أسأل الخبراءالمراجع

ما هي ادوات القهوة المقطرة

ما هي ادوات القهوة المقطرة

تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر طلبا من قبل الكثيرين، وذلك بسبب طعمها اللذيذ ورائحتها الغنية، ولذلك انتشرت العديد من الأنواع والأطعمة المختلفة منها، والتي تختلف في أدوات وطرق التحضير، ومن بينها القهوة المقطرة التي تحتاج إلى أدوات معينة لتحضيرها، وسنتعرف على ذلك فيما يلي:

  • السايفون.
  • قمع التقطير.
  • الأيروبس.
  • لإناء للتقطير.
  • إبريق لتسخين الماء.
  • الكيمكس.
  • الفلتر القماشي أو الورقي.

ما هي القهوة المقطرة

بالرغم من شهرتها ومذاقها الرائع، يوجد الكثير من الناس الذين لا يعرفون ما هي القهوة المقطرة وكيفية تحضيرها. وسنتعرف على ذلك في السطور التالية

القهوة المقطرة

هي نوع من أنواع القهوة العذبة التي يسعى الكثيرون لتذوقها نظرا لتميزها بمذاقها الفريد والرائع، وهي أيضا سهلة التحضير في المنزل، مما يجعلها متاحة للجميع، وتم اختيار هذا الاسم نظرا لاعتمادها بشكل أساسي على طريقة التقطير في صنعها، وذلك لمنع ذوبان حبيبات القهوة في الشراب، مما يمنحها مذاقا فريدا عن غيرها من أنواع القهوة الأخرى.

طريقة صنع القهوة المقطرة

لصنع القهوة المقطرة، يجب استخدام أدوات القهوة المذكورة في الفقرات السابقة، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. ضع كمية مناسبة من الماء في إبريق لغلي الماء، ثم اترك الإبريق لبعض الوقت على النار حتى يغلي.
  2. أضف كمية كبيرة من حبوب القهوة المحمصة إلى الإبريق.
  3. يتم وضع الفلتر القماشي أو الورقي في قمع التقطير الخاص بالقهوة، ثم يصب الماء المغلي الذي يحتوي على حبوب القهوة المحمصة على الفلتر، وذلك لفصل حبوب القهوة عن المحلول الناتج.
  4. تترك الخليط على الفلتر لفترة من الوقت حتى يتأكد تصفية كامل القهوة من حبوبها الخاصة.
  5. ثم يتم وضع القهوة في الكوب المناسب لها.
  6. يمكن إضافة القليل من اللبن إلى القهوة، وذلك لتخفيف طعم القهوة وإضافة طعم مميز لها.

مميزات القهوة المقطرة

سنتعرف فيما يلي على فوائد القهوة المقطرة والاختلافات بينها وبين أنواع القهوة الأخرى:

  • تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تعتبر واحدة من أنواع المواد المقاومة لمرض الزهايمر الذي يصيب الجسم مع تقدم العمر.
  • تحمي القلب من العوامل التي تسبب الإصابة بأي مرض، خاصة مع عدم الاعتماد على ترسيب حبوب القهوة في القعر، وهذا يؤدي إلى تراكمها في شرايين القلب والجسم، بالمقابل لا تسمح أنواع القهوة الأخرى بتراكم كمية كبيرة من القهوة في الجسم.
  • تحمي الجسم من التعرض لانخفاض ضغط الدم، وذلك لقدرتها على رفع ضغط الدم في الجسم.
  • تحسن من الذاكرة.
  • تساعد على تحسين المزاجية.

هل شرب القهوة يؤثر على الكبد

أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد كبير من متناولي القهوة أنها تقلل من احتمالية إصابة الكبد بأي نوع من أنواع الضرر.

أضرار القهوة المقطرة

على الرغم من أن القهوة المقطوعة من أنواع القوة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الأضرار للجسم، إلا أن لها بضعة أضرار يمكننا توضيحها في النقاط التالية:

  • عند زيادة تناولها، ترفع ضغط الدم في الجسم وهذا يزيد من فرصة الإصابة بنوبات القلب.
  • إذا لم يتم تنقية القهوة بشكل صحيح، فقد تترسب حبات البن في الشرايين القلبية.

هل تؤثر القهوة على الكوليسترول

نعم، تعتبر القهوة من المشروبات غير الملائمة لمرضى الكوليسترول، ولها تأثير كبير على الرجال أكثر من النساء بالنسبة لنسبة الكوليسترول في الجسم، وذلك بسبب أنها من المشروبات التي تزيد من نسبته في الجسم، وبالتالي تسبب اضطرابا في مستواه.

هل شرب القهوة يؤثر على الكلى

نعم، لأن القهوة من المشروبات التي تحتوي بنسبة عالية على الأوكسالات، وهي واحدة من أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعا. لذا، شرب كميات كبيرة من القهوة يمكن أن يؤدي إلى تراكم حصوات في الكلى وزيادة نسبة حدوث حصوات الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى مسبقا.

كم كمية الكافيين في القهوة المقطرة

تختلف نسبة الكافيين في القهوة المقطرة حسب نوعها، حيث يمكن أن يحتوي كوب 240 مل على كمية متوسطة من الكافيين تتراوح بين 140 إلى 145 ملغ

أنواع القهوة

يتميز مشروب القهوة بتنوعه في الأنواع المميزة، بمن فيها التي تحتوي على الحليب، وأخرى

  • إسبرسو: تعتبر هذه القهوة واحدة من أشهر أنواع القهوة في أستراليا، وتسمى بالفعلة البيضاء.
  • كابتشينو: تعتبر هذه النوع من القهوة الأقرب لمشروب اللاتيه، ولكن مع بعض الإضافات المميزة، مثل رشة من القرفة أو الكاكاو من الأعلى مع زيادة في كمية الرغوة، وهناك أنواع أخرى تميزت بتبديل الحليب بالكريمة.
  • موكا: هو مزيج من الإسبرسو والشوكولاتة والحليب المبخر والرغوة، لذا يعتبر واحدا من أفضل أنواع المشروبات لعشاق الشوكولاتة.
  • أمريكانو: تشبه هذه القهوة النوع الأسود في الطعم، ولكنها أخف قليلا، وذلك بسبب تخفيف الإسبرسو في الماء المغلي.

أنواع حبوب القهوة

يواجد نوعان من حبوب القهوة، نتعرف عليهم في التالي ذكره:

حبوب روبوستا

على الرغم من أن روبوستا هو نوع قهوة قوية، إلا أنها تباع بأسعار أقل من أنواع القهوة الأخرى، وذلك لأنها تتميز بطعمها المر وتحتوي على نسبة أعلى من الكافيين، ويجدر بالذكر أن روبوستا هي الحبوب المستخدمة في صنع قهوة الإسبريسو.

حبوب الأرابيكا

تتميز تلك الحبوب بأنها من الحبوب ذات المذاق اللذيذ، وبالتالي فهي من أنواع الحبوب الأكثر شعبية في العديد من البلدان الأجنبية، وتستخدم أيضا في أنواع القهوة السوداء.

أنواع القهوة عربية المصدر

الوطن العربي يحتوي على نوعين من القهوة، بعضها حلو المذاق وبعضها مر المذاق، وسنتعرف عليهما بالتفصيل في الفقرات القادمة

القهوة الشامية

هو نوع من القهوة العربية ذات الطعم المر، وتحتوي على مزيج من البهارات والهيل الذي يضيف لها طعما مميزا أكثر من الطعم الأصلي للقهوة. من العادات الشامية في سوريا ولبنان وتركيا وغيرها من البلدان، يتم تقديم هذا النوع من القهوة مع مجموعة متنوعة من الحلويات لتخفيف الطعم المر الخاص بها.

القهوة السعودية

يتم إضافة كمية صغيرة من التوابل مع هذا النوع من القهوة، مثل التوابل الهيل والزعفران، وهي من أنواع القهوة التي تعتمد على الحبوب المحمصة، مما يمنحها طعما خاصا بها، ويجب أن نذكر أن هذا النوع من القهوة ليس مقتصرا على المملكة العربية السعودية فقط، بل يتوفر أيضا في العراق والأردن ودول أخرى.

أسئلة شائعة

هل القهوة المقطرة تسهر؟

نعم، للقهوة تأثير سلبي على جودة النوم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، ولكن هذا ينطبق فقط إذا تم تناولها قبل ساعات قليلة من النوم. أما إذا تم تناولها قبل 6 ساعات من النوم، فلن تؤثر على جودة النوم، وفقا للدراسات المجراة في الجامعات الأمريكية.

هل القهوة المقطرة صحية؟

بالمقارنة مع أنواع القهوة الأخرى، تعتبر القهوة المقطرة من الأنواع الصحية للقهوة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الفوائد للجسم والقلب والدماغ.

هل القهوة المقطرة تنحف؟

نعم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والدراسات أثبتت أن له تأثير قوي على نسبة الدهون في الجسم عند تناوله بكميات كبيرة، فهو يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى