الطب البديلصحة

فوائد عشبة القطف للجسم واضرارها

فوائد عشبة القطف للجسم واضرارها

الفوائد التي يمنحها عشبة القطف للجسم تأتي من النباتات الغنية بالقيمة الغذائية، حيث تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتساعد الجسم على إنتاج المواد اللازمة مثل الكولاجين وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة. بسبب أهميتها وقيمتها الغذائية، سنقدم لكم فوائد عشبة القطف للجسم وسنوضح بعض المحاذير التي يجب اتباعها لتجنب الضرر.

فوائد عشبة القطف للجسم

تقي من الإصابة بفقر الدم

يحتوي القطف على نسب عالية من الحديد، وهذا يساعد في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم والأمراض المرتبطة بنقص الحديد في الدم. وينصح النساء الحوامل باستخدام القطف لحماية أنفسهن من فقر الدم خلال فترة الحمل، نظرا لأن الكثير من النساء يعانين من فقر الدم نتيجة زيادة فترة الدورة الدموية. ويزيد استهلاك القطف من نسبة الحديد التي يحتاجها الجنين.

تزيد من صحة العيون وتحافظ على قوة النظر

في نبات القطف، هناك مجموعة من المواد التي تحمي العين من الأمراض وتحافظ على صحتها، مثل مواد الكاروتينات والانثوسيانين.

الحد من التعرض لأمراض الشيخوخة

من بين الأمراض التي يتعرض لها كبار السن، مرض التكنس البقعي يعتبر الأهم. هذا المرض يتسبب في فقدان البصر ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض أخرى، نتيجة لتراكم الجذور الحرة وتناقص بعض الموواد الحيوية الضرورية للجسم. المرض يحتوي على مواد مثل البيتاكاروتين والزانثين واللوتين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي الجسم من الجذور الحرة. كما تحتوي على الفيتامينات والأوركارد وبعض المواد التي تعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي داخل الجسم.

 تدر للبول

بعض المرضى الذين يعانون من احتباس البول والسوائل في أجزاء الجسم، يحتاجون للتبول وتنظيم عملية التبول، كما أنها تحمي الكلى من تكون الحصى وتراكم الأملاح بكميات كبيرة فيها.

تقوي جهاز المناعة

تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن وبعض المواد الأخرى التي تعزز مناعة الجسم وتحفز الجهاز المناعي على تجديد خلايا الجسم وتساعد في شفاء الجروح وتحمي الجسم من الأمراض وتزيد قدرته على مقاومة الفيروسات والبكتيريا.

تنظم  عمل الجهاز الهضمي

نسبة الألياف في عشبة القطف كثيرة ما يجعلها من النباتات المساعدة للجهاز الهضمي في تنظيم عملية الهضم وحماية الجسم من الإصابة بالإمساك وتقليل التعرض لعسر الهضم.

تقوي العظام وتحميها من الأمراض

تحتوي الأطعمة الغنية بالمعادن على فوائد صحية للعظام، حيث تساعد في حمايتها من الهشاشة وتعزز صحتها وتزيد كثافتها. ينصح مرضى هشاشة العظام بتناول هذه الأطعمة حيث تساعد في بناء خلايا العظام وتعزز امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور.

أضرار عشبة القطف

  • تعرض الجهاز الهضمي لحدوث التشنجات.
  • ينصح باستخدامها بحذر، حيث تحتوي على مادة الصابونين التي تزيد في الجسم عند تناول نبات القطف بكميات كبيرة.
  • تحتوي على نسبة عالية من مادة الأوكسالات، وهي تسبب مشاكل لمرضى الكلى أو الذين يعانون من تكون حصى الكلى.

ما هي عشبة القطف

  • تعرف بتسمية نبات الرغل، وهو نوع من الخضروات من عائلة نبات السبانخ، ويحتوي على قيمة غذائية عالية مشابهة للسبانخ، حيث يحتوي على بعض المضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ولكنه يختلف عن السبانخ في قدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة.
  • ينمو نبات القطف في حوض البحر الأبيض.
  • يستخدم نبات القطف في السلطات ويمكن إضافته أيضا إلى وصفات العصائر المغذية المختلفة.
  • تناول الشاي المركب مع إضافة العسل وقليل من الملح إذا تناولت وجبة ملوثة لتطهير المعدة.
  • يمكن استخدامها بدلا من السبانخ وتحضير وصفات متنوعة منها.

تجربتي مع عشبة القطف

تشارك إحدى الشابات تجربتها مع عشبة القطف على مدونتها الشخصية. تروي كيف صادفت العديد من المعلومات عن عشبة القطف واهتمت بها. قامت بالبحث في مواقع عالمية مختلفة للتأكد من صحة تلك المعلومات. جمعت العديد من المعلومات حول عشبة القطف، وذكرت أنها تنتمي لعائلة الأعشاب القطفية وتسمى أيضا عشبة السبانخ الحجازي. يمكن الحصول على هذه العشبة من بلاد شمال أفريقيا والعراق، وموسم الحصاد يكون في فصل الربيع.

  • تذكر أنه تم معرفة أن تلك الأعشاب تنتمي إلى نوعية الأعشاب الحولية، حيث يتم الحصول عليها مرة واحدة في العام. وتذكر أن تلك الفتاة وجدت تلك العشبة في أحد الأسواق القريبة منها، وكانت لونها أحمرا وشكل أوراقها يشبه القوس أو الرمح.
  • عندما حاولت تناول تلك العشبة، اكتشفت أنها لها طعم لذيذ، وهو مشابه لطعم السبانخ، ولها أيضا رائحة مميزة.
  • تذكر تلك الفتاة أنها كانت تعاني منذ فترة طويلة من مشاكل صحية سيئة في منطقة الرحم، مما جعلها تجرب العديد من الوصفات الطبيعية دون فائدة، وبعدما جربت عصير هذا النبات وشربته يوميا، لاحظت العديد من التغيرات الإيجابية عليها، وذلك بعد أسبوعين فقط.
  • لذلك، قامت بنشر تجربتها على مدونتها الشخصية لتشجيع السيدات والبنات الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية والرحم على تناول تلك العشبة.

أسئلة شائعة

هل يشرب القطف بار أم ساخن؟

يستخدم القطف كشراب ساخن، ويتم إضافة الخل والعسل والملح، وبهذه الطريقة يستخدم كمحفز للقيء عند الحاجة لذلك.

متى يشرب عشبة القطف؟

تشرب عشبة القطف بشكل خاص في حالات الإمساك، لأنها تعزز عملية الهضم وتعمل كملين، وتحتوي على الألياف والكالسيوم، ويمكن استخدامها أيضا في علاج بعض أمراض الغدة الدرقية، وتساعد في علاج مشاكل تكيس المبيض، وتساهم في حل مشاكل العقم لدى النساء.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى