التغذيةصحة

افضل فطور صحي ومشبع

افضل فطور صحي ومشبع

وجبة الإفطار تعتبر وجبة رئيسية مهمة من الوجبات اليومية، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتعزيز النشاط والحركة وقدرة القيام بالمهام اليومية بشكل كامل.

ومن الأهمية بمكان أن تكون هذه الوجبة صحية وأن لا تؤثر سلبا على صحة الجسم، حيث يجب أن تحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، وعلى العكس من ذلك يجب أن تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسكريات لتجنب أضرارهم المتعددة، لذا في موسوعة سنشجعكم على الالتزام بالعادات الصحية من خلال تقديم مجموعة من أفضل وجبات الإفطار.

لا يقتصر أهمية الفطور الصحي على منح الجسم الطاقة فحسب، بل تساعد هذه الوجبة أيضا على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، وتلعب دورا فعالا في خفض الوزن، وفيما يلي أفضل الوجبات الصحية الموصى بها

البيض

يعد من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، فهو يحتوي على البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة ويعزز نمو العضلات الصحية، كما أنه وجبة مفيدة لإنقاص الوزن بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الدهون، يفضل تناوله مسلوقا في الصباح مع شرائح من الخبز الأسمر، وإذا تم تحميره فيجب استخدام قليل من الزيت، وخاصة زيت الزيتون لأنه صحي.

الشوفان

تناول رقائق الشوفان يعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية الهامة، منها الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بفضل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بالأمراض الأخرى، ومن بين هذه العناصر حمض أوميجا 3، وليس ذلك فحسب بل له أيضا دور فعال في فقدان الوزن.

يمكنكم تناول رقائق الشوفان مخلوطة بالعسل الطبيعي، أو مزجها مع الزبادي الخالي من الدهون وإضافة الفواكه مثل الجريب فروت والأفوكادو، كما يمكن تناولها مخلوطة مع الحليب الخالي من الدهون.

زبدة الفول السوداني

هذا هو الخيار المثالي للأشخاص الذين يرغبون في تناول فطور صحي، حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في زيادة الشبع والسيطرة على الشهية، نظرا لاحتوائه على الألياف الغذائية.

أما عن الخضروات التي يمكنكم تناولها مع الأغذية المذكورة سابقًا: البروكلي، الطماطم، الجزر، الخيار، أما بالنسبة للفواكه فتشمل: البرتقال، الجريب فروت، التوت البري، الرمان، التفاح، وعند تناولها كعصائر يفضل عدم إضافة السكر إليها.

فطور صحي للاطفال

يحتاج الأطفال إلى استفادة قصوى من العناصر الغذائية لتعزيز نموهم الصحي والوقاية من العديد من الأمراض، وتحسين تركيزهم وتعزيز قدراتهم الإدراكية والمعرفية في التحصيل الدراسي، ومن أفضل وجبات الإفطار الصحية للأطفال التي يمكنهم تناولها في الصباح الباكر ما يلي:

  • مشتقات الحليب: وهي تعد أحد المكونات الأساسية لوجبة الإفطار سواء كان ذلك بتناول الحليب أو الزبادي أو الجبن قليل الدسم.
  • عصائر الفواكه الطبيعية: باعتبارها البديل الصحي لعصائر الفاكهة المعلبة والمشروبات الغازية والتي يجب تناولها بدون إضافة سكر.
  • الحبوب الكاملة: تشمل منتجات القمح الكاملة حبوب الإفطار التي تخلط مع الحليب، بالإضافة إلى شرائح الخبز التي يمكن تناولها مع الجبن.
  • الخضروات: وهي من الأطعمة الضرورية لصحة الطفل، مثل الخيار والجزر، ويمكن إضافة شرائح منهم إلى شرائح الخبز.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: ومن بينهم البيض، وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، بالإضافة إلى رقائق الشوفان والمكسرات مثل اللوز.

فطور صحي ومشبع للدايت

هناك العديد من الأنظمة المختلفة التي توفر الشبع طوال اليوم، بدءا من وجبة الفطور، والتي توفر كمية كافية من العناصر الغذائية الهامة التي لا تتعارض مع الاحتياجات اليومية الأدنى للجسم، ومن بين تلك الوجبات ما يلي.

  • زبادي بالفواكه: تعتبر وجبة الفطور التي تحتوي على مزيج من الزبادي وقطع الفواكه الطازجة واحدة من أفضل وجبات الفطور على الإطلاق، خاصة إذا كان الزبادي منزوع الدسم، حيث يعطي شعورا بالشبع ويزيد من معدل الحرق في الجسم.
  • أفوكادو مع الجبن والطماطم: يعتبر الأفوكادو الطازج بالجبن قليل الدسم، مع حبة أو اثنتين من الطماطم، إفطارا صحيا دون استخدام الخبز.
  • البيض مع الجبن والخضراوات: يمكنك إعداد وجبة الإفطار الخاصة بك للحمية الغذائية، والتي تحتوي على خيار واحد طازج، وقطعة من الطماطم، ويمكن تناول قطعة صغيرة من الجبن الأبيض، وتزيينها برشة من النعناع، مع بيضة مقلية.
  • البيض المسلوق مع كوب زبادي: يمكن تناول بيضة مسلوقة وكوب صغير من الزبادي مع ثمرة صغيرة من الفاكهة مثل التفا أو الموز، بالإضافة إلى 3 قطع من البسكويت المملح.

أسئلة شائعة

ما هي افضل وجبة فطور صحية؟

يمكنك تجميع مكونات أفضل وجبة فطور صحية، والتي تعتمد على توفير العديد من العناصر الغذائية المختلفة، والتي يحتاج إليها الجسم بشكل دوري، والتي تتكون من كل ما يلي.
– البيض.
– الشوفان.
– القهوة.

ما هو الفطور الصحي للرياضيين؟

يجب أن يحتوي الفطار للرياضيين على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي توفر الكمية اللازمة لأجسامهم وتساعدهم على ممارسة الرياضة بأمان وبدون تأثير على أجسامهم.
– الكاربوهيدرات.
– البروتينات.
– الألياف.
– السوائل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى