أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح متممات الجملة مع الأمثلة

الجملة في اللغة العربية تتكون من عدة مكونات أو أدوات، مثل الأسماء والأفعال والحروف. وتصنف هذه المكونات حسب أهميتها في الجملة أو حسب كونها أساسية أو غير ذلك. وتنقسم هذه المكونات إلى مكونات أساسية، وهي مكونات الجملة الاسمية والجملة الفعلية، مثل المبتدأ والخبر والفعل والفاعل. وهناك مكونات أخرى تعتبر تكميلات للجملة الاسمية أو الفعلية

ما هي متممات الجملة

يمكن تعريف المتممات في الجملة على أنها الكلمات التي تضيف معنى أو تؤكد على المعنى في الجملة، وبالإمكان التخلي عنها ومع ذلك تظل الجملة صحيحة وتحمل معنى مفيدا. على سبيل المثال، إذا قلت “جاء الطالب المجتهد”، فإن كلمة “المجتهد” تضيف معنى جديد للطالب وهو الاجتهاد. وعندما نحذف كلمة “المجتهد” من الجملة، فإن الجملة تصبح “جاء الطالب” ومع ذلك تحمل معنى مفيد ولكنه أقل من المثال السابق

انواع متممات الجملة

المتممات في الجملة تنقسم إلى نوعين حسب إعرابها، إما متممات مجرورة أو متممات منصوبة

متممات الجملة المجرورة

وتشمل نوعان:

المجرور بحرف الجر

هو الاسم الذي يسبقه حرف جر، وتوجد العديد من حروف الجر مثل (من – إلى – في – عن – على – الباء – الكاف – اللام – رب – واو القسم – تاء القسم…)، ويكون ما يليه اسما منصوبا وعلامة جره حرف الكسرة أو الفتحة مع الممنوع من الصرف، أو حرف الياء مع الجمع المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الستة

المجرور بالإضافة

الإضافة هي وصف اسمين بحرف الجر (اللام أو في)، فمثلا: كتاب خالد، في الكتاب لخالد، وصلاة الصبح أي صلاة في الصبح

امثلة على المتممات المجرورة

وهي مثل:

  • قمت بشراء خاتم من الفضة، حيث تكملة المجرور هي الفضة
  • أكلت باستخدام الشوكة والسكين، فالشوكة هي المتمم المجرور بحرف الجر
  • يلعب الفريق في الملعب، فالملعب هو المتمم المجرور بحرف الجر
  • عندي كتاب خالد، فخالد هو مكمل الجملة المجرورة بالإضافة
  • بسم الله الرحمن الرحيم، فالمتمم المجرور هنا: (اسم يأتي بعده حرف الجر – الله مأخوذ بالإضافة)
  • قد يكون المتمم متصلا بالتبعية، أي أنه يكون نعتا أو بدلا أو عطفا أو توكيدا لما قبله في الجملة، فيكون متصلا إذا كان متصلا

علامات إعراب الاسم المجرور

الجر هو علامة مميزة للأسماء في اللغة العربية، ويتميز بعدة خصائص، بما في ذلك علامات الإعراب المختلفة حسب نوع الاسم وعدده، بالإضافة إلى وجود أسماء تحتاج إعرابا خاصا. وفيما يتعلق بإعراب الاسم المجرور، فإن العلامات هي كالتالي:

  • الكسرة: هي علامة الإعراب الأصلية الخاصة بالمجرورات، وتأتي الكسرة كعلامة جر للاسم المفرد والاسم الجمع من نوعية جمع التكسير، إلى جانب المجموع بالألف والتاء، والمعروف بجمع المؤنث السالم والملحق به.
    • ذهبت إلى حديقة الحيوانات.
    • وقفت مشرفاً على مجموعة الطالبات تلك.
    • شاهدت أنواع من الأزهار المختلفة.
    • واقفت قدام بنات صغيرات، بعلمهن ازاي يرجلوا الكورة بقوة.
  • الياء: إحدى أشهر علامات الإعراب الفرعية، والتي تستخدم في العديد من أشكال الإعراب، ولكن أشهرها هي الجر، فيتم استخدام الياء كعلامة جر لمجموعة من الأسماء، والتي من بينها جمع المذكر السالم، والملحق به، والاسم المثنى، إلى جانب الأسماء الخمسة، وذلك كما يلي:
    • حضر الطلاب إلى المعلمين سريعاً.
    • تذكر كل الدروس حتى كتابي الإحصاء والهندسة بما فيهما.
    • نظرت إلى ذي عقل واعٍ.
  • الفتحة: تلك العلامة من العلامات الفرعية قليلة الاستخدام، كونها تصاحب نوع من الأسماء تدعى بالأسماء الممنوعة من الصرف، وتلك الأسماء هي الأسماء الوحيدة في اللغة العربية التي يتم جرها، وتصبح علامة جرها الفتحة، وذلك ليس على الإطلاق، وإنما في حالة إذا كانت نكرة، فلا تكون معرفة لا ب”ال” التعريف، أو الإضافة، وذلك كما يلي:
    • ذهبت إلى صحراء واسعة.

المتممات المنصوبة

توجد الكثير من الإعرابات المنصوبة في اللغة العربية، وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الإعرابات المختلفة، وهي على النحو التالي:

المفعول به

هو الاسم الذي يدل على الشخص الذي يتأثر به الفاعل، مثال: الدرس يذاكر بواسطة محمد، وأحيانا يمكن أن يأتي هذا المفعول به قبل الفاعل نفسه، وذلك في العديد من الأماكن المختلفة، بالإضافة إلى اختلاف القواعد النحوية المتعلقة بكل حالة من تلك الحالات، ولكن بشكل عام، الصورة الشاملة للمفعول به هي أنه يأتي كمكمل للجملة الفعلية بعد الفاعل، وأحيانا يأتي مع الجملة الاسمية التي تبدأ بكلمة تقوم بدور الفعل، ومن بين تلك الكلمات اسم الفعل.

المفعول فيه أو الظرف

وهو اسم مجرور يأتي ليعبر عن زمن أو مكان حدوث الفعل ويحمل معنى “في”، مثل: وقف المصلون خلف الإمام، سافرت في الليل. ومن بين الظروف التي قد تسبب بعض الارتباكات وعدم وضوح المعنى في الجملة هو استخدام كلمة “حتى”، حيث تحمل الكثير من المعاني في اللغة العربية، ومن بين هذه المعاني دلالة على الظرفية، ومن الأمثلة التي توضح ذلك هي: ذاكرت حتى طلوع النهار.

المفعول لاجله

وهو اسم فاعل منصوب بعد الفعل ليبين سبب حدوثه، مثل: قمت للمعلم تكريما، ويجب التمييز بينه وبين الاسم المسبوق بلام الجر التي تعطي معنى السببية أو الفعل المسبوق بلام التعليل، ويجب أن يكون المفعول لأجله غير مسبوق بأي حرف جر أو عطف، ويجب أن يكون الاسم نكرة كما في المثال السابق.

المفعول المطلق

وهو اسم فاضلة منصوب يأتي لتوكيد الفعل أو بيان نوعه أو عدده، مثل: يذاكر مذاكرة جادة، وذلك المفعول المطلق هو الذي يأتي بالمصدر الخاص بالفعل، ويتم ذكره مرة أخرى بعد فعله للإشارة إلى التوضيح أو التوكيد.

المفعول معه

وهو اسم فضيلة منصوب يأتي بعده واو المعية ليدل على المصاحبة، مثل: سار عمر والجبل، وهناك مجموعة من النحويين ينكرون واو المعية، ويعتبرونها حرف عطف، ولكن ذلك الرأي ضعيف جدا، والأكثر شيوعا هو التمييز بين واو المعية وواو العطف.

الحال

وهو وصف خاص يظهر الشخصية وهو حريص على العمل، يستيقظ العامل نشيطا

التمييز

وهو اسم نكرة يذكر ليزيل الإبهام، مثل: اشتريت ثلاثة عشر كتابا، ومن بين المواضع الأكثر شهرة التي يتم فيها التمييز هي الكلمات التي تتبع الأرقام والأوزان والمسافات والأحجام.

المستثنى

والاستثناء هو استبعاد الاسم الذي يلي أداة الاستثناء من الحكم السابق، على سبيل المثال: جاء الطلاب إلا محمدا

المنادى

وهو الذي يجب أن يكون معبرا بحرف من حروف النداء، ويكون منصوبا في بعض الحالات، مثل: يا طالب العلم كن مجتهدا

أمثلة على المتممات المنصوبة

وذلك مثل:

  • حضرت لطلب العلم، فطلبا متمم الجملة المنصوب مفعولا لأجله
  • جاء الولد وهو يبتسم، فكانت ابتسامته منصوبة
  • حفظت عشرين بيتًا، فبيتًا تمييز منصوب.
  • حضر في الصباح، فصباح الظرف الزماني أو المفعول فيه
  • عملت بجد واجتهاد كبير في المذاكرة، فاستمر الاجتهاد بتأثيره المطلق
  • قمت بكتابة الموضوع، والموضوع يكون مفعولا به منصوبا

علامات نصب المتممات المنصوبة

يتم تثبيت المتممات المنصبة بعدة علامات مختلفة، ولكن العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة، وهي العلامة المخصصة للاسم المفرد والجمع التكسير، بينما العلامات الفرعية هي كالتالي:

  • الكسرة: هو الرمز المستخدم لتمييز الجمع المؤنث السالم والملحق به.
  • الياء: تعتبر علامة لتنصيب أسماء الجمع المثنى والجمع المذكر السالم والملحق به.
  • الألف: هي العلامة الخاصة بنصب الأسماء الخمسة.

أسئلة شائعة

ما معنى كلمة المتممات المجرورة؟

تعرف المتممات المجرورة على أنها المتممات التي تكون مجرورة بالإضافة أو بحروف الجر.

كم عدد المجرورات؟

المجرورات هي 3 أقسام، وهي الاسم المجرور بحرف الجر، والاسم المجرور بالإضافة وتوابعهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى