التعليموظائف و تعليم

هل الرياح من عوامل التعرية

هل الرياح من عوامل التعرية

نعم، تعتبر الرياح من عوامل التعرية، ويعود ذلك إلى أنها عملية طبيعية تنقل التربة وبعض أجزاء الصخور المتفتتة عن طريق عملية التجوية، وبفعل الرياح يتم نقل الصخور من مكان إلى آخر.

عملية نقل الأتربة أو الصخور من مكان إلى آخر تعتمد بشكل كامل على كمية وأحجام الأجزاء التي يتم نقلها من سطح إلى سطح، وتتم هذه العملية بفضل الرياح العاتية التي تتمتع بطاقة عالية، وتكون السبب في رفع كميات كبيرة من جسيمات التربة والصخور المتناثرة من الأحجار الناعمة ذات أحجام متنوعة.

ما هي التعرية؟

هي عملية تحدث تآكلا للطبقة السطحية للقشرة الأرضية المكونة من الصخور أو التربة، وتنقلها من مكان إلى آخر عن طريق الرياح أو المياه.

  • عملية التعرية تكون بدايتها من التآكل، وتعرف أيضا بعملية التجوية، وتحدث بسبب التغيرات الفيزيائية والكيميائية في الصخور والمعادن المختلفة.
  • تصنف التعرية حسب العامل المؤثر عليها، سواء من الرياح أو الماء. فالتعرية بفعل الرياح تكون عملية طبيعية تنقل الأتربة من مكان إلى آخر عن طريق الرياح، ومن المهم أن تعرف أنها تحرك جزيئات التربة، وكمية التعرية تعتمد على قوة الرياح.
  • التعرية بالرياح تحدث في أماكن محددة مثل الصحاري والكثبان الرميلة والشواطئ والأماكن الزراعية، وهذا النوع من التعرية يؤدي إلى ترسيب الفتات بشكل معين.

أنواع التعرية بالرياح

هناك الكثير من الأشكال والخصائص للتعرية التي تحدث بواسطة الرياح ويمكن عرضها كما يلي:

  • الزحف السطحي: هو تحرك الجزيئات الصخرية سواء كانت حبيبات أو فتات، حيث تنتقل من مكان لآخر بفعل الرياح، وحجم الحبيبات التي يتم نقلها تتراوح قطرها بين 0.5 مم إلى 2 مم، ويحدث هذا التفتت بفعل الرياح الزاحفة التي تؤدي إلى تآكل السطح وتنقل الفتات على بعد بضعة أمتار من منطقة إلى أخرى.
  • القفز الرملي: هي عملية تنقل خلالها جزيئات التربة الصغيرة التي يتراوح حجمها بين 0.05 مم و 0.5 مم، تلك الجزيئات خفيفة الوزن حيث يمكن رفعها ونقلها بسهولة، ولكنها كبيرة بالنسبة للرمال التي يمكن أن تعلق في الهواء، لذا فإن حركتها تعتمد على الارتداد المنخفض على سطح الأرض.
  • التعلق: هو نقل جسيمات صغيرة قطرها 0.1 مم أو أقل عبر الهواء على شكل غبار وتكون عواصف ترابية أثناء النقل، تتكون هذه الجسيمات من حبيبات رفيعة جدا من الرمل وبعض الجسيمات من الطين والمواد العضوية الموجودة في الرياح ويمكن أن تتساقط مع الأمطار.

العوامل التي تؤثر على تعرية الرياح

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تعرض الرياح، ومن بين هذه العوامل ما يلي

  • التربة: قد توجد أنواع من التربة تتميز بالصلابة والقدرة على مقاومة عوامل التعرية المختلفة، بما في ذلك الرياح. يمكن لهذه التربة أن تتماسك بشكل كبير لمواجهة هذه الظروف، ولكن بعض هذه المقاومة في البداية تتعرض لتأثيرات الطقس التي تؤدي إلى تفتيت الصخور الصلبة من خلال عوامل مثل التدفق المائي أو الأحماض أو الذوبان والتجمد. هناك أيضا نوع من التربة يصعب نقله بواسطة الرياح مثل التربة الطينية أو الطميية، ويرجع ذلك إلى خشونة حبيباتها ووزنها الكبير إلى حد ما. بالمقابل، التربة الرملية تكون سهلة التحرك بواسطة الرياح بسبب نعومة حبيباتها وخفة وزنها.
  • خشونة السطح: تأثير خشونة السطح على تعرية الرياح كبير، حيث تمنع الجزيئات الخشنة طاقة الرياح من القيام بعملية التعرية التي تطبق على سطح الأرض، عن طريق مقارنة الحبيبات الخشنة مع الحبيبات الناعمة التي تنتقل بسهولة من مكان إلى آخر. لذلك، يعتبر خشونة السطح عائقا يواجهه الرياح أثناء عملية التعرية.
  • سرعة الرياح: سرعة الرياح تؤثر بشكل كبير على معدل التعرية الذي تتعرض له الصخور أو التربة.
  • رطوبة التربة: التربة الرطبة تؤثر في سرعة الرياح وبالتالي تؤثر في معدل التعرية للصخور والتربة، حيث يقل التعرية مع زيادة الرطوبة بسبب حجم الحبيبات الكبيرة، مما يجعل نقلها من مكان إلى آخر أمرا صعبا.
  • حجم الحقل: إذا كان حجم الحقل كبيرا في المساحة، ولا يوجد فيه أي حواجز، فسيكون من السهل على الرياح أن تقوم بتعرية الحقل، وسيزداد معدل التعرية، ولكن إذا وجدت حواجز أو كانت المساحة صغيرة، فسيقل معدل التعرية.
  • الغطاء النباتي: يعتبر الغطاء النباتي واحدة من الحواجز التي تواجه التعرية، وتؤدي إلى تخفيض معدل التعرية، ويعود ذلك إلى أن الغطاء النباتي يعمل على تقليل سرعة الرياح التي تتعرض لها التربة، ويقوم بتحويل جزء كبير من الطاقة حتى تصل إلى التربة، كما يساعد في تماسك جزيئات التربة وزيادة قوتها ضد عوامل التعرية.

أضرار التعرية بالرياح

تكون التعرض للرياح القوية سببا في حدوث العديد من الأضرار، منها أبرزها ما يلي:

  • تؤثر الغبار بشكل كبير على صحة الإنسان، وذلك يعود إلى أن الغبار المنقول في الهواء يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الربو أو مشاكل التنفس.
  • الإعتداء على الإنتاج الزراعي يحدث بسبب التعرية التي تزيل الطبقات العليا الخصبة في التربة والمواد العضوية، والرياح التي تؤدي إلى دفن المحاصيل والأسوار وتلوث الهواء بالرمال.
  • تؤثر التعرية بالرياح على البيئة بشكل عام عندما يكون هناك غبار وجداول، مما يؤدي إلى ترسب العناصر الغذائية الضارة، وهذا يهدد حياة النباتات والحيوانات.
  • المباني: قد تعصف الرياح بقوة مما يمكن أن يؤدي إلى انهيار المباني وتأثيرها على هيكلية المبنى من الخارج.
  • الأنشطة الاقتصادية: التعرية تسبب العديد من المشاكل الاقتصادية، حيث تعطل حركة المرور والأنشطة الاقتصادية ووسائل النقل عند هبوب العواصف الترابية.
  • انخفاض سمك طبقة التربة: التعرية تسبب نقل الجزيئات التربة، مما يؤدي إلى تقليل سمك القاعدة التربة، والتي تستوطنها العديد من النباتات والأشجار، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتسبب في تدمير النباتات وانفصالها عن التربة وتدمير جزء كبير من الغطاء النباتي.

الفرق بين التعرية والتجوية

هناك عدة اختلافات يمكن أن تكون موجودة بين التعرية والتجوية ويمكن عرضها كما يلي:

وجه الفرق التعـــرية التجـــوية
المفهوم التعرية هي عملية طبيعية تحدث باستمرار وتؤدي إلى تآكل التربة والصخور على سطح الأرض، ويمكن نقل الفتات من مكان إلى آخر، وتؤثر هذه العملية على طبقة التربة العلوية فقط تعتبر عملية تفتيت وتكسير الصخور والمعادن عن طريق عدة عوامل مثل تغير درجات الحرارة والتباتات والحيوانات والأحماض والأمطار وغيرها.
الإزاحة تعمل على تفتيت المواد الصلبة في التربة تقوم بتحليل الصخور والتربة عن طريق اللمس المباشر
الأسباب يمكن أن يكون السبب بها الرياح أو الماء أو الجليد أو الأنشطة البشرية يحدث بسبب التغيرات في درجات الحرارة أو النباتات والحيوانات أو الأحماض والأمطار أو عوامل أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى