التغذيةصحة

القيمة الغذائية للجوز وأهم فوائده الصحية

القيمة الغذائية للجوز وأهم فوائده الصحية

الجوز يعد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ويحتوي على العديد من العناصر المفيدة التي يحتاجها الجسم

الجوز يحتوي على قيمة غذائية عالية ويحتوي على العناصر الغذائية اللازمة، وبتناول كوب من الجوز المقشر يحصل الجسم على ما يلي:

15.23 جرام. بروتين
65.21 جرام. دهون
13.71 جرام. كربوهيدرات
98 مليجرام. كالسيوم
2.91 مليجرام. حديد
2 مليجرام. صوديوم
158 مليجرام. مغنسيوم
346 مليجرام. فسفور
441 مليجرام. بوتاسيوم
3.09 مليجرام. زنك
1.59 مليجرام. نحاس
3.41 مليجرام. منجنيز
4.9 ميكروجرام. سيلينيوم
1.3 مليجرام. فيتامين ج
1.13 مليجرام. النياسين
0.54 مليجرام. فيتامين ب6
98 ميكروجرام. حمض الفوليك
39.2 مليجرام. الكولين
2.7 ميكروجرام. فيتامين ك
0 مليجرام. كوليسترول
2.61 جرام. سكريات
6.7 جرام. ألياف
0.06 جرام. نشا

فوائد الجوز

الجوز من المكسرات التي لها فوائد كبيرة لجسم الإنسان، وتعود بالنفع عليه، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تقليل الوزن: على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، إلا أن تناول كمية قليلة منه يساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد، إذ يعمل على زيادة عملية الأيض وزيادة الشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة.
  • يقوي القلب: الدهون الموجودة في الجوز لا تحتوي على الكوليسترول وتساهم في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تحمي القلب من تصلب الشرايين والجلطات وأمراض القلب.
  • يعزز صحة العظام: يحتوي الجوز على مجموعة كبيرة من المعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنجنيز، وتساهم هذه المعادن في الحفاظ على كثافة العظام وصحتها وحمايتها من مرض هشاشة العظام.
  • يؤخر علام تقدم السن:  يحتوي عنصر النحاس على فوائد عديدة، حيث يزيد من كثافة العظام ويحميها من هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى الكولاجين في الجسم، مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة.
  • يكافح مرض السرطان: زيادة مقاومة الجسم لنمو وزيادة الخلايا السرطانية الخبيثة يحتوي على أوميجا 3 التي تعمل كمضاد للاكسدة داخل الجسم وتحميه من التعرض للإصابة بالخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي والبنكرياس.
  • يحسن وظائف الدماغ: تناول الجوز يعزز صحة الدماغ ويحسن وظائفه، ويحمي الدماغ من بعض الأمراض مثل الخرف والصرع.
  • يزيد من خصوبة الرجال: يساعد اللوز في تعزيز القدرة الجنسية للرجال وتحسين جودة وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • يقوي الشعر: تعطي المكسرات، وبشكل خاص الجوز، صحة وقوة الشعر وتعزز قوة بصيلات الشعر وتزيد من نموه وكثافته.
  • يخلص الجسم من السموم: الجوز يحفز الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في القنوات الهضمية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالإمساك وينظم عملية الهضم بفضل احتوائه على الألياف.

فوائد الجوز للحامل

تناول الجوز يفيد المرأة الحامل وجنينها، ولكن يجب أخذ الحيطة عند تناوله وعدم الإفراط فيه، كما له العديد من الفوائد التي يمكن توضيحها كما يلي:

  • احتمالية تقوية القدرة المعرفية للطفل: تم إجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأطفال الذين يتناولون أمهاتهم ثلاث وجبات من المكسرات في الأسبوع خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ، تكون نسبة ذكائهم أعلى من المتوسط ويكون لديهم الانتباه في جميع الأوقات ، كما تساعد المكسرات على تعزيز مستوى الذاكرة ، ويرجع السبب في ذلك إلى الأحماض الدهنية ومنها أوميغا 3 وحمض الفوليك التي تتراكم في الأنسجة العصبية للطفل وتظهر في مراحل النمو المبكرة.
  • تقلل من فرصة تعرض الطفل إلى مرض الربو: توصلت بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن مكسرات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، يمكن أن يقلل ذلك من احتمالية إصابة الجنين بمرض الربو، نظرا لأن مكونات المكسرات تساعد في حماية الطفل من الحساسية.

فوائد الجوز للأطفال

الجوز والمكسرات بشكل عام يعتبران من الأطعمة المفيدة للجسم وخاصة للأطفال، حيث يحتويان على أوميجا 3 وأحماض دهنية أخرى، وبالتالي يساهمان في تطوير العيون والدماغ والحفاظ على الصحة العامة وثبات المزاج.

ويجدر بالذكر أن المكسرات التي يتناولها الأطفال ابتداء من عمر 6 أشهر بعد طحنها وإضافتها إلى أي طعام آخر، أما الأطفال الذين تجاوزوا سن الخامسة فيمكنهم تناول الحبة بالكامل.

فوائد الجوز للمرأة

يعمل الجوز على تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكييس المبيض، وتم التوصل إلى ذلك بعد إجراء بعض الفحوصات لقياس مستوى الدهون والكوليسترول الضار في الدم، حيث تبين أنه ينخفض في الجسم، كما يحسن مستوى السيتوكين الدهني، ويجدر بالذكر أن تناول المكسرات من قبل المرأة يساهم في تحسين اختبار تحمل الجلوكوز ومستوى هرمون الأندروجين في الجسم.

فوائد الجوز للدماغ

الجوز هو طعام ذو فوائد عديدة، وتزداد فوائده مع التقدم في العمر، ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية، بما في ذلك الدهون غير المشبعة التي تعزز صحة الدماغ.

  • الجوز يحتوي على مركبات فينولية وفيتامين هـ، وهذا يعمل على تقليل الالتهابات والأكسدة في خلايا الدماغ، كما أنه يحسن من الإشارات العصبية ويعمل على تكوين النسيج العصبي.
  • تناول الجوز من قبل كبار السن يؤثر على الوظائف المعرفية والإدراكية ويزيد من سرعة الاستجابة لجميع العمليات العقلية، بالإضافة إلى أنه يمنح المرونة المعرفية ويحمي من مرض الزهايمر.
  • الجوز يحتوي على العديد من المركبات النباتية التي تحفز مضادات الأكسدة في الجسم لمكافحة أي التهابات، ويقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي مثل الصرع.
  • يعمل الملتي ماكا على تحسين وظائف الدماغ مثل القدرة على التعلم، ويقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

توصيات تناول الجوز

  • ينصح بتناول كميات قليلة من الجوز لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد.
  • تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • يسبب شعورا بألم في المعدة ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
  • يمكن للمرأة الحامل والمرضعة تناول كميات قليلة من الجوز بعد استشارة الطبيب.

أضرار استخدام الجوز

على الرغم من أن الجوز له العديد من الفوائد، إلا أن تناوله بكثرة يؤدي إلى ظهور الانتفاخ في البطن والإصابة بالإسهال، كما أنه يشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من تحسس المكسرات.

أسئلة شائعة

كم عدد حبات الجوز في اليوم؟

كمية الجوز المناسبة التي يحتاجها الجسم في يوم واحد تكون حبات كاملة، أو 20 نصف حبة من جوز عين الجمل

ماذا يحدث عند تناول الجوز يوميا؟

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الجوز يقلل من مستوى الالتهاب في الجسم، وخاصة تلك المتعلقة بصحة الشرايين

لمعرفة المزيد عن الجوز وفوائده وفوائد زيت الجوز، يمكن قراءة المواضيع التالية:

المرجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى