التغذيةصحة

ما هي فوائد سمك البلطي

سمك البلطي هو واحد من أنواع الأسماك التي تنتشر بشكل كبير، ويتميز بمذاقه اللذيذ ويفضله العديد من الأشخاص حول العالم. إنه أحد أنواع الأسماك الأكثر مبيعا عالميا، ويعتبر سعره مناسبا للعديد من الفئات، وهذا ما جعله يحظى بشعبية كبيرة. يتم تربية سمك البلطي في العديد من المزارع السمكية، وتتكون هذه المزارع من مجموعة من الأقفاص المبنية على جوانب البحيرات وأيضا في المياه المفتوحة. يتم إنتاج سمك البلطي بكميات كبيرة لتلبية احتياجات الناس منه في الأسواق حول العالم. يحتوي سمك البلطي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن بين هذهذه الفوائد:

يساعد في تقوية العظام

يساعد البلطي في تقوية العظام وتعزيز صحتها، ويعود ذلك إلى احتوائه على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام والتي تساعد في تعزيز نمو الجسم، كما تساعد في تعزيز قوة الأظافر وتقليل تعرض العظام للأمراض المختلفة، ومن أهم هذه المعادن هو الفوسفور.

يقي من الأمراض السرطانية

البلطي يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السيلينيوم. أظهرت الدراسات فعالية السيلينيوم في تقليل نشاط الجذور الحرة في الجسم وبالتالي يقلل من تحول الخلايا الصحية إلى خلايا سرطانية.

يحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي تلعب دورا في مقاومة الخلايا السرطانية وتقليل انتشار الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة.

يعزز صحة الدماغ

يحتوي السمك بشكل عام على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز صحة الدماغ وتقويه، مثل البوتاسيوم والأحماض الدهنية المفيدة مثل أوميجا 3. تساعد هذه المواد في تحسين وظائف الخلايا العصبية في الدماغ، وتزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة النشاط العقلي.

يُعزز صحة القلب والشرايين

من فوائد البلطي الكثيرة هي دوره في تعزيز صحة القلب والشرايين، وجعل القلب بحالة جيدة، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3، والتي تساعد في خفض مستوى الدهون في الدم، وبالتالي تحسين صحة القلب والوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة، والوقاية من تراكم الدهون على جدران الشرايين وتصلبها.

 مفيد لمرضى الغدة الدرقية

يساعد البلطي في تسريع عملية شفاء مرضى الغدة الدرقية وتحسين حالتهم الصحية، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من السيلينيوم الذي يساهم في تنظيم إفراز الغدة الدرقية وضبط مستوى الهرمونات. لذلك يعتبر البلطي واحدا من أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تناولها.

محاربة الشيخوخة

يساعد البلطي في تقليل أعراض الشيخوخة المبكرة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة، بما في ذلك الشيخوخة المبكرة. كما يحتوي على تركيبة من الفيتامينات التي تساعد في تحسين نضارة البشرة وجعلها تبدو أكثر صحة وإشراقة، مثل فيتامين C وE، بالإضافة إلى احتوائه على السيلينيوم.

تعزيز صحة جهاز المناعة

كل الفوائد السابقة التي يحتويها سمك البلطي هي ما يجعله من الأغذية المفضلة لتعزيز صحة المناعة وتحسين نشاط كريات الدم البيضاء التي تهاجم الأمراض وتقاتل الأجسام الغريبة والبكتيريا التي تسبب الأمراض.

القيمة الغذائية لسمك البلطي

يحتوي البلطي على مجموعة متنوعة من القيم الغذائية التي تجعله غذاء صحيا يساعد في تعزيز صحة الجسم، وهذه القيمة الغذائية لكل 250 جراما من سمك البلطي:

المغذيات الكمية
طاقة 240 كالوري
بروتين 50.2 جرام
دهون 4.25 جرام
الكربوهيدرات 0 جرام
كالسيوم، Ca 25 ملجم
الحديد، Fe 1.4 ملجم
الصوديوم، Na 130 ملجم
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0 ملجم
فيتامين أ، Iu 0 وحدة
كولسترول 125 ملجم

ويحتوي كل 250 جرام من سمك البلطي على السعرات الحرارية التالية:

المغذيات الكمية
مجمل السعرات الحرارية 239.05
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 0
السعرات الحرارية من الدهون 38.25
السعرات الحرارية من البروتين 200.8

 

أضرار سمك البلطي

على الرغم من فوائد السمك البلطي وسهولة تحضيره وغناه بالمواد الغذائية المختلفة، إلا أنه له تأثيرات سلبية عديدة على صحة الإنسان، ومن بين هذه الآثار الضارة:

  • الإصابة بالالتهابات: يحتوي السمك البلطي على نسبة عالية من أوميغا 6 وقد تكون أعلى من أوميغا 3، ويجب الإشارة إلى أن أوميغا 6 لها العديد من الفوائد ولكن زيادتها عن الحد اللازم تسبب الإنسان في الإصابة بالربو وأمراض المفاصل وغيرها من الأمراض الالتهابية.
  • المضادات الحيوية: في حالة زراعة السمك البطلي في مزارع الأسماك، يكون السمك عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الحيوية، وبعض المزارعين يستخدمون المضادات الحيوية لمنع الإصابة بأي مرض، ولكن هذه المضادات الحيوية تنتقل إلى الإنسان وتؤثر عليه سلبا.
  • الإصابة بالسالمونيلا: كثرة زراعة الأسماك في المزارع هي السبب في وجود العديد من البراز الذي ينتقل إلى الأسماك ويسبب ظهور السالمونيلا، ومن ثم ينتقل إلى الإنسان ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة

بدائل للسمك البلطي

يتناول العديد من الأشخاص سمك البلطين ولكن هناك نسبة لا تفضل تناوله، لذلك يلجأون إلى أسماك أخرى، واحدة من هذه البدائل هي السمك الماكريل

  • سمك القد.
  • سمك باس البحر.
  • سمك بلوق.
  • سمك الإسقمري.
  • سمك السلمون.
  • سمك السلمون المرقط.

ماذا يأكل سمك البلطي

يعتبر السمك البلطي من أنواع الأطعمة التي تتكون من اللحوم والنباتات، ويمكنه أن يتغذى على الطحالب والعوالق المائية. بالإضافة إلى ذلك، يتغذى السمك على النباتات والحيوانات بشكل انتهازي عن طريق البلع، ولكن يتغذى السمك الكبير فقط على النباتات.

  • يتغذى البلطي الصغير على الطحالب والبكتيريا والميكروبات والمخلفات المتواجدة على سطح الماء، حيث يحصل على كمية كافية من البروتين والدهون أثناء عملية الهضم.
  • يتغذى البطل الكبير على الأعلاف التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين والدهون والمعادن والفيتامينات.
  • لإنتاج 1 كجم من السمك البلطي، يجب توفير حوالي 1.7 كجم من الطعام.
  • في بعض الأوقات، يمكن للسمك أن يتغذى على وجبات من الشوفان أو الذرة أو البرسيم وبذور الكتان.

أسئلة شائعة

جرام سمك بلطي كام جرام بروتين؟

كل 100 غرام من السمك البلطي يحتوي على 128 سعرة حرارية. – لا تحتوي على الكربوهيدرات. – 26 غرام من البروتين

هل السمك البلطي يزيد الوزن؟

في حالة زيادة وزن السمك البلطي بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيه أو طهيه بطريقة غير صحية

هل السمك البلطي يرفع الكولسترول؟

يحتوي السمك على العديد من الأحماض الدهنية، ومن أهمها أوميجا 3 التي تقوم بدورها في خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL، ولكن يجب توخي الحذر في الكمية

يمكنك أيضًا قراءة :

ماهي فوائد سمك الشبوط.

فوائد سمك الشعري لصحة الإنسان.

ما هي فوائد سمك الماكريل.

مصدر:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى