التعليموظائف و تعليم

مفهوم الوطن للاطفال

مفهوم الوطن للاطفال

منذ أن ولدت، يا عزيزي، وجدت منزلك وبيئتك الخاصة التي تعيش فيها، والتي استقرت فيها عائلتك قبلك، وتتطلع إلى أن يعيش أولادك فيها بعدك. تشعر بالحنين تجاهها وتحاول الدفاع عنها بكل القوة التي تملكها، وتشعر بالانتماء والولاء تجاهها. هي التي تشترك فيها بالعادات والتقاليد التي تعود عليها أهلك وقومك، وهي التي تعطيك هويتك الخاصة. إن تلك الأرض هي وطنك.

  • الوطن هو المكان الذي تعيش فيه مع مجموعة من الناس الذين يتحدثون نفس اللغة ويشتركون في الثقافة والمعتقدات والدين، وتشعرون بمشاعر الحب والانتماء التي تجمعكم.

حقوق الأطفال في الوطن

من بين الأمور التي توليها اهتماما في الآونة الأخيرة، هو الاهتمام بتعليم حقوق الأطفال، والتي توفرها الدولة، وتشمل ما يلي.

  • يحق للطفل أن يحصل على التعليم في المراحل الأساسية بشكل يوفر له الثقافة اللازمة لجميع أبناء الوطن، والتي تمكنه من التعامل مع متطلبات سوق العمل في المستقبل، وتشكيل هوية وطنية فعالة في المجتمع.
  • للطفل حق الحصول على المعلومات من مصادر متنوعة تناسب أعمارهم، وتشمل ذلك شبكة الإنترنت والكتب ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة مثل الصحف والمجلات.
  • للطفل حق الحفاظ على خصوصيته الشخصية، فكل شخص لديه مجموعة من الأسرار والمعلومات الخاصة به، ولا يجوز الاعتداء عليها أو نشرها أو حتى معرفتها دون إذن خاص منه، وفي حالة الطفل، يكون الإذن مقتصرا على ولي أمره فقط.
  • يحق للطفل أن يحصل على فرصة للتعبير عن رأيه، بالطريقة التي تسمح له بالاستمتاع بحرية الرأي، ويجب احترام رأيهم، أو على الأقل العمل على تعديل الفكر، وتغيير الفكر العام لديهم، وتزويدهم بالمصادر التي تشكل مرجعية سليمة لهم.
  • يجب على الأطفال العيش مع عائلاتهم وأن يتم معاملتهم داخل الأسرة بالشكل الذي يتناسب معهم، وعدم استغلال الأطفال بأي وسيلة.
  • من الواجب تماما أن يتم منع التمييز بين أي أطفال في أي وطن، سواء في الخدمات المقدمة لهم أو في نوعية المسؤوليات المطلوبة منهم، فجميع الأطفال متساوون.

شرح أهمية الوطن للأطفال

الوطن هو المكان الذي يوفر لأبنائه العديد من المزايا التي يمنحها لهم فقط دون غيرهم من شعوب الأرض، وتشمل تلك المزايا ما يلي.

  • يقدم الوطن الخدمات العامة للمواطنين، وتشمل هذه الخدمات حقوقا مثل الحق في الحياة والسكن والتعليم والصحة، وحتى العمل، والحق في كسب الرزق والعيش الكريم، ويمنح الوطن هذه الحقوق لمواطنيه بشكل خاص.
  • يوفر الوطن لمواطنيه الأرض التي يمكنهم استغلالها وامتلاكها والربح منها واستثمارها.
  • يوفر الوطن القانون العام الذي يعامل جميع المواطنين بالمساواة، ويستخدم في حل النزاعات بين أفراد الوطن، ويحمي حقوق المواطنين ويوضح واجباتهم.
  • الوطن يوفر الأمان والحماية لمواطنيه، وهذا يتم عن طريق الاعتماد على جهود القوات المسلحة والتي تنظمها مجموعة من القوانين لضمان تنفيذ مهامها بشكل صحيح، وفي بلادنا تتمثل هذه القوات في الشرطة والجيش.
  • الوطن هو الذي يتمتع به جميع المواطنين بثقافة متشابهة وهوية موحدة، ويتم اكتسابها من خلال التعليم الموحد لجميع المواطنين.
  • يمنح المواطنون في الوطن حقوقا كاملة للتعبير عن آرائهم وتحديد مستقبل بلادهم، ويتم ذلك من خلال الانتخابات حيث يحدد المواطنون الشخصيات المؤهلة لتولي شؤون البلاد وتطويرها، ويتم فيها اختيار الأغلبية من الأصوات والاعتماد عليها.

واجبات الأطفال في الوطن

يجب على الأهل أن يعلموا أطفالهم الواجبات التي يجب عليهم الالتزام بها تجاه وطنهم وإخوانهم في الوطن الواحد، ويجب على الأطفال أن يؤدوا تلك الواجبات بأفضل طريقة، ومن أهم تلك الواجبات كل ما يلي.

  • يجب على الأطفال أن يستمعوا إلى الإرشادات والنصائح التي يوجهها لهم الأكبر سنا ويحاولوا فهمها وتطبيقها.
  • على الأطفال أن يهتموا بأنفسهم ويحافظوا على صحتهم، وذلك بالابتعاد عن المواضع المشكوك فيها، وتنفيذ النصائح الطبية التي توجه إليهم، وخصوصا عند تناولهم للأدوية الموصوفة من الأطباء، فعليهم تنفيذ تلك الإرشادات.
  • يجب أن يكون الأطفال نشطين أثناء العملية التعليمية التي يخضعون لها يوميا تقريبا، وعليهم أن يحترموا معلميهم وجميع العاملين في المدرسة التي يدرسون بها.
  • يجب على الأطفال أن يظهروا الرحمة والمحبة للآخرين، وعلى وجه الخصوص أفراد العائلة وزملاء المدرسة.
  • الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بهم، سواء كانت تلك البيئة المنزل أو المدرسة أو النادي، أو حتى السيارة أو الحافلة التي يستخدمونها.
  • يجب على الأطفال العمل على الحفاظ على المرافق المختلفة، بما في ذلك المياه والغذاء.

مظاهر حب الوطن

لا يمكن تقييد حب الوطن فقط في المشاعر تجاهه، بل يجب توضيح هذا الشعور وتطبيقه في الواقع من خلال أفعال حقيقية. بالإضافة إلى الثناء عليه والحديث عنه بشكل إيجابي، هناك العديد من العلامات الأخرى التي توضح حب الشخص لوطنه، بما في ذلك ما يلي.

الدعاء للوطن

إحدى أبرز علامات صدق حب الشخص لوطنه وأنه ليس مبالغا أو منافقا أو كاذبا في هذا الشعور، هو أن يدعو لوطنه، وفي هذه الحالة يكون الرابط والطلب والرجاء إلى الله – تعالى – خاليا من أي نفاق أو كذب أو زيف، فالله يعلم ما في النفوس، وحتى النبي – صلى الله عليه وسلم – دعا للمدينة المنورة التي استقر فيها أثناء فترة النبوة، وذلك في الحديث الذي رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:

يا الله، اجعل ضعف ما جعلته في مكة من البركة في المدينة

صحيح البخاري

صلة الأرحام

وهي واحدة من أبرز مظاهر حب الوطن، حيث تساعد صلة الأرحام على تقريب الإنسان من من حوله، وتجعل الحياة معهم أكثر جودة في الوطن، وتظهر فيها قيمة وقوة الوطن، وقد جعل الله- تبارك وتعالى- صلة الأرحام من أنواع العبادات، ومن أفضل الأعمال التي يقرب بها العبد لربه، وقطيعة الأرحام تعد من أكبر علامات الفساد في الأرض، وقد ذكر أبو هريرة- رضي الله عنه- قال: إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال:

إن الله تعالى خلق الخلق، وبعد أن أنهى خلقه، أقام الرحمة وسألها: ما هذا المقام؟ فأجابت: إنه مقام العائذ بك من القطيعة. فسألها الله: أترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ فأجابت: بلى يا رب! فقال الله: فليكن ذلك لك

حديث صحيح

أسئلة شائعة

ما أهمية الوطن في حياة الانسان؟

الوطن له أهمية كبيرة في حياة كل فرد، فهو رمز للهوية والتاريخ والكرامة والفخر، وهو المكان الذي يحق للشخص الحصول فيه على كامل حقوقه حتى يكون له تأثير في مستقبل الأمة بأكملها، وهو المكان الذي يتمتع فيه الفرد بالملكية ويحق له أن يعيش حياة كريمة، مع توفير جميع الخدمات الأساسية والرئيسية له.

ايه قصيره عن الوطن؟

أكد الدكتور محمود عائور، وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الوطن في الإسلام يشير إلى الأرض التي يعيش فيها جماعة من البشر. إنه مكان للعيش والاستقرار للأهل والأجيال القادمة، ويجب علينا بناءه وحمايته. الإسلام يعتبر الوطن قيمة في حد ذاتها، فهو يعبر عن هوية الشخص. والولاء والحب والانتماء للوطن واجب شرعي وقانوني. من لا يقدر ذلك فهو خائنا من الناحية الشرعية والقانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى