التغذيةصحة

فوائد السلق للجسم

فوائد السلق للجسم

هو طعام مغذي يتكون من مجموعة أوراق خضراء مهجنة، وهو غني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم ويحتوي بشكل وفير على فيتامين ك، وينتمي إلى عائلة البنجر المعروفة أيضا بالشمندر، ويمكن تناول أوراقه وجذوره أيضا

يمكن قطف الأوراق قبل أن تنضج، ويحتاج إلى الماء والسماد فقط. إنها إحدى المحاصيل التي يمكن زراعتها في أي وقت من السنة. يمكن استخدامها في تحضير السلطة أو وضعها مع القلقاس والخبيزة لإضافة نكهة رائعة للطعام. كما تستخدم كمكون رئيسي في بعض الأطباق مثل البراك في ليبيا والسماقية في غزة.

  • تعزيز وتحفيز الدورة الدموية وخفض ضغط الدم؛ لأنها تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • السلق يحتوي على أحد المواد المضادة للأكسدة المهمة للجسم وهي حمض ألفا ليبويك، الذي يساعد في خفض نسبة الجلوكوز في الدم والحد من إصابة السكري، وله دور في تقليل الإصابة بالاعتلال العصبي واعتلال الشبكية الذي يحدث عند حدوث ضرر في الأوعية الدموية.
  • يعتقد البعض أن تناول السلق مفيد للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية حيث يعزز أداءهم ويزيد قوتهم وتحملهم، ويحتوي على نترات تزيد من كمية الأوكسجين التي تدخل الجهاز التنفسي.
  • يساعد السلق في تحفيز نمو بصيلات شعر الإنسان ويسهم في زيادة طول وكثافة الشعر ومنع تساقطه بفضل وجود مادة البيوتين.
  • يحمي العظام من الهشاشة والضعف، ويساهم في تعزيز وتقوية صحتها، والبنية البروتينية الخاصة بها؛ وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ك.
  • المُحافظة على البشرة وتعزيز صحتها وتقويتها.
  • له دور كبير في علاج الزهاريمر.
  • مُعالجة الالتهابات المختلفة.
  • تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية المفاجئة والنوبات القلبية.
  • يساهم في زيادة مستوى الطاقة في الجسم.
  • بسبب احتوائه على الكلورفيل، يعتقد أن السلق يساهم في مكافحة أمراض السرطان وتقليل خطر الإصابة بها، ويعمل على توقف المركبات المسببة لها.
  • السلق يحتوي على مضادات أكسدة التي تقضي على المواد التي تضر الخلايا وتجعلها سرطانية، وتساهم أيضا في التخلص من أي خلايا سرطانية موجودة في الجسم.
  • السلق يحتوي على مواد الزيكسانثين واللوتين التي تلعب دورا هاما في حماية العين من ارتفاع ضغطها وتعزيز صحة البصر والحفاظ على العين والقرنية ومنع الإصابة بالعمى الليلي أو المياه البيضاء.
  • يقوم بدور كبير في القضاء على الكولسترول الضار في الجسم.

يحتوي على مركبات البيتاكاروتين ، ومضادات الأكسدة ، وفيتامين ب6 ، ونسبة صغيرة من النياسين والثيامين ، ويوفر لنا نسبة 18٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين ج ، بالإضافة إلى توفير نسبة 44٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين أ للجسم.

فوائد السلق للرجيم

يساهم في الحد من السمنة، فهو نوعا من النباتات التي تحتوي على قليل من السعرات الحرارية.

لكل 100 جرام، تحتوي على 19 سعرة حرارية، وبالتالي، إذا كنت تتبع نظاما غذائيا لفقدان الوزن، ننصحك بتناوله وتضمينه في قائمة الأطعمة الخاصة بك.

فوائد السلق لفقر الدم

عند تناوله بشكل منتظم، يساعد على معالجة فقر الدم، حيث ينتج خلايا الدم الحمراء ويحتوي على الحديد.

من الضروري أن يحتوي النظام الغذائي على أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية الغنية بالمواد الغذائية والمعادن، ولا يقتصر على نوع طعام واحد، حتى إذا كانت قيمته الغذائية عالية.

القيمة الغذائية لنبات السلق الاخضر

يتميز بقيمته الغذائية المفيدة، وهو واحد من أهم النباتات الورقية التي تمنحنا كميات كبيرة من فيتامين ك، بالإضافة إلى وجود العديد من المعادن والعناصر الغذائية القيمة.

كوب واحد من أوراق السلق يحتوي على سبع سعرات حرارية، و 0.07 دهون، و0.65 بروتينات، و18 مللي جرام من الكالسيوم، و1.35 جرام من الكربوهيدرات، و29 جرام من المغنيسيوم، و0.65 مللي جرام من الحديد، بالإضافة إلى كمية مناسبة من البوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين C، وفيتامين E، وأيضا يحتوي على خمسة ميكروجرام من الفوليك.

ما هي اضرار السلق؟

  • إذا تناول الشخص أي دواء مميع للدم، فيجب عليه أن يكون حذرا وأن لا يتناول كمية كبيرة من فيتامين K؛ لأن ذلك يمكن أن يتسبب في تخثر الدم وقد يؤثر أيضا على فعالية وتأثير الأدوية على الشخص.

أضرار السلق للذين يتناولون مميعات الدم

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة تجلط الدم، مما يؤدي إلى صعوبة حركة الدم في الأوعية الدموية. يجب عليهم تناول أنواع معينة من الأدوية التي تزيد من سيولة الدم في الجسم، مثل الكومادين أو الوارفارين. يجب على هؤلاء الأشخاص اتخاذ احتياطاتهم وتجنب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل السلق، والذي يعمل على تجلط الدم، مما يتداخل مع فعالية المميعات الدموية.

أضرار السلق للأشخاص الذين يعانون من حساسية السلق

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نوع من المركبات الموجودة في نبات السلق، والتي تسبب لهم حمى القش، والتي تنتجها حبوب اللقاح، وهؤلاء الأشخاص يعانون من أعراض الحساسية التي تظهر لديهم في الفم عند تناولهم السلق، وتشمل الحكة والتورم حول الفم.

الأسئلة الشائعة

ما هي الفيتامينات الموجودة في السلق؟

يحتوي الكوب الواحد من السلق المطهي، الذي يزن حوالي 180 جرام، على مجموعة من العناصر الغذائية، ومنها ما يلي.
الكربوهيدرات: 7 جرام.
الكالسيوم: 10% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين هـ: 17% من الحاجة اليومية للجسم.
البوتاسيوم: 27% من الحاجة اليومية للجسم.
فيتامين ك: 716% من الحاجة اليومية للجسم.
السعرات الحرارية: 35.
فيتامين أ: 214% من الحاجة اليومية للجسم.
الألياف: 3.7 جرام.
فيتامين ج: 53% من الحاجة اليومية للجسم.
البروتين: 3.3 جرام.
النحاس: 14% من الحاجة اليومية للجسم.
الحديد: 22% من الحاجة اليومية للجسم.
المغنيسيوم: 38% من الحاجة اليومية للجسم.
المنغنيز: 29% من الحاجة اليومية للجسم.

هل السلق يرفع ضغط الدم؟

يحتوي السلق على مجموعة من العناصر التي تعمل على الحفاظ على ضغط الدم الصحي، ومن ضمنها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى