتواجدة في البهارات.

التوابل تعطي طعما لذيذا للطعام وتعززه بنكهات فريدة، وبالإضافة إلى ذلك، تمنح الجسم العديد من الفوائد ويمكن الاستفادة منها من الناحية الطبية، ومن بين التوابل الأكثر استخداما في العلاج بالإضافة إلى استخدامها في الوصفات الغذائية:

الزعتر البري

يساعد الزعتر البري في علاج حالات ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي. عند الشعور بضيق التنفس، يمكن استخدام الزعتر البري كعلاج سريع عن طريق وضع كمية صغيرة منه على طرف اللسان وامتصاصه. يساعد أيضا في علاج التهابات الحلق، الصداع والأرق، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة. يحتوي الزعتر البري على مضادات أكسدة أعلى بمقدار 42 مرة من تلك الموجودة في التفاح، و30 مرة من تلك الموجودة في البطاطا، و12 مرة من تلك الموجودة في البرتقال.

الريحان

الريحان هو نبات طيب المذاق الذي يضفي طعما لذيذا عند إضافته للطعام، ولكن له فوائد أخرى لصحة الإنسان. فإن الريحان يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويحمي من الجلطات والسكتات القلبية. كما يساعد في علاج نزلات البرد الحادة، ويعمل كمنشط للرئتين ومهدئ للأعصاب. ويساعد في تخفيف الحمى وارتفاع درجات الحرارة، ويساعد أيضا في الشفاء منلدغات الحشرات. ويعود ذلك إلى احتواء الريحان على العديد من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة، وخاصة فيتامين سي، ويحتوي أيضا على العديد من المعادن، وخاصة البوتاسيوم.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعالج الغثيان، والقيء ،ويخلص من الغازات في المعدة، ويقي من سرطان القولون والمعدة والمستقيم، وذلك بفضل الألياف الغذائية الموجودة في الزنجبيل التي تساعد في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي وعلاج المشاكل المتعلقة بالهضم، ويعتبر الزنجبيل من أغنى البهارات العشبية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتقي من خطر الإصابة بالسرطان.

الكركم

هو بهار لونه برتقالي، ويتم إضافته للطعام لإضفاء طعم مميز، ويساعد الكركم في علاج الالتهابات، حيث يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب المختلفة، كما يساعد في الوقاية من السرطان والأمراض المزمنة، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، وهو يعزز صحة الجهاز المناعي ويعمل كمكافح قوي ضد الأمراض التي تهاجم الجسم، ويستخدم الكركم أيضا كمطهر للفم، ويستخدم لمرضى الكبد الذين يعانون من مشاكل أو التهابات في الكبد، حيث يساعد الكركم في إفراز المادة الصفراء التي تمتص السموم من الجسم.

القرفة

تساعد القرفة في تقليل مستوى السكر في الدم، وينصح بتناول نصف ملعقة من القرفة يوميا لمرضى السكري. تعمل أيضا على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، تعزز مناعة الجهاز الهضمي، وتساعد في تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا، وتقلل من الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية.

فوائد البهارات الحارة

العديد من الأشخاص يحبون البهارات وخاصة الحارة، كما يفضلون العديد من الأنواع التي تعطي نكهة مختلفة للأطعمة، ومن الجدير بالذكر أنها لا تعطي نكهة مختلفة فقط، بل تؤثر أيضا بشكل إيجابي على الصحة، وفي حالة زيادتها تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

بعض الدراسات أكدت أن التوابل، وخاصة الحارة، تساعد في حماية الأشخاص الذين يتناولونها من أمراض القلب والشرايين، ويرجع ذلك إلى وجود مادة الكابسايسين في أغلب البهارات، حيث تعمل هذه المادة كمسكن للألم وتقلل من نسبة الكوليسترول وضغط الدم، بالإضافة إلى حماية الجسم من الأمراض القلبية.

فوائد البهارات للرجيم

تحتوي العديد من التوابل التي يمكن إضافتها إلى أطباق مختلفة على القدرة على تقليل الوزن بفعالية ، حيث تعمل على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون في الجسم ، بما في ذلك التوابل التالية:

  • القرفة: تعمل القرفة على زيادة معدل الحرق في الجسم، كما تركز على الدهون المتراكمة والسكريات.
  • الكمون: تزيد من معدل الأيض الغذائي للجسم، وهذا هو ما يسبب فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة.
  • الفلفل الأسود: الفلفل الأسود يعزز نشاط الجسم في حرق السعرات الحرارية العالية والدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة.
  • الهيل: يعمل الهيل على تعزيز عملية ذوبان الدهون خاصة تلك المتراكمة في الأرداف.
  • الفلفل الحلو (بابريكا): يساعد الفلفل الحلو في حل مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ، ويمكنه أيضا إشباع الشهية للطعام.
  • الكزبرة: من البهارات التي لها دور كبير في إشباع الشهية المفرطة نحو الطعام.

أضرار الإكثار من البهارات

على الرغم من وجود فوائد غذائية وصحية متعددة في التوابل، فإن زيادة كمية التوابل يمكن أن تؤدي إلى بعض التأثيرات السلبية

  • زيادة تناول التوابل تزيد من احتمالية حدوث التهابات في جدران المعدة وتسبب تهيجات حادة.
  • كما تزيد من فرص التعرض لتقرحات المعدة خاصة عند تناول الفلفل الأسود والأبيض بكميات كبيرة.
  • تسبب التهابات المثانة والكلى، وتزيد من احتقان الأوعية الدموية.
  • تسبب حساسية البشرة وتحدث التهيجات والتهابات الجلدية.
  • تؤثر على الجنين وتسبب صعوبة في عملية الهضم، لذلك ينصح النساء الحوامل بتجنب تناول البهارات بكميات كبيرة.

أنواع البهارات والتوابل

البهارات والتوابل يمكن تقسيمها تبعاً للمصدر، ومن أهم المصادر ما يلي:

  • البهارات الورقية: تلك الأوراق التي تأتي من أوراق النباتات المختلفة، وهناك العديد من الأشكال المتاحة التي تستخدم في مختلف الأطعمة، مثل النعناع الأخضر والحبق وأوراق الزعتر، وإكليل الجبل المعروف أيضا باسم روز ماري، وأوراق الغار، وتعتبر معظم البهارات الورقية مفيدة بعد عملية التجفيف، بالإضافة إلى إمكانية طحنها وتخزينها.
  • الثمار والبذور: يجب طحن الثمار والبذور قبل استخدامها، ومن أمثلة هذه الثمار الفلفل الأحمر والفل الأسود والكمون والكزبرة واليانسون واللومي وجوزة الطيب والحلبة.
  • الجذور ولحاء الاشجار والأبصال: يعتبر نوعا من الأنواع الأكثر انتشارا، ويشمل زنجبيل، كركم، بودرة الثوم، الثوم المجفف والطازج، وتعتبر القرفة من البهارات التي يتم الحصول عليها من لحاء الشجرة.
  • بهارات أخرى: هناك العديد من التوابل التي تتكون من مزيج بين نوعين أو أكثر من التوابل المذكورة سابقا، وتعد من أكثر الأنواع استخداما في وصفات الطهي، ومن بين هذه التوابل: توابل الكبسة، توابل الشاورما، توابل الشيش طاووق.

أسئلة شائعة

هل البهارات تزيد الوزن؟

هناك بعض البهارات التي تحفز نسبة الأنسولين في الجسم وتزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي تسبب زيادة الوزن

ما هي البهارات الصحية؟

هناك العديد من التوابل التي لا تسبب ضررا للجسم إذا تم تناولها بكميات مناسبة، ومن بين هذه التوابل ما يلي:
الكركم
الزنجبيل
بودرة الثوم
الكمون
الكاكاو
الفلفل الحار
الهيل
القرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى