الطب البديلصحة

فوائد ماء الزهر للجسم

يتبلور للكثيرين الفرق بين ماء الزهر وماء الورد، ولكن في الواقع فإن كلا المنتجين مختلفين تماما وكلاهما يتم الحصول عليه من مصادر مختلفة، حيث يستخلص ماء الورد من ورد الجوري، بينما يتم الحصول على ماء الزهر من أنواع مختلفة من الزهور.

تتعدد فوائد ماء الزهر للجسم بشكل عام لذلك سنسلط الضوء عليه في مقالنا اليوم من حيث المصدر والأهمية والفائدة لجسم الإنسان بشكل عام وللقولون والصدر والبشرة بشكل خاص.

فوائد ماء الزهر للجسم

ماء الزهر هو الماء أو السائل الذي يتم استخلاصه من زهور الحمضيات بشكل عام أو الليمون بشكل خاص، وله العديد من الفوائد والاستخدامات سواء في مجال التجميل أو كمكون في المطبخ العربي والهندي لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة.

وعلى الرغم من أن ماء الورد أشهر بكثير من ماء الزهر، إلا أن فوائد الأخير لا تعد ولا تحصى وتحمل أهمية كبيرة تفوق أهمية ماء الورد بكثير، ومن أهم فوائدها:

فوائد ماء الزهر للقولون

  • تتعدد فوائد ماء الزهر للقولون والجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك لأنه بفضل مكوناته، يمكنه حل العديد من مشاكل المعدة والقولون، خاصة في المساء.
  • ماء الزهر يستخدم كمهدئ لآلام المعدة والقولون منذ القدم، ويساعد على تخليص المعدة والقولون من الانتفاخات والغازات
  • كما يتمتع ماء الزهر بقوة هائلة في محاربة الإسهال، وذلك بفضل مركباته التي تساهم في إيقاف الإسهال بسرعة عن طريق شرب كمية منه عن طريق الفم.

فوائد ماء الزهر للصدر

  • يعمل ماء الزهر على تحسين عمل الجهاز التنفسي وزيادة قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين وتخليصهما من الغازات الضارة.
  • ماء الزهر يستطيع تقليل شدة السعال وينقي الصدر من الكحة المزمنة والمشاكل المرافقة لها مثل احتقان الحلق، وذلك عن طريق المشروب الرائع وإليكم الطريقة:

ماء الزهر للعيون

يعمل ماء الزهر بفوائده ومكوناته القيمة على علاج العديد من المشاكل التي تصيب العيون والجفون، وأهم تلك المشكلات هي:

  • يعالج مشاكل انتفاخ العينين والجفون ويعطيهما النضارة والحيوية والجمال، من خلال خلط كمية من ماء الزهر مع كمية مساوية من الماء، ثم تغمس قطعة من القطن المخصصة للعين في هذا الخليط وتوضع في الثلاجة أو البراد لمدة نصف ساعة حتى يبرد، وبعدها يوضع الخليط على العين.
  • يحافظ على كثافة الرموش ويزيد من حجمها ويحميها من التساقط.

طريقة استخدام ماء الزهر للشرب

يتم تحضير كوب من الشاي الساخن ويتم إضافة قطرات من ماء الزهر وشرائح الليمون وتحلى بالعسل وتنكه بقرصة من القرفة، ويشرب ساخنا للتخلص تماما وبسرعة من السعال والاحتقان.

فوائد ماء الزهر للبشرة

  • يعتبر ماء الزهر من أفضل المرطبات التي تستخدم في علاج حروق الشمس، حيث يقلل من الشعور بالحرقة ويهدئ الجلد بشكل فوري وجذري، كما يقلل من آثار واحمرار الشمس.
  • يعتبر ماء الزهر واحدا من أفضل الخيارات لأصحاب البشرة الحساسة والدهنية.
  • بالإضافة إلى الفوائد المتعددة التي يقدمها للبشرة بشكل عام، فإنه يوفر الحماية الضرورية للبشرة من آثار تمددها وتشققها.
  • ذلك بسبب المواد المكونة لماء الزهر التي تساعد في تجديد الأنسجة والخلايا في البشرة لتصبح أكثر نشاطا وحيوية.

أضرار ماء الزهر

تتم صناعة ماء الزهر من مجموعة من زهر البرتقال، وعادة ما يعتبر آمنا ولم يتم تسجيل أي حالات تسمم به حتى الآن. ولكن هناك أشخاص يعانون من حساسية تجاهه، خاصة إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه الحمضيات. وينصح بعدم تناول الأدوية المسكنة أثناء تعرضهم لماء الزهر، ويفضل استشارة الطبيب قبل ذلك.

أسئلة شائعة

هل ماء الزهر صالح للشرب؟

ماء الزهر يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد في تطهير الجسم من الفطريات والبكتيريا الضارة. يتم شرب ماء الزهر في العديد من المجتمعات عن طريق إضافته إلى كوب من الشاي.

هل ماء الزهر يزيد في الوزن؟

لا توجد أي أخبار علمية مؤكدة حول دور ماء الزهر وعلاقته بالوزن الزائد، ولكن يعتبر ماء الزهر مفيدا في شد الجسم والتخلص من التجاعيد ومساعدة عملية شد الجلد لتحقيق مظهر نحيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى