التعليموظائف و تعليم

ما هي ركائز الامن الوطني

هذا السؤال من كتاب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للصف الأول المتوسط في الفصل الدراسي الثاني، وفي هذا الكتاب يتم دراسة مفهوم الأمن الوطني والحماية التي توفرها المؤسسات للمواطنين، ويعني هذا الأمن القدرة على الدفاع عن البلاد في حالة الحرب، ويعتبر الأمن الوطني أحد العناصر الهامة لتنمية البلاد، حيث يؤدي اضطراب استقرار البلاد إلى تدهورها في المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ما هي ركائز الامن الوطني

تشتمل ركائز الأمن الوطني على 8 عناصر وهي:

  • الدين.
  • الحاكم.
  • المؤسسات.
  • الفرد.
  • الهوية.
  • العدل.
  • الوحدة.
  • الاقتصاد.

الدين

الدين يمثل الركيزة الأساسية والأهم للمملكة في مجال الأمن الوطني، حيث يتم إصدار قوانين البلاد وفقا لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.

  • الدين هو المصدر الرئيسي الذي يوفر للفرد جميع القواعد التي تساعده على الالتزام بالأخلاق والقيم في حياته اليومية، ويساهم الدين في تعزيز الأمن الوطني للبلاد من خلال تلتزم جميع أفراد المجتمع به.

الحاكم

يعتبر الحاكم الركيزة الثانية للأمن الوطني في المملكة، ويتمثل دور حاكم البلاد في الملك الذي يحمي مصالح الشعب ويتحمل المسؤولية في تحقيق الأمن الوطني واستقرار البلاد.

  • يقوم الحاكم بأداء مسؤولياته استنادا إلى أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، حيث لا يعتمد في أداء مهامه واتخاذ قراراته على توجهات شخصية لتحقيق العدل للجميع.

المؤسسات

تعتبر المؤسسات الركيزة الثالثة من ركائز الأمن الوطني للبلاد، حيث تقوم بتنفيذ الأمن الوطني وتحقيق استقرار الوطن.

  • وتنفذ هذا الهدف المؤسسات الأمنية المنوطة بذلك والتي تتمثل في: وزارة الدفاع تعمل على الدفاع عن الوطن ضد أي هجوم خارجي قد يحدث.
  • ووزارة الداخلية التي تحمي الأمن الداخلي للبلاد، إلى جانب وزارة الحرس الوطني المسئولة عن حماية الحدود الوطنية للمملكة، إلى جانب الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئاسة الأمن الوطني.

الفرد

يعد الفرد الرابع في ركائز الأمن الوطني، وهنا الفرد ليس فقط المواطن بل أي شخص يقيم في أراضيها من الأجانب.

  • للفرد دور أساسي في تحقيق الأمن الوطني من خلال أداء واجباته وفي المقابل يحصل على حقوقه الأساسية.
  • تتمثل هذه الواجبات في الامتثال للقوانين والأنظمة التي تصدرها البلاد، إلى جانب الإبلاغ الفوري عن أي حادث يشكل تهديدا للأمن الوطني للبلاد.

الهوية

وفيما يتعلق بالركيزة الخامسة، فهي تتمثل في الهوية المرتبطة ارتباطا وثيقا بتاريخ وتراث البلاد، إلى جانب مبادئ وقيم الوطن، وهي السمات التي تشكل شخصية كل مواطن يعيش فيها وتنتمي إلى الهوية الوطنية للبلاد.

العدل

يعتبر العدل الركيزة السادسة في أركان الأمن الوطني وأحد العوامل الرئيسية التي تدعم نمو وتطوير البلاد، ويتم تنفيذ العدل في البلاد من خلال معاقبة المجرمين في جميع الجرائم.

  • يتم تنفيذ ذلك وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية من خلال مؤسسة القضاء، وهي هيئة مستقلة في المملكة، حيث ينص القانون على أنه لا يحق لأي مؤسسة أخرى التدخل في قراراتها.

الوحدة

نحن نمثل الوحدة الأساسية السابعة في أركان الأمن الوطني، وتعني تعاون أبناء الوطن الواحد من مختلف الأطياف والفئات حول الوطن والعمل على رفعته.

  • وهذا بدوره يؤثر في تقدم البلاد وتطورها من خلال تحقيق الوحدة، وهذه مسؤولية تقع على عاتق كل مواطن في البلاد، وعلى الحكومة أيضا.

الاقتصاد

يأتي الاقتصاد الثامن كركيزة أمن الوطن، ويعتبر أحد أهم العناصر الأساسية في تنمية البلاد، ويتم ذلك من خلال استغلال الموارد الطبيعية في الصناعات وتأسيس المشاريع التنموية.

  • ومن أهم الأمثلة على تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة رؤية 2030 للتنمية الشاملة.

من مجالات الأمن الوطني

الأمن الوطني هو مجموعة من القوى والاستراتيجيات التي تستخدمها أي دولة لحماية سيادتها على أراضيها، وتختلف وسائل الدفاع بين وسائل حربية ووسائل دبلوماسية؛ بهدف حماية مصالح البلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي، وتتنوع إدارات الأمن الوطني بين مجالس دولية للقوى العسكرية والاقتصادية وغيرها، فنجد أن مجالات الأمن الوطني متنوعة، وتشكل تقريبا جميع جوانب وقضايا البلاد، ولعل أهم تلك المجالات هي ما يلي:

  • الأمن الاقتصادي.
  • الأمن الغذائي.
  • الأمن السيبراني.
  • الأمن الداخلي.
  • الأمن البشري.
  • الأمن السياسي.
  • أمن الطاقة والموارد الطبيعية.
  • الأمن البيئي.

التي سنتحدث عن بعضها فيم يلي:

الأمن الغذائي

وضعت لجنة الأمن الغذائي العالمية، التابعة للأمم المتحدة، مهام الأمن الغذائي وهي توفير طعام آمن وكاف لجميع المواطنين داخل البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الناحية الغذائية لضمان حياة صحية وآمنة. يتطلب ذلك التركيز على الأمن الوطني ووضع خطط فعالة لمواجهة الارتفاع المستمر في الأسعار وعلاج نقص السلع وضمان سلامة الأغذية. يجب أيضا اتباع تقنيات زراعية مستدامة وتوفير خطط بديلة في حالة نقص الإمدادات الغذائية.

الأمن البيئي

يعد التهديد البيئي واحدا من الأخطار الكبيرة، التي تهدد سلامة وأمن البلاد، والتي تؤثر بشكل كبير على الجانب العسكري أو الاقتصادي، وهذا يجعل الأمن البيئي جزءا أساسيا للأمن الوطني، فهو يشمل الحفاظ على البيئة ومنع تدهورها ونفاد الموارد، بالإضافة إلى مواجهة قضايا تغيير المناخ، من بينها الاحتباس الحراري وارتفاع منسوب البحر والتعامل مع مشاكل زيادة البصمة الكربونية، والتي تؤثر سلبيا على العالم وتسبب العديد من الكوارث الطبيعية المدمرة للبشر.

الأمن البشري

هو واحد من مجالات الأمن الوطني، وتشمل الحماية البشرية والاقتصادية والأمن الغذائي والأمن الشخصي والأمن البيئي والاجتماعي والسياسي والصحي، ويهتم هذا المجال بالعديد من القضايا، بما في ذلك حماية البلاد من انتشار الفقر أو المرض أو الجوع، وغيرها من المشاكل التي تهدد النسيج الاجتماعي وحياة الأشخاص، بالإضافة إلى الدفاع عن حقوق النساء والأقليات.

الأمن السيبراني

لم تعد الحروب في القرن الحالي تعتمد على الأسلحة والذخيرة والدبابات والطائرات كما كانت في الحروب السابقة، بل تعتمد الآن على المعلومات والبيانات، فمع التطور التكنولوجي الكبير، تتجه جميع الدول نحو التحول الرقمي للحفاظ على الموارد بأقصى قدر ممكن. ولكن هذا التحول أحدث مجالا جديدا للمعارك والحروب، وهو حروب البيانات، فلا يعتبر آمنا أن تكون الدولة معتمدة على مجموعة من الحواسيب المتصلة بشبكة الإنترنت، حيث يتعرضون للتسلل.

نتيجة لذلك، ظهرت حقول الأمن السيبراني التي تهتم بحماية المعلومات وإدارة الأمن الوطني والدفاع الداخلي من الهجمات الإلكترونية التي تأتي من الأفراد والمؤسسات. تتضمن مجالات الأمن السيبراني سلطات تنفيذ القوانين بأنواعها المختلفة، والعمل على حماية البنية التحتية للدولة وبياناتها الحساسة، وحماية أنظمة الدولة الإلكترونية وأقمارها الصناعية.

الأسئلة الشائعة

من ركائز الأمن الوطني الأفراد حيث يقصد بهم؟

تكمن الوحدة الوطنية في الوحدة العقائدية والتشريعية، وبوجود التشريعات الإسلامية التي تنظم الأمور الأمنية في الدول الإسلامية. فالوحدة الوطنية تتطلب تعايش غير المسلمين داخل الدولة، مع الالتزام بالشريعة الإسلامية للمسلمين. تترسخ هذه العقيدة في الأفراد، حيث يكونون أنفسهم أحد أسس الأمن الوطني.

من ركائز الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية نظامها الملكي الذي يقوم على الحق والعدل؟

يعتمد نظام الحكم الملكي في المملكة العربية السعودية على العدل والمساواة والشورى، ويستند إلى الشريعة الإسلامية، وهو من أهم أركان الأمن الوطني، وينقسم نظام الحكم في المملكة إلى النظام الأساسي للحكم ونظام الشورى ونظام مجلس الوزراء ونظام المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى