الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطبة استسقاء قصيرة مكتوبة

خطبة استسقاء قصيرة مكتوبة

دعاء الاستسقاء هو الدعاء المرغوب فيه للتضرع إلى الله وطلب العفو والرحمة منه، وهو الدعاء الشامل لطلب نزول المطر بعد فترة طويلة من الجفاف، ويتكرر كثيرا في الخطب للتأكيد على مفهوم الاستسقاء والدعاء به، وسنعرض لكم بعضها فيما يلي

مقدمة خطبة الإستسقاء قصيرة مكتوبة

باسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله الكريم الذي يغيثنا ويرحمنا، الذي خلقنا وصانعنا ومنقذنا من ألوان العذاب التي نقع فيها بسبب الكثير من الذنوب وعدم تقدير نعم الله علينا في الحياة. الله، الذي هو الواحد الأحد القادر الصمد، الذي لم يولد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. هو القادر على إخراجنا من أظلم الظلمات إلى أوسع منابع النور. نحن ندخل تلك الظلمات بسبب كثرة الذنوب، ورغم ضعفنا كمخلوقات على الأرض، إلا أن الله أنعم علينا بالكثير من النعم، ويعتبر المطر نعمة من أعظمها.

ذلك لأنه من الأمور التي خلقها الله لنا لتكون سببا في جميع الخيرات الموجودة على الأرض، فبوجوده تنبت الأرض وتزدهر، ونحن قادرون على استغلال جميع النعم التي خلقها الله لنا، وأمرنا بمعاملتها بإحسان والاستفادة منها بالطرق الصحيحة، والمطر هو رزق لجميع الكائنات الحية.

كم هناك من حيوان عطشان في الصحراء أنزل الله المطر لسقيه، وكم هناك من نبات لا يجد الماء الذي يحتاجه، أنزل الله المطر لإنقاذه، ذلك بسبب كونه الإله السميع العليم، الذي ينزل الخير من السماء على عباده وينبت الزرع في الأرض لجميع عباده، حتى وإن كانوا من الظالمين لأنفسهم والمستهترين بقدرة الذنوب، فإنهم يمنعون الخيرات المتاحة في الأرض. ها هي جميع المخلوقات.

باختلاف قوتها وقوتها في الحياة، لا يمكن للأمطار أن تسقي النباتات ببضع قطرات أو تستفيد منها بنفس طرق استفادة المطر، لذا يجب على الإنسان أن يطلب رحمة ومغفرة الله والتوبة منه على جميع الخطايا التي ارتكبها بيديه، طالبا العفو ونزول المطر، وذلك من خلال الدعاء بالاستسقاء، الذي يتمثل فيما يلي:

  • يا الله، نحن عبيدك الفقراء الذين لا مفر لهم من قدرتك. يا الله، نحن نعاني من البلاء والفقر والحزن، ولا يمكننا أن نشكو من ذلك إلا لك. يا الله، أنت الإله الواحد الأحد القهار والمقدر لما يريد. يا الله، أنزل علينا المطر ليروي زرعنا ونأكل من خيراتك. يا الله، لا يوجد شيء يمكنه أن يعترض قدرتك، فارحم ضعفنا وعجزنا. اعف عنا واشفنا، فأنت مولانا الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. سميع عليم.

إن الاستسقاء من الأمور التي دعا بها نبي الله محمد “صلى الله عليه وسلم” ونذكر لكم الدعاء

إذا كان النبي يطلب المطر، يقول: اللهم امطرنا بغيث مبارك ومغيث مفرح وهنيء وكثيف وسخر ودائم. اللهم اسقنا المطر ولا تجعلنا من اليأسين. اللهم إن في البلاد والعباد ظروفا صعبة ومشقة لا نشكو إلا إليك. اللهم أنبت لنا الزرع وأنعم علينا بالحليب واسقنا من بركات السماء والأرض. اللهم ارفع عنا العبء والجوع والفقر واكفنا من البلاء الذي لا يستطيع غيرك أن يكشفه. اللهم إنا نستغفرك لأنك الغافر فأنزل علينا السماء بكثرة

” عبد الله بن عمر، حكمه: صحيح أو حسن”.

خاتمة خطبة استسقاء قصيرة مكتوبة

في النهاية، نود أن نؤكد أنه يجب أن نحمل في قلوبنا الكثير من التضرع والخوف من الله العظيم، عند قول دعاء الاستسقاء. كما يجب علينا أن نكثر من الدعاء لله لطلب الحاجة، وهي إنزال المطر، لأن الله يحب أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويطلب منه حاجته. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة استسقاء مؤثرة مكتوبة

طلب الاستسقاء ليس مجرد الدعاء فحسب، بل يمكن طلبه من الله من خلال إقامة صلاة الاستسقاء، وسنتعرف على كيفية أدائها من خلال الخطبة التالية:

مقدمة خطبة استسقاء مؤثرة مكتوبة

بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ كلامنا، ولا يجوز الحديث إلا بعد ذكر الصلاة والسلام على حبيب الله محمد “صلى الله عليه وسلم”. وبعد ذلك، نتحدث في خطبتنا اليوم عن الاستسقاء وفوائده في نزول المطر، والذي لا ينزل إلا بسبب كثرة ذنوب العباد في الأرض، كتنبيه إلهي لضرورة التخلص من تلك الذنوب والابتعاد عنها. أو يمكن أن يكون بسبب اختبار الله “عز وجل” لعباده وصبرهم على البلاء، كما حدث مع الأنبياء الشرفاء “عليهم السلام جميعا.

مثال لذلك هو نبي الله أيوب – عليه السلام – الذي صبر على بلائه لمدة أربعين سنة متواصلة، بعد أن كان من أغنياء الناس وأعدادهم وثرواتهم، وفي بلائه ذلك كان يدعو ويقترب من الله بإلحاح كبير وثقة تامة في أمر الله، وكذلك النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي صبر على بلائه وكان يدعو ويتضرع إلى الله بإلحاح كبير.

كان كثيرا في الدعاء عندما يرغب في شيء من الله “عز وجل”. لذا، يجب علينا كمسلمين أن نقتدي بأنبياء الله وأعمالهم، لكي لا نتعرض لعذاب الجفاف. يمكن ذلك من خلال زيادة الدعاء أو أداء صلاة الاستسقاء، والتي يمكن أن تتم عن طريق اتباع التالي:

  • أولى الركعات: نبدأ بتكبيرة الإحرام ومن ثم نتابع بعدد من التكبيرات وعددها سبع تكبيرات متواصلة، ومن بعد ذلك نقرأ فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، مع إتمامهما بالركوع والسجود بالأساليب المعتادة في الصلوات الأخرى.
  • ثاني الركعات: نبدأ بالتكبير خمس مرات متتالية، ثم نقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية، وبعدها نقوم بالتسليم.
  • بعد ذلك، يلقي الإمام خطبة تعبر عن ضرورة الاستجابة لله والتقرب إليه بطرق مختلفة، سواء من خلال إخراج الصدقات المتنوعة أو زيادة الدعاء وطرق أخرى، بما في ذلك طلب العفو والرحمة من الله.
  • ثم يقوم الإمام بتقليب ردائه والدعاء إلى الله برفع يديه، ويتبعه جميع المصلين في ذلك.

صلاة الاستسقاء ليس لها وقت محدد، لذا يمكن أداءها في أي وقت يجمع الناس في مكان واسع، باستثناء الأوقات المكروهة.

خاتمة خطبة استسقاء مؤثرة مكتوبة

بعدما شرحنا الطريقة التي يمكننا من خلالها أن نطلب المطر من الله، نقوم بذلك لحماية أنفسنا من خطر عدم هطوله على جميع العباد في الأرض. من بين هذه الطرق هي الدعاء والصلاة وإخراج الصدقات وغيرها من وسائل التقرب إلى الله وطلب العفو والرحمة.

هل خطبة الاستسقاء واحدة ام اثنتين؟

أكد علماء الدين أن خطبة الاستسقاء يجب أن تكون متساوية في طولها مع خطبة العيد، والتي تكون خطبة واحدة فقط، أما بالنسبة للأشخاص الذين يلقون خطبتين فذلك بسبب تأثرهم بإحدى الأحاديث الضعيفة المتعلقة بخطبة صلاة الاستسقاء.

هل يجوز صلاة الاستسقاء يوم السبت؟

يمكن أداء صلاة الاستسقاء في أي وقت من اليوم والشهر والعام، باستثناء الأوقات المشروع فيها عدم الصلاة، وذلك في الفترات التي تكثر فيها الجفاف في البلاد، لطلب المطر والرحمة والعفو والمغفرة من الله، ولا توجد خلافات بين علماء المسلمين في هذا الأمر.

ما هو سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء؟

ذلك يتم تطبيقها بناء على سنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يقوم الإمام بتغيير موقع رداءه حتى يكون الجانب الأيمن هو الجانب الأيسر والعكس، وذلك تفاؤلا بأن الله سيحول الظروف الصعبة إلى سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى