أسأل الخبراءالمراجع

اين تعيش البدائيات

اين تعيش البدائيات

تعد البدائيات أو الميكروبات من الكائنات الحية الدقيقة المهمة في الحياة، وذلك لفائدتها الكبيرة للإنسان وللكائنات الحية المحيطة به، وهي تعيش في الأصل في داخل جسم الإنسان أو حوله، ويمكننا تعريف الأماكن التي تعيش فيها البدائيات بالبيئات القاسية، والتي يمكننا التعرف عليها بشيء من التفصيل فيما سيذكر لاحقا

تعيش البدائيات في الطبيعة

ذلك لأنها تعتبر واحدة من العوامل المهمة للحفاظ على التوازن البيئي، من خلال تحليلها للجثث والأجسام الميتة في التربة وتحويلها إلى مواد عضوية مفيدة للتربة. يمكن استخدامها كأحد أنواع الأسمدة الطبيعية الهامة للتربة، والتي تساهم في زيادة الخصوبة وزراعة نباتات متنوعة بكميات أكبر. هذا ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة، والتي أكدت أن تحليل الميكروبات أو البدائيات للكائنات الميتة يعود بفوائد كبيرة للتربة، وذلك من خلال توفير العناصر الهامة للحصول على تربة خصبة، ومن بين تلك العناصر النيتروجين.

تعيش البدائيات في التربة

كما ذكرنا سابقا، للبدائيات فوائد كبيرة للتربة، من خلال زيادة الخصوبة، ولكن فوائد أخرى أيضا، للنباتات، بمساعدتها في امتصاص كميات كبيرة من الحديد، وإفراز أحماض لإذابة المعادن في التربة مثل الفوسفات والبوتاسيوم.

داخل الإنسان وحوله

تمت الدراسات العلمية التي تتعلق بتشريح الإنسان وثبتت وجود كمية كبيرة من البدائيات والميكروبات في جسم الإنسان، وخاصة في الجلد والفم والقولون العصبي.

تعيش البدائيات في المياه

ومع ذلك، ليس لدينا أي نوع من المياه المتوفرة حولنا، حيث تعيش هذه الكائنات فقط في المياه المالحة والينابيع ذات درجات حرارة عالية والمياه الراكدة والمستنقعات.

خصائص البدائيات

تمت معرفتنا في الفقرات السابقة ببعض معلومات عن البدائيات، ولكن هناك العديد من المعلومات الأخرى التي يجب أن نذكرها، لذلك دعنا نتعرف أكثر على البدائيات في النقاط التالية

  • تعتبر البكتيريا أو الميكروبات من أنواع الكائنات الدقيقة، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، بل يمكن رؤيتها فقط من خلال أجهزة الميكروسكوب الحديثة.
  • لا تحتوي على عشاء للنواة الخاصة بها.
  • تعد من الكائنات وحيدة الخلية.
  • تتكون من الأهداب، والكروموسومات، والحجم، والمحفظة.
  • تستطيع القيام بجميع الوظائف الخاصة بها، وذلك على الرغم من عدم وجود عضلات (الغشاء المحيط بأغشية الخلية).
  • تتكاثر البدائيات بالطريقة اللاجنسية.

كيف تتغذى البدائيات

تعتبر البدائيات أنواعا مختلفة من الكائنات في طريقة تغذيتها، حيث تتميز بوجود نوعين لها، وكل منهما يعتمد طريقة معينة في التغذية، والتي يمكننا التعرف عليها من خلال سرد ما يلي:

  • بدائيات غير ذاتية التغذية: هذه هي أنواع البكتيريا التي تعتمد على الكائنات الأخرى للحصول على طعامها، مثل بكتيريا التخمر.
  • بدائيات ذاتية التغذية: وهناك أنواع من البدائيات التي تستطيع الحصول على الغذاء بطريقة ذاتية، وذلك عن طريق أكسدة المواد الغير عضوية، مثل البكتيريا الكبريتية الخضراء، أو البكتيريا المتحدة بالحديد، أو النيتروجين، أو بكتيريا التنترة.
  • أو من خلال عملية البناء الضوئي، وذلك بفضل احتوائها على كمية عالية من الكلوروفيل.

أنواع البدائيات

توجد أصناف مختلفة من البكتيريا في الأرض، بعضها يضر بصحة الإنسان ويسبب العديد من الأمراض مثل السعال الديكي والتهاب الرئتين، وبعضها الآخر ذو فوائد كبيرة للجسم، مثل البكتيريا التي تعيش في الأعضاء الداخلية أو الفم، وبعضها يستطيع إنتاج المضادات الحيوية وبعض الأدوية، وتقنية الصرف الصحي للمخلفات، ومن أمثلة ذلك، الأنواع التي تستخدم لاستخراج الأنسولين المشابه للأنسولين الموجود في جسم الإنسان.

فوائد البدائيات

كما معروف، أن البكتيريا هي نوع من الكائنات البدائية الموجودة حولنا، وتتميز بحملها العديد من الفوائد للكائنات الحية المختلفة، وسنتعرف عليها فيما يلي:

فائدة البدائيات للإنسان

البدائيات هي من أهم الكائنات الحية على وجه الأرض للإنسان، ويدل على ذلك وجودها في جسم الإنسان، في الجلد والفم والمعدة والقولون، وغيرها من الأجزاء التي يستفيد منها الإنسان، فعلى سبيل المثال: تساهم البدائيات في عملية الهضم في المعدة، وتساعد الفم في التخلص من معظم الكائنات الضارة التي تدخل جسم الإنسان يوميا، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها.

فوائد البدائيات للبيئة

كما ذكرنا سابقا، للبكتيريا فائدة كبيرة للتربة حيث تسهم في التخلص من الكائنات الميتة وتحويلها إلى عناصر مفيدة للتربة، كما تخفض نسبة المعادن العالية في التربة وتقوم بإزالة المواد الكيميائية الموجودة فيها.

فوائد البدائيات للحيوان

تحمل البدائيات الكثير من الفوائد للجسم الحيوان، وتلك الفوائد تشمل مساعدتها في الهضم وحمايتها من العدوى والأمراض المختلفة وتعزيز نمو بعض الأجهزة مثل الدماغ وتصنيع كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم وتعزيز عمل الجهاز المناعي بداخله.

لماذا سميت البدائيات بهذا الاسم

تم اختيار اسم البدائيات بسبب كونها كائنات دقيقة وحيدة الخلية وبسيطة في تكوينها، وذلك بسبب عدم وجود نواة حقيقية فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى