أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الطلحي وش يرجع

الطلحي وش يرجع

أصل عائلة الطلحي يعود إلى قبائل شبه الجزيرة العربية التي كانت تعيش في الطائف بالمملكة العربية السعودية، وتعود أصول قبيلة الطلحي إلى قبيلة العتيبي التي تعد واحدة من القبائل المشهورة الموجودة في الطائف منذ فترة طويلة، وانتشرت فروع هذه العائلة في العديد من المناطق داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وتعود أصول عائلة الطلحي إلى طلحة العتيبي، الجد الأكبر، وانتشرت العائلة في مناطق مختلفة تحت اسم الطلحي، وفي بعض المناطق تعرف باسم الطليحي، وفي مناطق أخرى بمسمى الطلحيات. جميع هذه الأسماء واحدة، لكنها تختلف حسب المنطقة.

الطلحي ويكيبيديا

أصل الطلحي يعود إلى قبيلة عتيبة، وهناك من يعتقد أنه يعود إلى قبيلة هذيل. يوجد عائلة الطلحي التي تنحدر من عائلة هذيل، وهذا ما تؤكده العديد من الروايات في كتب العرابين والنسابين. ويشير العديد من المؤرخين من خلال الوثائق التاريخية إلى أنهم ينتمون إلى بطون هذيل اليمنية المعروفة. وهناك من يشير إلى أن عائلة الطلحي تعود إلى الروقة وهم أصل قبيلة عتيبة. كانوا يسكنون في محافظة الطائف، ثم انتقلوا إلى مناطق أخرى واكتسبوا حضورا قويا في مدينة حائل والقصيم وبريدة والرياض والعديد من المناطق في المملكة العربية السعودية.

فخذ الطلحي

الطلحي هو فرع من قبيلة عتيبة، وهي القبيلة التي ينتمي إليها العديد من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر فرع الطلحي واحدا من أشهر الفروع لقبيلة عتيبة، وذلك بسبب سكنهم في العديد من المناطق التي ترتبط بالتاريخ الإسلامي والسيرة النبوية، حيث كانوا يعيشون في الطائف والمدينة المنورة ومكة.

أهم بطون عائلة الطلحي

هناك العديد من العائلات المهمة التي تنتمي إلى هذه العائلة، والتي تتمتع بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، ومن بين أبرز هذه العائلات ما يلي:

  • البقيلي.
  • الزيداني.
  • المناعي.
  • الخالدي.
  • الحميدي.

قبيلة عتيبة وش يرجعون

قبيلة عتيبة، التي تأسست على يد مناحيي بن خالد بن حش بن الهيضل، تسكن جنوب محافظة الطائف. وهناك بادية شمال الطائف وفي الشرق، ويطلق عليهم بنو سعد. وهناك أيضا أفراد من القبيلة يعيشون في نجد قرب مشارف مكة. بيوت قبيلة عتيبة لم تتغير شكلها منذ قديم الزمن.

  • قبيلة عتيبة من القبائل التي شهدت العديد من الهجرات في شبه الجزيرة العربية، وأقدم هجرة قامت بها قبيلة عتيبة كانت إلى الحفيرة في زمن مؤسس القبيلة، وسبب الهجرة كان وجود الألماس والثروات الاقتصادية في منطقة الحفيرة، ثم هاجروا إلى ساجر في شمال شرق محافظة الدوادمي، وحدثت الهجرة إلى الغطغط في زمن الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد.
  • هذه القبيلة شاركت في العديد من المعارك والحروب ضد القبائل الأخرى قبل ظهور الإسلام، حيث شاركوا في معركة مناخ البقوم ضد قبيلة بقوم وانتهت بتوقيع اتفاقية سلام بينهما.
  • وشاركوا في معركة الشريف محمد الحارث، حيث بدأت قبيلة عتيبة الهجوم على آل مغيرة في منطقة العارض

أقسام قبيلة العتيبي

قبيلة عتيبة هي واحدة من أشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتحتوي على العديد من الفروع والعائلات، بما في ذلك عائلة طلحة، ويمكن تمييز فروع عائلة طلحة من خلال النقاط التالية:

  • أولاد ناصر: تتألف من عدد من العائلات، منها: النفعة، الروسان، المقطعة، الوقدان، الثبتة.
  •  أولاد منصور: تتألف من الدعاجين والعصمة والدغالبة والشيابين والقثمة.
  • المزاحمة: مكونة من العضيان، الغبيات، المراشدة، السياحين، ذوي ثبيت وهم: ذوي عالي، الجذعان، ذوي عطية، المغايرة، المورقة، المهادلة، الغنانيم، الفراهدة، الحبردية، الخراريص، السلسة، القساسمة.
  • طلحة: وتتضمن ذلك الزراق والذيبة والحفاة والكراشمة والسمرة والدلابحة والحماميد والحناتيش والمغايبة والغربية والغضابين والحزمان والأساعدة والعوازم.

قبيلة هذيل

تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العربية الأصيلة المذكورة في كتب التاريخ والتي تنتمي إلى القبائل العدنانية الشمالية. هاجرت إلى اليمن بسبب انهيار سد مأرب. حصلت على اسمها بناء على نسب أبيها الذي هو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.

كانت قبيلة هذيل واحدة من أشهر القبائل في الجاهلية، واستمرت شهرتها حتى بعد دخول الإسلام، وكانت أهلها يسكنون في العديد من المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى