التعليموظائف و تعليم

في اي عهد افتتح ميناء جدة الاسلامي

في اي عهد افتتح ميناء جدة الاسلامي

يعتبر ميناء جدة الإسلامي من أهم الموانئ التاريخية للدولة الإسلامية بأكملها، وفي الوقت الحالي افتتح الملك عبد العزيز آل سعود الميناء بشكله الحالي بعد تطورات عديدة، وأصبح الاهتمام به أمرا هاما تاريخيا. أول من افتتح الميناء الإسلامي في جدة كان الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – ومنذ ذلك الحين كان الميناء يلعب دورا أساسيا في حركة التجارة الإسلامية القديمة وحتى الآن، بما في ذلك التجارة البحرية بين المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الإفريقية والأوروبية وجميع أنحاء العالم.

تاريخ ميناء جدة

أنشئ ميناء جدة الإسلامي للمرة الأولى في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- في السنة 26 للهجرة، وكان يحل محل ميناء الشعيبة في جنوب غرب مكة المكرمة. يعتقد أن ميناء جدة كانت تأسست في فترة ما قبل الإسلام، ومنذ إنشائه أصبح الميناء الرئيسي لمكة المكرمة بسبب قربه من العديد من الموانئ في البحر الأحمر.

  • تمكن الميناء من أن يتحول إلى منطقة جاذبة واستقطاب لأنواع متعددة من التجارة العالمية لفترة طويلة تصل إلى عدة قرون، حيث كانت ترسو فيه السفن الشراعية التي تحمل أثمن البضائع في تلك الأوقات، بما في ذلك العاج وريش الطاووس وحتى أخشاب الصندل، وكان هذا هو الميناء الذي تتوقف فيه السفن للتزود والاستراحة، قبل أن تواصل رحلتها إلى حوض البحر المتوسط.
  • حتى القرن التاسع الهجري أو الخامس عشر الميلادي، كان ميناء جدة مشهورا بشكل كبير، حيث كانت السفن ترسو فيه سنويا بأعداد هائلة مقارنة بحركة السفن في ذلك الوقت، ويعرف عن الميناء أنه يستقبل حوالى 100 سفينة سنويا، وتصل عائداته إلى حوالى 200 ألف دينار سنويا.
  • الدولة العثمانية كانت تسعى للاستفادة منه بشكل أكبر، وكانت تعمل على تطوير الميناء بشكل مستمر لتحقيق أفضل استفادة وزيادة العائدات. هذا دفع الأوروبيين للطمع في امتلاك ميناء جدة، وظهرت رغبة البرتغال في الاستيلاء عليه، لكنها فشلت في ذلك.
  • في أواخر القرن التاسع عشر بعد افتتاح قناة السويس، انخفض اهتمام ميناء جدة، مما أدى إلى تدهور حالته مع مرور الوقت، واستمر هذا التدهور حتى وصول الملك عبد العزيز آل سعود.
  • وقد كان ميناء جدة يعمل على تأمين الاحتياجات الأساسية لمكة المكرمة والمدينة المنورة وكامل منطقة جدة، وقد ازدهر هذا الميناء خصيصا في عهد الملك عبد العزيز، وقد عمل الملك عبد العزيز على تطويره والتوسعة منه، لكي يصبح أحد أكبر موانئ البحر الأحمر، إن لم يكن أكبرها.

تطويرات ميناء جدة

شهد ميناء جدة العديد من التطويرات قبل افتتاحه من قبل الملك عبد العزيز آل سعود، وكانت تلك التطويرات تتمحور حول النقاط التالية.

  • توسيع الميناء وتطويره.
  • تجديد مكاتب ومباني الميناء.
  • زيادة الحركة التجارية في ميناء جدة.

معلومات عن ميناء جدة الإسلامي

في الوقت الحالي، يعتبر ميناء جدة الإسلامي الميناء الرئيسي الذي يخدم ويستقبل حجاج بيت الله الحرام القادمين من جميع أنحاء العالم. يحتل هذا الميناء حاليا المرتبة الأولى من حيث الخدمات اللوجستية والمساحة بالمقارنة مع جميع موانئ البحر الأحمر. يتم توجيه حوالي 75% من التجارة البحرية الواردة عبر الموانئ السعودية من خلال هذا الميناء.

عدد المحطات 4
الطاقة الاستيعابية 130 مليون طن
المساحة 12,5كم2
عدد الأرصفة 62
مشغلو المحطات 9

خصائص ميناء جدة

  • يستقبل الميناء حوالي 5 آلاف سفينة سنويا.
  • تبلغ عدد أرصفة ميناء جدة الإسلامي حوالي 62 رصيفا، وهي أرصفة متعددة الاستخدامات، سواء كانت للبضائع العامة أو السيارات أو الحبوب السائبة أو الحاويات أو حتى الركاب.
  • الميناء يحتوي على منطقة خدمات لوجستية تتيح لشركات التجارة والشحن إيداع وإعادة تصدير البضائع، وتحتوي على معدات المناولة والمستودعات والساحات، وتزويد السفن بالوقود. تمتلك المنطقة نظام نقل مباشر يسهل نقل الحاويات بالشاحنات من وإلى الميناء، مما يعزز سرعة حركة السفن.

تجهيزات ميناء جدة

يحتوي الميناء على العديد من المحطات المتخصصة، بالإضافة إلى العديد من التجهيزات المتطورة، والتي من بينها كل مما يلي.

  • ميناء جدة يمتلك محطتان لمناولة الحاويات، وتبلغ الطاقة الخاصة به قرابة 7.5 مليون حاوية قياسية.
  • يحتوي الميناء على منطقة متكاملة، تعتبر قرية لوجستية تخصصت للإيداع وإعادة التصدير.
  • يحتوي الميناء على محطتان للبضائع العامة.
  • هناك حوضان يسمحان بإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية بأنواعها.
  • هناك أرصفة متنوعة لتناول المواشي الحية، والتي تستوعب حوالي 7 ملايين رأس سنويا.
  • يحتوي على أرصفة خدمات البحرية، سواء كانت لقطر أو إرشاد بحري.
  • تتوفر صالات خاصة لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، وتكون هذه الصالات مجهزة بجميع الخدمات اللازمة للأفراد.

موقع ميناء جدة

بالنسبة لموقع ميناء جدة الإسلامي، فإنه يقع في قلب ممر الملاحة العالمي، وتحديدا في خطوط الملاحة البحرية التي تربط بين دول شرق آسيا مثل الصين واليابان وبين دول غرب أوروبا مثل إنجلترا وإسبانيا والبرتغال. وهذا يجعله يربط بين ثلاث قارات، ويحظى هذا الميناء بشهرة عالمية باعتباره أول ميناء في حوض البحر الأحمر في مجال التجارة البحرية.

نقل ميناء جدة الإسلامي

قامت هيئة الموانئ التابعة للمملكة العربية السعودية بتوقيع عقد لتأجير أرض لصالح البحري الشركة الوطنية للنقل البحري في المملكة العربية السعودية، بهدف إقامة منطقة لوجستية متكاملة داخل ميناء جدة الإسلامي، وتبلغ مساحة الأرض المؤجرة 59,436 متر مربع، وتم توقيع الاتفاقية في مقر هيئة الموانئ، وقد قام بذلك سعادة رئيس الهيئة الأستاذ عمر بن طلال حريري، والمهندس عبد الله بن علي الدبيخي، الرئيس التنفيذي لشركة البحري.

ميناء جدة الإسلامي وظائف

تعلن هيئة موانئ، وهي الهيئة العامة للموانئ التابعة للمملكة العربية السعودية عن حاجتها للتوظيف في أي من الوظائف الشاغرة لدى جميع موانئ المملكة بشكل متكرر على موقعها الرسمي، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“، وحسب ما تم الإعلان عنه في الوقت الحالي على موقع الهيئة فإن ميناء جدة الإسلامي لا يحتاج حاليا إلى أي عمليات توظيف.

أسئلة شائعة

افتتح ميناء جدة الاسلامي في عهد مين؟

تم افتتاح ميناء جدة الإسلامي في عهد الملك عبد العزيز آل سعود.

من ابرز انجازات الملك فيصل افتتاح ميناء جده الاسلامي؟

افتتح الملك عبد العزيز – رحمه الله – ميناء جدة الإسلامي، لذا العبارة غير صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى