الحالات المرضيةصحة

علاج المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين بالأعشاب الطبيعية

علاج المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين بالأعشاب الطبيعية

حتى الآن، لم يتم العثور على أي أعشاب تعمل على علاج حالة المياه البيضاء في العين، وتعتبر الجراحة الخيار الوحيد الفعال، وعلى الرغم من أن عملية المياه البيضاء تعتبر آمنة، إلا أن المضاعفات المحتملة وتكلفتها العالية يمكن أن تدفع الكثيرين للبحث عن حلول بديلة مثل الوصفات الطبيعية.

  • أما بالنسبة للإصابة بالمياه الزرقاء في العين، فذلك يحدث بسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم لدى المريض، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة العصبية في العين ويؤثر سلبا على الرؤية، ويتفاقم مع مرور الوقت في حال عدم التدخل الطبي.

على الرغم من التشخيص الطبي للحالتين، ليس هناك تأكيد مطلق على وجود بعض الأعشاب أو الأكلات التي تساعد في علاجهما بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك، لا تزال بعض المجتمعات تعتمد على بعض الأعشاب الخاصة في علاج تلك الحالات، وتعتقد أنها تساعد في علاج تلك الأمراض، وسنعرض فيما يلي تلك العلاجات بالأعشاب، ولكن يجب التنبيه إلى أن الرأي الطبي لم يؤكدها ولم يتم إجراء التجارب اللازمة لإثبات صحتها.

  1. عطر النعناع: يتم وضع بضع قطرات من مستخلص عطر النعناع على كوب من أي مشروب، أو حتى على كوب من الماء المغلي، ويشرب.
  2. الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج: وبينها الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، بالإضافة إلى الكرنب والجرجير والفلفل، ويساعد على حماية العين من الأمراض بشكل عام.
  3. الأويسة: يحتوي على مجموعة من السالسلات التي تحمي العين من الأمراض، ويفضل تناوله مع العنب للحصول على أفضل النتائج.
  4. عنب الإخراج: يحتوي هذا النوع من العنب على كمية عالية من الانثوسيانيدسبيرات التي تقلل من تكسر فيتامين ج وتعزز النظر.
  5. التوت الأزرق: تعتبر التوت الأزرق من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على حماية الشبكية والأعصاب في العين، ويساهم في علاج المياه الزرقاء، وذلك بسبب وجود الروسيانيزنات فيه.
  6. الجابوراندي: يتم استخلاص نبات الجابوراندي للحصول على خطرة، وتوضع مباشرة على العين لتحقيق تأثير فوري، وتستمر في خفض ضغط العين لمدة تصل إلى 24 ساعة في أقل من 10 دقائق.
  7. الكركم: يعمل على حماية العين من الأضرار الناتجة عن الشقوق الحرة، التي تسبب ضبابية العين، ويحمي العين أيضا من الجسيمات الضارة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة.
  8. البصل: يساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء، وبشكل خاص لمرضى السكري، حيث يتم سلق البصلة مع قشرها وتناولها بعد إزالة القشرة.
  9. البابونج: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تحمي العين من الأمراض المائية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعزز الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وينصح بغلي أوراق البابونج في كوب من الماء وشربه وهو دافئ.
  10. الكسبر: يحتوي الكزبرة على العديد من العناصر الغذائية التي تمنع انخفاض مستوى السكر في الدم، وهذا يقلل من فرصة الإصابة بضبابية العين.
  11. الرجلة: تحتوي الرجلة على العديد من المكونات، بما في ذلك الكاروتينويدات والجلوتاثيون، بالإضافة إلى فيتامين ج و هـ، وهذا يساعد في تعزيز القدرة البصرية، ويجب تناول نصف كوب منها يوميا لتحقيق الغرض المرجو منها وتحقيق النتائج المطلوبة.
  12. الجوز البرازيلي: يسهم في الوقاية من ضبابية العين، وينصح بتناوله بشكل يومي على الأقل حبة واحدة.
  13. الجزر: البصر هو أحد أهم عوامل تقوية الإبصار، ويعود ذلك لاحتوائه على مادة الكاروتينويرات، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض السرطانية.
  14. إكليل الجبل: إكليل الجبل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المائية.
  15. النعناع البري: من الأهمية البالغة أن يتم شرب كوب من النعناع البري في الصباح مرة وفي المساء مرة يوميا، فذلك يحمي من الإصابة بضبابية العين.

أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء؟

قبل أن نتعرض لأي من الإصابتين الأخطر، يجب أن نبين الفرق بين كلاهما، ويمكننا تحديد الاختلافات بين الأعراض وطرق العلاج الخاصة بكل إصابة، وهي على النحو التالي.

الفرق بين أعراض المياه الزرقاء والمياه البيضاء

أعراض المياه الزرقاء أعراض المياه البيضاء
احمرار العين الحاجة المستمرة في تغيير النظارات الطبية.
عدم وضوع الرؤية الرؤية المزدوجة في العين المصابة.
ظهور بعض الاضطرابات البصرية بشكل مفاجئ، وعادة ما تحدث أثناء ضوء منخفض. زيادة حساسية العين للضوء.
شعور المريض بالغثيان، والذي قد يصل إلى القيء، والذي يصاحبه أيضا آلام حادة في العين. رؤية باهتة للألوان.
الشعور بالصداع الشديد. صعوبة الرؤية في الليل.
ألم قوي وحاد في العين المصابة. الرؤية الضبابية.

الفرق بين علاج المياه الزرقاء والمياه البيضاء

يمكننا أيضا أن نتعرف بشكل أكبر على طرق العلاج التي تساعدنا في تحديد مدى خطورة كل مرض والتفرقة بينهما، وسنعالج كل منهما على النحو التالي.

علاج المياه الزرقاء

هناك العديد من العلاجات المتاحة لعلاج مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء، بما في ذلك استخدام قطرات العين الطبية المخصصة، والجراحة الدقيقة، وأحيانا علاجات الليزر. ومع ذلك، يجب أن تدرك أنها يمكن أن تمنع فقدان الرؤية، ولكنها لا تستعيد الرؤية المفقودة بسبب تقدم المرض بدون علاج لفترة طويلة.

علاج المياه البيضاء

الحل الوحيد لعلاج الماء الأبيض في العين هو إجراء عملية الماء الأبيض، ويمكن أن تتم بإحدى الطرقتين، وهما الفاكو أو الفيمتوليزر.

هل يمكن تحول المياه البيضاء إلى زرقاء؟

للأسف، يمكن أن يتحول الماء البيضاء إلى ماء زرقاء في حالة تجاوز نضجه المعتاد. وبالتالي، يجب على الشخص المعني مراجعة الطبيب كل شهرين تقريبا للتأكد من تطور الحالة. وإذا تحول الماء إلى حالة تجمد أو زاد ضغط العين، فإن التدخل الجراحي يصبح ضروريا وعاجلا.

أسئلة شائعة

هل هناك علاج نهائي للمياه الزرقاء؟

عندما يتمكن الطبيب من تشخيص المرض في مرحلة مبكرة ، يمكنه التعامل مع المريض ومساعدته في تجنب تفاقم الحالة وحتى علاجه ، ولكن عندما يدخل المريض في مرحلة متأخرة من المرض ويصل إلى فقدان الرؤية في العين المصابة ، فلا يمكن أن يتعافى منه.

هل يوجد دواء للمياه البيضاء؟

في الوقت الحالي، لا تتوفر أي نوع من الأدوية الكيميائية المختلفة أو القطرات التي تساعد في التخلص من المياه البيضاء في العين، والعلاج الوحيد المتاح هو إجراء جراحة للتخلص من المياه البيضاء في العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى