التغذيةصحة

ما هي أضرار الفشار

ما هي أضرار الفشار

الفشار هو وجبة لذيذة وشهية يفضلها العديد من الناس حول العالم، ولكن ما هي الأضرار والفوائد لتناول الفشار؟ فالفشار يحمل الكثير من الفوائد بسبب احتوائه على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في أداء العديد من الوظائف، ومع ذلك، توجد أيضا بعض الأضرار المحتملة لتناول الفشار التي يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية. في الواقع، الأضرار المحتملة تكمن في طريقة تحضير الفشار.

  • يجب أن ننتبه إلى أن الأكياس الجاهزة للفشار التي تحضر في الميكروويف تحتوي على مركبات فلورية لتخزين الشحوم ومنع تسربها خارج الأكياس، وعند تعرض هذه المركبات للحرارة، فإنها تتحلل وتتحول إلى حمض البيرفلوروكتانيك، وهو يسبب الإصابة بأمراض سرطانية ومشاكل صحية أخرى مثل نقص الانتباه وفرط الحركة وخفض وزن الجنين ومشاكل الغدة الدرقية.
  • عند إعداد الفشار باستخدام الزيوت المهدرجة في الميكرويف، يتعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى، لأن هذه الزيوت المهدرجة تشكل مجموعة من الدهون المشوهة التي تضر بالصحة وفقا للعديد من الدراسات.
  • في النهاية يجب أن نعرف أن الفشار يحتوي على العديد من القيم الغذائية، ولكن طريقة تحضيره تحدد ما إذا كان صحيا أم ضارا. فنجد أن الفشار المصنع في المراكز الترفيهية يحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والمكونات الضارة. على سبيل المثال، علبة واحدة من الفشار تحتوي على 1200 سعر حراري بسبب الإضافات وطريقة التحضير. لذا، من الأفضل تحضير الفشار في المنزل باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وإضافة بعض التوابل اللذيذة للاستفادة من فوائده.

طريقة تحضير الفشار popcorn

  • الفشار هو إحدى أنواع الذرة، ويتميز ببنية خارجية صلبة ويحتوي على النشا. عند تعرضه للحرارة، يحدث للفشار فجوات هوائية تؤدي إلى انفجاره بشكل قوي، وذلك بسبب الضغط الذي يتولده داخل حبة الذرة بفعل الماء الموجود فيها. وبعد ذلك، تتحول الحبة إلى حبة فشار. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الفشار، بما في ذلك تلك التي يتم إعدادها في الميكروويف والأنواع الأخرى التي يتم إعدادها في أجهزة خاصة.
  • والفشار ليس مجرد وجبة ترفيهية فقط، بل هو وجبة تحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على تعزيز صحة الجسم، وبالطبع هذا لا ينفي وجود بعض الأضرار التي يتعرض لها الجسم عند تناوله للفشار.
  • أما بالنسبة لطريقة تحضير الفشار بشكل صحي، فتكمن في ما يلي.
  • في البداية، يوضع وعاء على النار، مع إضافة كمية قليلة من الماء، ومن ثم تركه حتى يصبح ساخنا.
  • يوضع الفشار ويترك لعدة ثوان، وحين يتم سماع صوت فرقعة الحبوب يجب خفض درجة الحرارة.
  • يتم إطفاء وعاء الفشار وتركه حتى يهدأ، ويجب عدم فتح غطاء الوعاء لتجنب تناثر حبات الفشار على الأرض.
  • في النهاية يتم إضافة كمية من الملح، ويتم تقديم الفشار في أطباق الطعام.

ما هي فوائد الفشار

غني بالألياف الغذائية

الفشار هو وجبة غذائية تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب والشرايين، كما تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في تعزيز الجهاز المناعي، فعند تناول 100 جرام من الفشار يحصل الجسم على 15 جرام من الألياف الغذائية وهذه كمية كافية لتلبية احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية.

غني بمضادات الأكسدة

أثبتت الدراسات احتواء الفشار على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المختلفة، مثل البوليفينول، وهي واحدة من أهم مضادات الأكسدة. فهي تحمي خلايا الجسم من التلف الذي يسببه الجذور الحرة والخلايا النشطة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية والأمراض المزمنة. كما تعزز الدورة الدموية داخل الجسم أيضا.

يساعد في فقدان الوزن

الفشار يحتوي على العديد من العناصر التي تجعله غذاء مميزا في عملية فقدان الوزن، بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة جدا. فمثلا، كوب واحد من الفشار يحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، وهذه النسبة ليست كبيرة مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى. وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول 15 سعرة حرارية من الفشار يسبب نفس شعور الشبع الذي يعطيه تناول 150 سعرة حرارية من البطاطس.

فوائد الفشار للشعر

  • تعمل العناصر الغذائية الموجودة في الفشار على تحسين صحة الجسم بشكل كبير، ويظهر ذلك على الشعر والبشرة.
  • يحتوي على العديد من العناصر المفيدة، وبالتالي يعزز وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم والشعر، مما يؤدي إلى تحسين خصلات الشعر وتقوية البصيلات.

فوائد الفشار للعظام

  • يساعد تناول الفشار في تقوية العظام، وذلك بفضل وجود المنغنيز والعناصر الغذائية المتعددة مثل فيتامين 1 وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى وجود الزنك والفوسفور والمغنيسيوم.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الفشار يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويقلل من التهابات المفاصل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفشار آمنا لصحة النساء الحوامل حيث يساعد في تقليل حدوث الإمساك، لذا يمكن تناوله بدون أي ضرر.

هل الفشار يزيد الوزن

  • يعتبر الفشار من الوجبات المفضلة لدى الكثيرين، حيث يمكن إضافة العديد من الأطعمة والنكهات، ويعتبر غذاء خفيفا وغير ضار على الوزن ويمكن تناوله بدون أي ضرر.
  • يعتبر الفشار جزءا من وجبات الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء الحمية، حيث إنه يعزز الشبع ولا يتعارض مع النظام الغذائي.
  • يحتوي الفشار على 150 سعرة حرارية، و3 جرامات من الألياف، و15 جراما من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضا على نسبة من الدهون الكلية وبروتين بنسبة 2 جرام.

الآثار الجانبية للفشار

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب الفشار بعض الآثار الجانبية، حيث قد يزيد من الحساسية لدى بعض الفئات وقد تظهر على الفم.
  • إذا شعر المريض بضيق في التنفس أو التهابات في المعدة، يجب عليه تجنب تناول هذا الدواء لمنع حدوث مضاعفات.

أسئلة شائعة

هل اكل الفشار يوميا مضر؟

على الرغم من فوائد الفشار لصحة المعدة، إلا أن تناوله بشكل يومي قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزمنة مثل الإمساك والهضم السيء والانتفاخ وتقلصات المعدة، لذلك ينصح بتناوله بشكل معتدل.

هل الفشار يؤثر على القلب؟

الفشار يعتبر من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامينات متنوعة، بالإضافة إلى الزنك والكالسيوم، وبجانب ذلك، يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكوليسترول، وتحمي القلب من السكتات وتصلب الشرايين.

هل الفشار يزيد نسبة الكوليسترول؟

يساعد الفشار في تنظيم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويعزز الدورة الدموية في الجسم، لذا ينصح بتناوله بانتظام.

مراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى