الأحياءعلوم

بحث عن الغدد الصماء وأجزاءها

نقدم لك اليوم، عزيزي القارئ، بحثا حول الغدد الصماء، والتي تعتبر أجهزة متفرقة في جميع أنحاء جسم الإنسان، وتوجد الغدد الصماء في جسم كل من الذكر والأنثى على حد سواء، باستثناء المبيضين التي توجد في جسم الأنثى، والخصيتين التي توجد في جسم الذكر .

والغدد الصماء هي المسئولة عن مختلف أنواع الهرمونات في الجسم، والهرمونات هي المواد الكيميائية المسئولة عن تنظيم عمل الخلايا والأجهزة في جسم الإنسان، وهي أيضا المسئولة عن النمو والتمثيل الغذائي، ولمعرفة المزيد عن الغدد الصماء وأنواعها ووظائفها، يرجى البقاء معنا في موقعكم الممتع والشيق موسوعة.

بحث عن الغدد الصماء

تعد الغدد الصماء مجموعة من الخلايا المنتشرة في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ولها تأثير على باقي خلايا الجسم ووظائفها الحيوية المختلفة .

ملخص جهاز الغدد الصماء

يوجد في جسم الإنسان 11 غدة صماء، وتتواجد جميعها في جسد الذكر والأنثى ما عدا المبيضين، حيث يتواجدان فقط في جسد المرأة، وكذلك الخصيتين، حيث يتواجدان فقط في جسد الرجل، وإليكم المزيد من التفاصيل حول تلك الغدد .

  • الغدة النخامية

وتعرف الغدة النخامية بأم الغدد أو الغدة الرئيسية لأنها المسئولة عن عمل باقي الغدد الموجودة في الجسم وتقع في قاع الدماغ وتبلغ حجمها حجم حبة البازلاء وتنقسم الغدة النخامية إلى قسمين أمامي وخلفي ولكن عملهما مختلف

يتمثل دور الجزء الأمامي للغدة النخامية في التأثير على نشاط الغدة الدرقية والغدة الكظرية، كما أنه يحفز إفراز الهرمون المسئول عن إدرار الحليب (البرولاكتين).

هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية هم المسئولة عن تصريف كمية البول من الكلى إلى المثانة والهرمون المسئول عن تقلصات الرحم أثناء الولادة.

  • الغدة الكظرية

وهي الغدد المعروفة باسم الفوق كلوية، ومهمتها تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتنظيم إفراز السكر في الدم، وهي أيضا المسؤولة عن إفراز الهرمونات المصاحبة للتوتر والحالات الطارئة التي يواجهها الإنسان مثل الخوف والخطر والفرح، وهي أيضا المسؤولة عن تنظيم مستوى الماء والأملاح في الجسم.

أجزاء الغدد الصماء

  • الغدة الصنوبرية

وهي غدة في تجويف الدماغ وتقوم بإفراز الميلاتونين الذي يؤثر على أوقات النوم واليقظة، كما يطلق عليها اسم الغدة الغامضة نظرا لعدم اكتشاف وظيفتها بالكامل، والعلماء والباحثون ما زالوا يعملون جاهدين على تفسير أنشطتها الرئيسية .

  • الغدة الدرقية

هي الغدة الموجودة تحت البلعوم وفي الجزء الأمامي من الرقبة. مهمتها ترسيب أيونات الكالسيوم في الجسم لتعزيز صحة العظام وحمايتها من الهشاشة. أيضا، تنظم معدل نبضات القلب وضغط الدم، وتنتج الهرمونات المسئولة عن الأيض في الجسم .

  • الغدة الجار درقية

ترتبط الغدة الدرقية بالغدة الدرقية بواسطة عدة موصلات، وهي المسئولة عن نمو العظام والحفاظ عليها، فضلا عن دورها في نقل الإشارات العصبية وتنشيط العضلات .

  • الغدة البنكرياسية

البنكرياس هو إحدى الغدد الموجودة في الجسم، ويقع تحت المعدة، ويحتوي على جزر لانجرهانز المسؤولة عن تنظيم مستوى الأنسولين في الدم للحفاظ على مستوى السكر في الجسم .

  • الغدة الزعترية

تقع الغدة الزعترية خلف عظمة القص بين الرئتين، وهي المسئولة عن نمو الخلايا التائية التي تعمل على زيادة مناعة الجسم. والجدير بالذكر أن تلك الغدد تنمو عند وصول الإنسان لمرحلة البلوغ.

  • الغدة التناسلية ( المبيضين )

بالطبع، المبيضان يوجدان في جسم الأنثى وهما المسؤولان عن إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون، وتقع المبيضان على جانبي الرحم في أسفل البطن .

  • الغدد التناسلية ( الخصيتين )

وهما موجودان عند الذكور وهما المسؤولان عن إفراز هرمون التستوستيرون.

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

سميت الغدد الصماء بهذا الاسم لأنها تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم دون استخدام قنوات أو موصلات أو وسطاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى