علومعلوم الأرض

بحث حول البراكين الخامدة

بحث حول البراكين الخامدة

تعرف البراكين بأنها إحدى الظواهر الطبيعية التي تؤثر بشكل كبير على كوكب الأرض، وتصنف البراكين وفقا لشكلها وانفجاراتها ونشاطها، وفي هذا السياق، سنقوم بتسليط الضوء من خلال هذه المقالة على توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالبراكين النائمة

  • في البداية، يجب أن نوضح أن مفهوم البركان هو ظاهرة طبيعية يمكن أن تتسبب في تكوين فتحة في قشرة الأرض.
  • يعتبر البركان فتحة توجد على سطح الأرض، حيث ينبعث منها المواد الساخنة من باطن الأرض، ويعرف ذلك بالثورة البركانية.
  • ومن الجدير بالذكر أن درجة حرارة هذه المواد الساخنة تختلف عن درجة حرارة المنطقة التي يتواجد بها البركان.
  • ومن خلال العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، تم اكتشاف أن البراكين تندرج ضمن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تشكيل المحطات والغلاف الجوي.
  • صنف العلماء البراكين حسب النشاط الخاص الذي تقوم به، فهناك البراكين النشطة والبراكين الخامدة والبراكين المنقرضة.
  • تعتبر البراكين الخامدة من البراكين التي ظهرت في العديد من العصور الجيولوجية المختلفة، ويجدر بالذكر أن نشاط هذه البراكين توقف منذ فترة طويلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، البراكين الخامدة لا تظهر عليها أي علامات من علامات الثورات البركانية في الوقت الحاضر، ولكن من المتوقع استعادة نشاطها في المستقبل وفقا لما ذكره العلماء سابقا.

ما هي مكونات البركان؟

عند الحديث عن البراكين الخامدة، سنوضح أيضا من خلال النقاط التالية، مكونات وأجزاء البركان، وذلك على النحو التالي:

  • في الجزء الأول من البركان، يكون البركان عبارة عن جبل مخروطي يتكون من الصخور المتحطمة.
  • والفوهة هي جزء من البركان، وهي فتحة يخرج منها الحمم البركانية، ويجدر بالذكر أن هذه الفوهة تتشكل على شكل قمع.
  • أن أجزاء البركان المدخنة هي عبارة عن أنبوب أو قناة تعمل كوصلة بين خزان المواد والصخور المنصهرة والفوهة.
  • بالإضافة إلى اللوافظ الغازية، التي تعتبر جزءا من البركان، فهي مجموعة من السحب المكونة من الأبخرة والغازات، والتي تنشأ نتيجة ثورات البراكين.

أسباب حدوث البراكين الخامدة

يتساءل العديد من محبي الظواهر الطبيعية عن أسباب حدوث البراكين الخامدة وما هي العوامل التي تؤدي إلى اندفاع البركان وتوقف الأنشطة البركانية، والإجابة تكمن فيما يلي:

  • من أولى أسباب اندماج البراكين هو حدوث تغيير في زاوية تدفق الصهارة والحمم البركانية، فنجد أن الحمم البركانية تغير اتجاهها وتبدأ في التحرك نحو سطح الأرض والابتعاد عن فوهة البركان.
  • تعد أيضا من العوامل التي تؤدي إلى انخماد البركان، وهي عدم قدرة الحمم البركانية على الوصول إلى القشرة الأرضية.
  • أبرز الجزر التي تأثرت بحركة الحمم البركانية هي جزيرة هاواي، حيث تم تحريك الحمم البركانية في اتجاه شمالي غربي، ولم تخرج هذه الحمم من فوهة البركان.

ما هي أشهر البراكين الخامدة؟

بعد أن ذكرنا في الفقرات السابقة الكثير من المعلومات حول البراكين الخامدة، وتكوينها وأسبابها، سوف نوضح أيضا في هذه الفقرة أشهر البراكين الخامدة وذلك على النحو التالي:

مونا كي

تعرف كلمة مونا كي باللغة الهاواية بمعنى الجبل الأبيض، ويصنف بركان مونا كي ضمن قائمة أعلى خمسة براكين في هاواي، وهو يعتبر بركانا خامدا، وعلى الرغم من أن آخر ثوران لهذا البركان كان في عام 2460 قبل الميلاد، إلا أن ذلك لا يعني عدم حدوث ثوران مستقبلي، نظرا لتكرار الزلازل في هذه المنطقة.

سيت سيدادس

في عام 2050، حدث ثوران بركان سيت سيدادس في جزيرة ساو ميغيل في البرتغال، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 855 مترا وعمقه حوالي 457 مترا. يتألف البركان من طبقات متعددة من الرماد والفحم القاسية. يجدر بالذكر أنه ثار حوالي 22 مرة منذ تكوينه قبل أكثر من 22 ألف سنة، وحدث انفجاره الأخير في عام 1880.

سولفاتارا

يقع بركان سولفارتا في جنوب إيطاليا، بالقرب من نابولي، وأشارت الأبحاث إلى أن بركان سولفارتا كانت آخر اندلاعاته في عام ١١٥٨ ميلاديا، ومن ثم لم يندلع بعدها، وذلكعلى الرغم من كونه بركانا خامدا، إلا أنه يحتوي على العديد من التفاعلات الكيميائية بداخله، التي تسبب الغازات الكبريتية، المنطلقة بانتظام من فوهته، مما ينتج عنه أنه من الاحتمال أن يندلع مجددا في وقت قريب.

جبل أرارات

تقع جبل أرارات في تركيا، وحدث آخر ثوران بركاني معروف له في عام 1840، مما تسبب في زلزال هائل أدى إلى انهيار الأرض، ونتج عن ذلك اندلاع البركان.

جبل تيد

تجدر الإشارة إلى أن جبل تيد يحتضن أعلى قمة في إسبانيا، ويقع في جزر الكناري، ويمثل ثالث أكبر بركان في العالم، وكان جبل تيد غير نشط حتى عام 1909 ميلادي، ويصنفه العلماء كبركان خامد محتمل، وذلك بسبب النشاط الزلزالي الكثيف في المنطقة، وهذا مثل ما حدث في عام 2003 ميلادي.

ما هي أنواع البراكين بناء على النشاط

تنقسم البراكين إلى ثلاثة أنواع بناء على نشاطها، وهذا يتمثل فيما يلي:

البراكين النشطة

تسمى البراكين النشطة باللغة الإنجليزية Active Volcano. فلا يشترط أن تكون البراكان ثائرة بصورة فعلية لتصنف كبركان نشط. وتعرف البراكين النشطة بأنها البراكين التي سجل لها نشاط بركاني من خلال توثيقها التاريخي. ومن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من 600 بركان نشط على وجه الأرض، وتنفجر هذه البراكين بشكل دوري في فترة تتراوح بين 50 إلى 60 عاما.

البراكين الخامدة

تسمى باللغة الإنجليزية Extinct volcano، وتشير إلى نوع من البراكين التي لا توجد بها أي أدلة تشير إلى حدوث ثورة أو اندلاع حديث أو قديم، ولا يتوقع أن ينفجر هذا البركان في المستقبل.

البراكين الساكنة

يطلق على البركان الخامل باللغة الإنجليزية اسم dormant volcano، ويشير ذلك إلى أنه يحتوي على أدلة فيزيولوجية تشير إلى حدوث نشاط بركاني في الماضي، ولكن قبل تسجيل الأنشطة البركانية. ويشكل هذا النوع من البراكين خطرا على السكان المحيطين به، حيث يكون من الصعب إقناعهم بأن هناك دلائل على احتمالية اندلاع هذا البركان مجددا، وذلك لأنه كان غير نشط وساكن لفترة طويلة من الزمن الجيولوجي.

أسئلة شائعة

ما هي أشهرانواع البراكين

وفقا لما ذكرته جامعة ولاية سان دييغو، البراكين المخروطية هي واحدة من أكثر أنواع البراكين انتشارا، ويمكن أن تكون هذه البراكين إما فريدة أو ثانوية.

ما هي فوائد البراكين

تعتبر المواد البركانية غنية بالمعادن المهمة للصناعة مثل الكبريت والحديد والبوتاسيوم. ومن المعروف أن التربة التي تحتوي على الرماد البركاني تعد أكثر التربة خصوبة، وذلك بسبب استخدام مياه الينابيع الحارة التي تنشأ عند انفجار النشاط البركاني. كما يستخدم هذا النوع من التربة في العلاج واستشفاء أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى