الصحة النفسيةصحة

كيف اتخلص من الخوف

كيف اتخلص من الخوف

الخوف من المشاعر الطبيعية التي تنتاب الإنسان، فهي طبيعة بشرية تصاحب الشخص منذ ولادته، ولكن يكون للخوف معدل طبيعي، عندما يتجاوز هذا المعدل يشير إلى وجود مشكلة صحية أو نفسية تحتاج لعلاج فوري واستشارة طبيب متخصص، حتى لا يسبب الخوف الزائد أي مضاعفات خطيرة.

كيف أتخلص من الخوف من الناس

التخلص من الخوف الزائد هو مشكلة نفسية تواجه العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وليست محصورة على فرد واحد فقط. يعتبر الخوف من المشاعر السلبية التي تمنع الشخص من مواجهة المشاكل والأزمات واللجوء إلى الهروب، مما يؤدي إلى وجود العديد من العقبات في حياته. ولكن ماذا لو كان الخوف من الناس أو ما يعرف بالرهاب الاجتماعي (الأنثروبوفوبيا)، والذي يشمل الخوف من الاجتماعات والخجل أثناء التواصل مع الآخرين.

تترافق هذه المشاعر مع عدم الرغبة والخوف من تناول الطعام أو التحدث أمام مجموعة من الأشخاص، مما يجعل الشخص غير اجتماعي ويشعر بالوحدة والاكتئاب. لذلك، يجب أن يتلقى الشخص العلاج الفوري عندما يشعر بالرهاب الاجتماعي، وذلك لمحاربة علامات الانثروبوفوبيا. ومن بين أفضل الطرق العلاجية الآمنة والفعالة:

العلاج المعرفي السلوكي

ويعرف هذا العلاج بالعلاج بالكلام، ويتمثل هذا العلاج في سلسلة من الجلسات الطبية مع الطبيب المختص، التي تهدف إلى السيطرة والتحكم في خوف المريض وكسر الحاجز النفسي الذي يعيق التواصل الاجتماعي للمريض والتخلص من الرهاب الاجتماعي، وذلك من خلال الآتي:

  • يتعرض المريض المفاجئ لأكثر المواقف المرعبة بالنسبة له ويضطر للتعامل معها.
  • التدريب العلمي والاجتماعي يساعد على تطوير ردود أفعال جريئة وشجاعة للتغلب على الرهاب الاجتماعي من خلال تجربة الواقع ومواجهة الخوف الداخلي.

ينصح الطبيب المختص في هذه الحالة المرضية بممارسة التدريب على الاسترخاء والتفكير الإيجابي قبل اتخاذ أي قرار مهم. يجب عدم الهروب من حل المشاكل والتحديات، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاعر القلق والتوتر الشديدة في كل موقف. ومن بين التمارين الهامة التي يجب أن يتدرب عليها المريض بمساعدة الطبيب، يذكر ما يلي:

  • مشاهدة المريض لمجموعة من الصور الإرشادية.
  • تعرض المريض للتنويم المغناطيسي.
  • ممارسة تمارين التنفس بشكل متكرر، لتقليل حدة التوتر والقلق أثناء التواصل مع الآخرين.
  • اتباع جدول رياضي لممارسة اليوجا والالتزام به، لأنها من التمارين الهامة للتخلص من الرهاب الاجتماعي والشعور بالاسترخاء.

العلاج بالعقاقير الطبية

تساعد بعض أنواع الأدوية الطبية في التخلص من الرهاب الاجتماعي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب المضاعفات وتحديد الجرعات المناسبة لحالتك. يمكن أيضا تناول بعض الأدوية المهدئة لعلاج التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب، والتخلص من أعراض الهلع. تساعد معظم هذه الأدوية في تنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم ومستويات السكر في الجسم.

علاج الخوف من المشاجرات

الخوف هو مجموعة من المشاعر السلبية والوساوس التي تؤثر على بعض الأشخاص، وهو حالة نفسية قد يتم التخلص منها تماما من خلال اختيار العلاج الصحيح لحالتك الصحية، وأهم نوع من الخوف هو رهاب المشاجرات والمشاحنات الاجتماعية التي تجعل الشخص ضعيفا وتصفه بالجبان وعدم شجاعته بالنسبة للآخرين، وفي هذا النوع من الخوف والرهاب الاجتماعي يجب مراجعة طبيب نفسي متخصص لحل هذه المشكلة بشكل آمن وسريع، ويشمل العلاج عددا من الجلسات النفسية التي تتضمن ما يلي:

  • في هذه الحالة، يعتمد الطبيب النفسي على توجيه الأسئلة النفسية المباشرة أو غير المباشرة للمريض. يسمح للمريض بالتحدث عن نفسه وتجاربه الاجتماعية وأهم إنجازاته لكي يشعر بالرضا عن نفسه ولكي يعرف الطبيب السبب وراء هروبه من المشاجرات.
  • يساعد الطبيب المريض على التخلص من تجاربه السلبية القديمة ويزود عقله بأفكار إيجابية تعزز ثقته في نفسه وقدرته على مواجهة المشاكل بدون خوف وبشجاعة.
  • يقوي الطبيب ثقة المريض من خلال تذكيره بمزاياه والصفات الإيجابية التي يتمتع بها والتي يفتقر إليها الآخرون.
  • لفت انتباه المريض إلى مواقفه الشجاعة والأكثر إيجابية في مواجهة العقبات.
  • يعمل الطبيب على تخفيف مخاوف المريض من المشاجرات عن طريق وصف تلك المشكلات بأنها بسيطة ويمكن التعامل معها بسهولة، ويوفر الطمأنينة للمريض.
  • تعليم المريض أكثر ردود الفعل القوية والإيجابية للتغلب على المشاجرات بشجاعة والشعور بالفوز على الخصم.
  • تصنع المشاحنة الوهمية مع المريض، ويتم تدريب المريض على التعامل معها بذكاء ومهارة، لكسر حاجز الرهاب الاجتماعي.
  • إقناع المريض بمواجهة المشاجرات والمشاكل وعدم الهروب تدريجيا منها من خلال تدريبه على بعض السلوكيات والمهارات القوية لتحدي خوفه.
  • إذا فشل الطبيب في علاج المريض عن طريق العلاج النفسي، فإنه يمكن أن يعطي المريض بعض الأدوية المهدئة للأعصاب. يعتمد في هذه الحالة على العلاج بالأدوية مثل الأقراص المهدئة، مضادات الاكتئاب، وحاصرات بيتا. تساعد هذه الأدوية على تخفيف التوتر والقلق لدى المريض، وتعزيز قدرته على التعامل بحكمة وهدوء في المواقف الصعبة من خلال خفض ضغط الدم والسكر في الجسم. دواء ديروكسات CR هو واحد من هذه الأدوية الذي يتميز بعدم وجود الكثير من الآثار الجانبية.

أسباب انقباض القلب والخوف

تظهر بعض التفاعلات الحسية والتي تنشأ من استجابة أجسادنا للخوف والقلق، ويتجلى ذلك في شكل ردود فعل عند التعرض لمواقف صعبة أو مشاجرات. وتتضمن هذه الردود فعل زيادة سرعة دقات القلب عن المعدل الطبيعي وارتفاع ضغط الدم. لذلك، يجب علينا معرفة أسباب تعرضنا للخوف والرهاب الاجتماعي المفرط في بعض المواقف، ومن أهم هذه الأسباب:

أسباب الخوف والهلع

الخوف هو مشاعر سلبية تنشأ نتيجة استجابة الجسم للتوتر، وتحدث عندما نشعر بالتهديد، مثل اقتراب الإعصار أو تعرضنا لموقف مفاجئ أو مشاجرة.

بالإضافة إلى ذلك، يسبب الخوف تنشيطا قويا للجهاز العصبي اللاارادي، ويعرف هذا بردة فعل القتال أو الهروب النفسي، ولذلك يتحكم في رد فعل الشخص الذي يعاني من الرهاب عند التعرض لمثل هذه الحالات.

أسباب الخوف بدون سبب

هناك بعض الأشخاص المصابين بالرهاب بدون سبب محدد، وهناك أيضا أولئك الذين يعانون من الخوف أثناء الغناء في الأماكن العامة أو التحدث بصوت عال مع الآخرين، وهؤلاء المرضى يختلفون بشكل أو آخر عن حالات الرهاب الأخرى، وتتمثل أعراض الخوف نتيجة لهذه الأسباب في زيادة ضربات القلب والنبض والتنفس والتعرق الشديد والتوتر الذي يصل إلى الرعشة، وهذه الاستجابات والتفاعلات التي يظهرها الجهاز العصبي اللا إرادي.

أسباب خفقان القلب المفاجئ

زيادة ضربات القلب بشكل سريع ومفاجئ يحدث عند استهلاك المزيد من الكحول، مما يسبب الشعور بالرفرفة في الصدر وضيق التنفس. تحدث هذه الحالة للأشخاص الذين ليسوا معتادين على تناول الكحول، وكذلك تناول ما يلي يسبب زيادة في خفقان القلب

  • الكافيين: زيادة تناول الكافيين والمنبهات العصبية يؤدي إلى زيادة ضربات القلب والصداع، ومن بين المشروبات التي تسبب هذه الأعراض مثل القهوة ومشروبات الطاقة المعلبة.
  • الشوكولاتة: تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة في وقت قصير وبشكل غير طبيعي يزيد من معدل ضربات القلب، ووفقا للدراسات الطبية، الشوكولاتة مرتبطة ارتباطا وثيقا بخفقان القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى